أخبار العالمسلايد رئيسي

أبرز حليفة لموسكو تغير من لهجتها تجاه واشنطن.. ما الذي حدث؟

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، في أوّل خطاب له بعد تجديد ولايته للمرة الثالثة على رأس الحزب الحاكم، أنه يجب “إيجاد سبل للتوافق بين بلاده و واشنطن من أجل حماية السلام والتنمية في العالم”، فيما جددت الولايات المتحدة التشكيك بنوايا الصين تجاه تايوان، وهو الملف الذي صعد التوتر خلال الفترة الماضية بين البلدين.

حليفة موسكو تغير لهجتها تجاه واشنطن

وقال الرئيس الصيني إنَّ العالم اليوم ليس “هادئاً”، مضيفاً “تعزيز الاتصال والتعاون بين البلدين كقوتين كبيرتين، سيساعد على زيادة الاستقرار، وتعزيز السلام والتنمية في العالم”.

وأوضح أن الصين “مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة في ظل الاحترام المتبادل والتعايش السلمي، من أجل إيجاد سبل للتوافق، ما سيعود بالفائدة على العالم أجمع وليس البلدين فقط”.

واشنطن ترغب بإنهاء الصراع مع بكين

بايدن من جهته، أكد في خطاب وُجه إلى قادة وزارة الدفاع، أمس الأربعاء، أنه حتى مع احتفاظ الولايات المتحدة بميزتها العسكرية على الصين، فإن بلاده “لا تسعى للصراع”.

وأضاف: “ستكون هناك منافسة شديدة، لكن لا داعي لوجود صراع”.

وفي وقتٍ سابق هذا الأسبوع، قال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن الإدارة “ستُبقي على خطوط الاتصال المفتوحة”.

وتابع: “الفرق لا تزال تعمل على عقد اجتماع محتمل بين شي وبايدن، عندما يجتمع قادة العالم في اجتماع مجموعة الـ 20”.

بلينكن يوجه تهمة للصين

على صعيدٍ متصل، أعاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الأربعاء، اتهام الصين برفض الوضع القائم منذ فترة طويلة في تايوان، مشيراً إلى أن بكين تسرّع جدولها الزمني للاستيلاء على الجزيرة.

ورأى أن “الوضع القائم منذ أربعة عقود والذي تعترف فيه الولايات المتحدة ببكين فقط، ساعد في ضمان عدم اندلاع نزاع بين الولايات المتحدة والصين حول تايوان”.

إلا أنه اعتبر في حديث لصحيفة بلومبيرغ الأمريكية، أن الحكومة الصينية ترى أن الوضع القائم “لم يعد مقبولاً”، وتسعى إلى تسريع عملية إعادة التوحيد.

كما اعتبر أن الصين استخدمت “الإكراه وجعلت الحياة صعبة بطرق متنوعة في تايوان على أمل أن يؤدي ذلك إلى تسريع إعادة التوحيد”.

اقرأ أيضًا:  تقرير: مواجهة جديدة في القطب الشمالي بين واشنطن وموسكو

 

“تحقيق الوحدة”

من جهتها، قالت الصين إنها اتخذت “خطوة تاريخية” نحو تحقيق الوحدة مع تايوان، وذلك بعد أيام من اختتام الحزب الشيوعي الحاكم مؤتمره الـ 20.

ونقلت “بلومبيرغ” عن ما شياوجوانغ، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني، قوله في إفادة صحافية دورية، الأربعاء: “إننا أقرب من أي وقت مضى في التاريخ، وأكثر ثقة وقدرة على الإطلاق على تحقيق النهضة العظيمة للأمة الصينية”.

اقرأ أيضًا: واشنطن تعلن عن تحركٍ نووي وشيك.. وتضع دفاعاتها في حالة تأهب

 

تصريحات المسؤول الصيني، جاءت في رد على سؤال بشأن الخطاب السياسي الموسع الذي ألقاه شي في بداية المؤتمر الذي اختتم أعماله السبت، وأدرج الحزب إشارة في ميثاقه تشير إلى معارضة بكين لاستقلال تايوان.

وتتعهد الوثيقة الآن بـ”معارضة الاستقلال التايواني بكل حزم واحتوائه، إلى جانب الدفع قدماً بنموذج دولة واحدة ونظامين”، الذي اقترحته بكين في ما يتعلق بتايوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى