الشأن السوري

المساعدات الأممية لم تدخل إلى حلب رغم تأكيدات روسيا إيصالها عبر طريق الكاستيلو

أفاد مدير مكتب وكالة “خطوة الإخبارية” في حلب ” فاتح رسلان ” بأن حتى اللحظة لم يدخل أي مساعدات إنسانية إلى أحياء حلب المحاصرة على الرغم من إعلان روسيا تأكيدها أن نقطة التفتيش المتواجدة على طريق الكاستيلو ستسلّم للهلال الأحمر السوري في الساعة السابعة من مساء اليوم الثالث عشر من سبتمبر أيلول الجاري ، في حين تشهد أغلب مناطق حلب اليوم هدوءاً نسبياً مع سريان تطبيق الهدنة .

 

 

و في هذا السياق أقام عسكريون روس نقطة مراقبة لهم على طريق الكاستيلو محور الطرق الأساسي لنقل المساعدات الغذائية إلى أحياء الشرقية في حلب ، و قال المسؤول في المركز الروسي لمراقبة وقف إطلاق النار الكولونيل سيرغي سابيستين إنّ “هذا الطريق سيكون السبيل الرئيسي لإيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب و سنولي اهتماماً خاصاً به في سياق تنفيذ اتفاق روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية على استئناف نظام وقف العمليات القتالية” . حسب ما نقلت عنه وكالة “إنترفاكس” .

 

 

و قالت متحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستا أرمسترونغ إنّ المساعدات جاهزة للدخول إلى حلب خاصة المناطق الشرقية و المحاصرة منها ولا تنتظر في ذلك سوى إذن الدخول و يوجد ما بين 250 ألف و275 ألف سوري محاصر في شرق حلب دون أي دعم طبي و غذائي منذ بداية يوليو/تموز، بحسب معطيات الأمم المتحدة .

 

 

من جهته قال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ينس لاركي إن المنظمة الدولية مستعدة لتلبية جميع الاحتياجات الإنسانية في سوريا عقب اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا و دخل حيز التنفيذ أمس ، مضيفاً أن الأمم المتحدة تسلمت في السادس من الشهر الحالي إذنا من النظام بتوزيع المساعدات على المناطق المحاصرة في شرق حلب و البلدات الأخرى المحاصرة بريف دمشق و إدلب و هي مضايا و الزبداني و معضمية الشام و الفوعة و كفريا .

 


فيما كانت نحو عشرين شاحنة محملة بمساعدات إنسانية قد دخلت الأراضي السورية قادمة من تركيا بعد أقل من 24 ساعة من بدء الهدنة حيث قال مسؤول تركي إنه ليس معروفا ما إذا كان الطريق سيكون سالكاً أمام هذه الشاحنات لدخول العمق السوري .

 


و الجدير بالذكر أن مصدر بوزارة خارجية الأسد قال اليوم إن النظام يرفض إدخال مساعدات إنسانية إلى حلب من تركيا دون التنسيق معه ومع الأمم المتحدة وذلك بعد أن أعلنت أنقرة أنها بدأت الاستعدادات لنقل مساعدات إنسانية إلى حلب بحسب بيان للخارجية التركية السبت . وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية للنظام .

%d8%b9%d8%af%d9%85-%d8%af%d8%ae%d9%88%d9%84-%d9%85%d8%b3%d8%a7%d8%b9%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%ad%d9%84%d8%a8

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى