أخبار العالم العربي

تصريح مفاجئ من مسؤول عبري حول تبادل الأسرى.. واجتماع بالأردن حول غاز إسرائيل

بينما تزال المشاورات والوساطات جارية في ملف الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس منذ السابع من أكتوبر، خرج وزير الزراعة الإسرائيلي وعضو المجلس الوزاري الأمني المصغر آفي ديختر، بتصريح “مفاجئ”، إذ اعتبر أن صفقة تبادل الأسرى بين بلاده وحماس، لن تتم دون قيادة مصرية للوساطة.

– تصريح مفاجئ من مسؤول عبري حول تبادل الأسرى

وفقاً ما نقلته إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، فإن المسؤول الإسرائيلي، قال: إن “حماس تمارس المراوغة لجني المزيد من الثمار”.

وأضاف: “نحن جميعا ندرك أن الصفقة لن تتم بدون قيادة مصرية، تجربتنا مع حماس سيئة للغاية، فهم يقومون بكل الأمور من المناورات لجني الأرباح من وجهة نظرهم”.

وسابق، كشف مسؤولون مصريون قريبون من المحادثات أن الجانبين اقتربا بشكل كبير من التوصل إلى اتفاق بوساطة دولية لوقف القتال وإطلاق سراح عدد من الأسرى الذين احتجزتهم الحركة في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

وأوضحوا أن المعنيين ناقشوا أمس الأحد اقتراحاً يقضي بأن تطلق حماس سراح عدد من النساء والأطفال مقابل نفس العدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وأمس، أوضح نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون فاينر، أن التوصل إلى اتفاق بات أقرب من أي وقت مضى.

ومنذ أسابيع عدة أطلقت قطر والولايات المتحدة بالإضافة إلى مصر جهوداً حثيثة بغية التوصل إلى توافق بين حماس وإسرائيل حول ملف الأسرى، إلا أنه حتى الساعة لم يتم إطلاق سوى 4 أسرى منذ السابع من أكتوبر.

– اجتماع أردني حول غاز إسرائيل

وعلى صعيد آخر، كشف رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي عن عقد اجتماع للجنة القانونية النيابية يوم الأحد القادم، يضمّ وزير الطاقة صالح الخرابشة، لمراجعة اتفاقية الغاز الموقعة مع إسرائيل.

وقال الصفدي: إن وزير الطاقة سيضع اللجنة القانونية بصورة الوضع بشأن اتفاقية الغاز وما يتعلق في الأمر، مؤكداً أنه في القريب العاجل سيكون هناك قرار وتوصيات من اللجنة القانونية بشأن كافة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل.

وأفاد بأن اجتماعاً عقد يوم أمس ضم نقيب المحامين يحيى أبوعبود وأحزاب يسارية وغير يسارية لبحث مراجعة الاتفاقيات.

وقبل أيام، أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن بلاده لن توقع اتفاقية لتبادل الطاقة مقابل المياه مع إسرائيل.

- تصريح مفاجئ من مسؤول عبري حول تبادل الأسرى
– تصريح مفاجئ من مسؤول عبري حول تبادل الأسرى

اقرأ أيضا:

))شاهد|| حمل علم إسرائيل بعد فوزه.. من هو خافيير ميلي الذي انتُخب رئيسا للأرجنتين؟

)) طالب مسلم في إيرلندا يتشاجر مع طالبة يهودية ويصرخ ” الله أكبر” ويهددها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى