أخبار العالمترند - Trend

في يوم العمال العالمي .. كيف يبدو حال العمال في ظل كورونا

الأول من أيار/مايو... عيد العمال العالمي

يحتفل العمال في أنحاء العالم في بداية شهر مايو/أيار من كل عام بـ يوم العمال العالمي أو كما يُطلق عليه في العديد من الدول العربية ( عيد العمال العالمي ).

وتحل مناسب عيد العمال بشكل مختلف هذا العام في ظل ظروف هي الأسوأ بالنسبة لهم بسبب جائحة كورونا.

ويتحد العمال في هذا اليوم ويتجمعون لدعم النقابات العمالية والمطالبة بتحسين ظروف العمل, وقد اختير هذا التاريخ في الأساس من قبل منظمات اشتراكية وعمالية وشيوعية، ثم انتشر في جميع أنحاء العالم.

يوم العمال العالمي وفيروس كورونا

ازدياد معدلات البطالة:

تضررت أكثر من 81% من القوى العاملة في العالم والبالغ عددها 3.3 مليار شخص بسبب الإغلاق الكلي أو الجزئي لأماكن العمل في سبيل مواجهة وباء كورونا.

حيث خسر ملايين الموظفين أعمالهم وتوقفت دورة الإنتاج في أغلب دول العالم.

ونشرت منظّمة العمل الدولية تقريرا حذرت فيه من التداعيات “المدمرة” التي ستخلفها جائحة كورونا على الوظائف والإنتاج حول العالم، مؤكدة أن سوق العمل يواجه “أسوأ أزمة عالمية منذ الحرب العالمية الثانية”.

وتوقعت المنظمة في تقريرها “أن تؤدي أزمة وباء فيروس كورونا المستجد إلى إلغاء 6.7 بالمئة من إجمالي ساعات العمل في العالم في النصف الثاني من عام 2020.

أي ما يعادل 195 مليون وظيفة بدوام كامل، من بينها 5 ملايين في الدول العربية”.

القطاعات الأكثر تضررا بسبب كورونا هي:

  • قطاع الغذاء والفنادق (144 مليون عامل)
  • قطاع البيع بالجملة والتجزئة (582 مليونا)
  • قطاع خدمات الأعمال والإدارة (157 مليونا)
  • قطاع التصنيع (463 مليونا)

ويقول مدير منظمة العمل إن تلك القطاعات تشكل نحو 37.5% من التوظيف العالمي.

 

تظاهرات أون لاين:

 

دعت بعض النقابات العمالية حول العالم الى اشكال مختلفة للاحتجاج والتعبير عن مطالبهم هذا العام.

وجاء ذلك في ظل استمرار قوانين الحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي في معظم البلدان.

ففي فرنسا دعت نقابات شبابية للتظاهر خلال الحجر المنزلي عبر رفع اللافتات واجتياح مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة لإعطاء هذا اليوم زخما جماعيا.

وفي المغرب، أعدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أحد أكبر الاتحادات النقابية في البلاد، لمنتسبيها “برنامجا إلكترونيا” سيبث على صفحتها على فيسبوك.

وفي تركيا ، أعد الاتحاد العام لنقابات موظفي القطاع العام في البلاد، لمنتسبيه “برنامجا إلكترونيا” سيبث على صفحته الإلكترونية.

 

وفي إيطاليا، سيقام العرض الموسيقي الضخم الذي تنظمه الاتحادات النقابية الرئيسية في روما، ولكن بدون جمهور، وسيبث على القنوات المحلية.

يوم العمال العالمي:

ويطلق عليه بالإنجليزية: International Workers’ Day ، ويسمى أيضا يوم العمل (بالإنجليزية: Labour Day)‏ في بعض البلدان، وهو احتفال نقابي سنوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى