الشأن السوري

ملخص الحسكة اليومي 17-9-2015

الوضع العام:

عثر أمس الخميس على صهريج مفخخ في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا على الطريق العام في منطقة كازية مرشو.أن حجم المتفجرات المتواجدة في الصهريج بلغ حوالي 2 طن منه، ولو لم يتم التصرف بشكل سريع لحدثت أضراراً بشرية ومادية هائلة.
الجدير بالذكر أنه عثر في مدينة الحسكة في الأيام القليلة القادمة على عدد من المواد المفخخة قبل تفجيرها بعد التفجيرات الثلاثة الأخيرة التي حصلت فيها والتي سببت بدورها ضحايا بين قتلى وجرحى.

أما بالنسبة للمواطنين فقد انتشرت حالة خوف بين المواطنين من حدوث تفجيرات جديدة لذلك فقد بقي أغلبهم في منازلهم ولم يخرجوا إلا للضرورة القصوى وأما مدارس الحسكة فقد أغلقت بعضها وإن عدد كبير من الأهالي لم يرسلوا أطفالهم إلى المدارس خوفاً حدوث تفجيرات.

من جهة أخرى اتخذت القيادة العامة لقوات آسايش روج آفا التابعة لـ ‹الإدارة الذاتية› بعض الإجراءات والقرارات في مدينة الحسكة وذلك بعد التفجيرات الانتحارية الثلاثة التي استهدفت المدنية وراح ضحيتها أكثر من 35 قتيلاً وعشرات الجرحى.

إذ أصدرت قوات الآسايش اليوم الخميس، بياناً أعلنت فيه عن «حظر التجول داخل مدينة الحسكة بدءً من يوم الغد الجمعة 18-9-2015 ولغاية 28-9-2015 من الساعة التاسعة مساءً ولغاية الساعة الخامسة صباحاً.

وأضاف الآسايش «بناءاً على البند الأول من هذا البيان يمنع دخول وخروج السيارات والشاحنات بكل أنواعها من وإلى مدينة الحسكة وذلك في الفترة الواقعة ما بين 18/09/2015 لغاية 28/09/2015 ما بين الساعتين التاسعة مساءاً لغاية الساعة الخامسة صباحاً من كل يوم ونستثني من ذلك السيارات العسكرية التابعة لوحدات حماية الشعب وقوات الآسايش وقوات واجب الدفاع الذاتي التي تحمل مهمات أمنية من قبل جهاتها الرسمية.

كما أوضحت القيادة العامة للآسايش أنه بناءاً على البند الأول من البيان «يمنع فتح المحال التجارية ومقاهي الانترنت والمطاعم في الحسكة وتستثنى منها الصيدليات المناوبة والمشافي والمخابز».

بيان الآسايش أشار أيضاً إلى «حظر تجول الدراجات النارية في كل ساعات اليوم حتى إشعار آخر وأنه يجب على مالكي الشاحنات الكبيرة والمتوسطة داخل مقاطعة الجزيرة وكل مدنها الحصول على موافقة كومين ‹هيئة› منطقتهم وموافقة مركز الآسايش في نفس المنطقة وموافقة هيئة النقل في الإدارة الذاتية حتى يتمكنوا من المرور على حواجز الآسايش وذلك اعتباراً من تاريخ 20/09/2015.

ودعت إدارة الآسايش الأهالي «للتعاون معها لتسهيل المهام الموكلة إلى قواتها من أجل تأمين سلامة وأمن المواطنين.

فيما تستمر طائرات التحالف الدولي بالتحليق فوق سماء مدينة الحسكة لمراقبة تحركات مسلحي وآليات تنظيم داعش الإرهابي في مناطق جنوب الحسكة.

 

10494559_597628747039078_8257825057847390191_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى