أخبار العالم

عَقَبَ انتهاء القمة الثلاثية.. أردوغان يكشف تفاصيلها ويتحدث بيأس عن سوريا

انتهى الاجتماع الذي عقده الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، تشارلز ميشيل، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الفيديو.

أردوغان يكشف تفاصيل القمة الثلاثية

ووفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية، فقد تطرقت القمة الثلاثية للعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إلى التطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال أردوغان، في تصريحات صحفية تلت الاجتماع الثلاثي: “يجب حماية الزخم النسبي لعملية الحد من التوتر وقنوات الحوار في شرق البحر المتوسط بخطوة متبادلة”.

وأضاف: “على تركيا أن تؤيد بشكل دائم الحوار والمفاوضات”، ومعرباً في الوقت ذاته عن تقديره لجهود الوساطة الألمانية.

وأعرب الرئيس التركي، عن “ثقته بإمكانية اتخاذ قرارات بناءة في مؤتمر إقليمي حول شرق المتوسط، بمشاركة جميع الأطراف، بما في ذلك القبارصة الأتراك”.

وأوضح: “يتوجب علينا تطبيق إصلاحات شاملة وسريعة من أجل إعادة هيكلة مجلس الأمن الدولي”.

لافتاً إلى أن “العائق الوحيد أمام الحل في قبرص هو موقف الجانب الرومي المتعنت والمتعجرف والمتجاهل للحقوق”، متابعاً “لا توجد أي فرص نجاح إطلاقاً لمحاولات إقصاء بلادنا شرقي المتوسط”.

اقرأ أيضاً : شاهد || أردوغان يحذر اليونان من ردٍ عنيف.. وآكار يتفقد المقار العسكرية شرق المتوسط

حل دائم للمسألة السورية

وبحسب الرئيس التركي، فإن “المجتمع الدولي لا يمكنه إيجاد حل دائم للمسألة السورية دون أن يأخذ موقفاً واحداً حيال كافة التنظيمات الإرهابية”.

وأشار إلى أن “تركيا تستضيف العدد الأكبر من اللاجئين على مستوى العالم وتدافع عن كرامة الإنسانية برمتها من خلال التضحيات التي تقدمها”، على حدِّ تعبيره.

بدورها قالت ميركل، إنَّ: “الاتحاد الأوروبي سيساهم في حل المشاكل الإقليمية لتطوير تعاون صحي مع الرئيس التركي أردوغان”.

اقرأ أيضاً : فرقاطة يونانية تصطدم بسفينة حربية تركية شرق المتوسط.. وأردوغان يحذّر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى