سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 23/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

بعد وقوفه إلى جانب بشار الأسد ضد أخيه.. شقيق رامي مخلوف يحصد امتيازات كبيرة

قرر النظام السوري منح عقود تشغيل الأسواق الحرة إلى “إيهاب مخلوف” ورجل أعمال كويتي، بعدما كانت وزارة الاقتصاد فسخت العقد مع رامي مخلوف بسبب الخلافات الحادة التي ظهرت للعلن مؤخراً بينه وبين رأس النظام السوري بشار الأسد.

العقود تذهب لإيهاب مخلوف وشريكه:

وتم إبلاغ وزارة الخارجية قرار بتجاوز أكثر من عشرة عطاءات قدمت لتشغيل الأسواق الحرة، وإعطاء العقد إلى إيهاب مخلوف وشريكه الكويتي الذي اتخذ مواقف سياسية داعمة للنظام السوري خلال السنوات الأخيرة.

وكان إيهاب أعلن على صفحته في “فيسبوك” استقالته من منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة سيريتل، بسبب خلافات مع شقيقه رامي، على طريقة تعاطي الأخير مع النظام السوري.

وقال: “شركات الدنيا لا تزحزح ولائي لقيادة الأسد” ورد رامي على ذلك بأنه عين ابنه علي محل شقيقه، قبل أن تقرر محكمة سورية بتعيين وزارة الاتصالات حارساً قضائياً على سيريتل، كما أشار رامي مخلوف حينها إلى أن الضغوطات تجعل الشقيق يبتعد عن شقيقه.

وفي نهاية حزيران أنهت وزارة الاقتصاد السورية العمل بعقود ممنوحة لشركات يملكها رامي مخلوف لتشغيل الأسواق الحرة، في حلقة جديدة من سلسلة إجراءات عدة اتخذتها الحكومة في نزاعها المستمر منذ أشهر مع ابن خال رأس النظام السوري.

ونشرت وزارة الاقتصاد نسخة من القرار الذي تضمّن فسخ عقود مع شركات خاصة مستثمرة في الأسواق الحرة في دمشق وطرطوس واللاذقية ومناطق أخرى، وعلى المعابر الحدودية مع لبنان والأردن، وتعود ملكيتها وإداراتها لمخلوف.

تكملة الخبر

صحفي روسي.. الاغتيال بالسم لمعارضي “بوتين” هي طريقة جربت على المعتقلين في سوريا

الاغتيال بالسم

نشر الصحفي الروسي “ديمتري بريجع”، أمس السبت، مقالاً قال فيه إن طباخ بوتين، جرب سماً على معتقلين في سوريا، لاستخدامه فيما بعد لقتل معارضين روس عن طريق الاغتيال بالسم.

طباخ بوتين جرب السم على معتقلي النظام السوري:

وتحدث في المقال الذي نشره موقع “ساسة بوست”، أن “يفغيني بريغوجين طباخ بوتين الذي تتهمه جريدة نوفايا غازيتا بالتخصص في هذه السموم، استخدمها في سوريا على معتقلي داعش في سجون النظام السوري، الذين تم تحويلهم إلى فئران تجارب.

وأن إدارة بوتين تخلصت من معارضيه عبر وضع السم لهم في الطعام أو الشراب، وأكد ديميتري أن “أليكسي نافلني أبرز السياسيين الروس الذين يحركون الشارع الروسي تعرض لمحاولة اغتيال بوضع سم في كأس الشاي التي كان يشربها في المطار”.

تكملة الخبر

انشقاق أكثر من 100 مقاتل عن ميليشيا الدفاع الوطني والهرب باتجاه مناطق “قسد”

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن انشقاق ما لا يقل عن 125 مقاتلاً  من ميليشيا الدفاع الوطني في عموم ريف دير الزور.

– انشقاقات في الدفاع الوطني

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، نقلاً عن مصدر محلي، بأنّ غالبية المقاتلين المنشقة هم مابين عمر 20 – 18 عاماً.

وكان هؤلاء  المقاتلين قد التحقوا بميليشيا الدفاع الوطني هرباً من الخدمة العسكرية الإلزامية بقوات النظام السوري، حيث يسمح لهم وجودهم في ميليشيا الدفاع الوطني البقاء في قراهم وبلداتهم.

تكملة الخبر

زين بشار الأسد في تركيا .. تستأجر 6 سيارات فاخرة وتقوم برحلة على يخت بالبحر

نقلت صحيفة صباح التركية، اليوم الأحد، خبراً حول تداول صور تظهر وجود زين بشار الأسد في تركيا ابنة رأس النظام السوري.

– زين بشار الأسد في بودروم

وقالت الصحيفة التركية، إنّ أخباراً يتم تداولها منذ عدّة أيام حول وجود زين بشار الأسد، في بودروم ، خلال زيارة تقوم بها إلى أقارب لها، دون معرفة تفاصيل حولهم.

وذكرت الصحيفة أن زين بشار الأسد زارت أقارب لها في بودروم، ثم ذهبت برفقة أصدقاء لها برحلة إلى شاطئ بحر إيجه.

وتحدثت نقلاً عن مصادرها بأن ابنة الأسد، التي تبلغ من العمر 16 عاماً، استأجرت مع أصدقائها 6 سيارات فاخرة خلال تواجدها في بودروم.

– صور مسربة تظهر زين الأسد بتركيا

ونشرت الصحيفة صوراً تظهر مجموعة من الأشخاص على ظهر قارب في البحر، قالت إنها تعود إلى ابنة بشار الأسد خلال تواجدها برحلة في تركيا مؤخراً.

تكملة الخبر والصور

خاص|| 85% من اسطوانات الأوكسجين تصدر من الرقة إلى الحسكة.. وكورونا يتفشى سريعاً بمناطق “قسد”

تشهد مناطق الإدارة الذاتية الكُردية التابعة لقوّات سوريا الديمقراطية “قسد” في الحسكة و الرقة، ازدياداً كبيراً وملحوظاً في عدد الإصابات بفيروس “كورونا”، في ظلّ تردي أوضاع القطاع الصحي في شمال شرق سوريا.

تصدير الأوكسجين من الرقة إلى الحسكة

كما تشهد مدينة الرقة نقصاً حاداً في مادة الأوكسجين منذ بداية تسجيل حالات الإصابة بفيروس “كورونا” بمناطق سيطرة قوّات “قسد” مطلع الشهر الجاري.

وبحسب مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، فإنه يتم تصدير اسطوانات الأوكسجين من مدينة الرقة وريفها نحو محافظة الحسكة نتيجة الانتشار السريع للفيروس فيها.

وأدى تصدير اسطوانات الأوكسجين إلى زيادة الطلب عليها في القطاعين الصناعي والصحي على حدٍّ سواء، إلى جانب رفع أجور وتكاليف المشافي الخاصة وبعض المهن الصناعية التي تعتمد على مادة الأوكسجين.

ووفقاً لمراسلتنا، فإنه يوجد في مدينة الرقة معمل تعبئة اسطوانات أوكسجين بدائي، تمّ إنشاؤه من قبل الإدارة الذاتية بداية العام الجاري.

وتمّ تصدير 85 % من إنتاج المعمل إلى مناطق الحسكة وريفها، خلال الشهر الجاري.

تكملة الخبر

أنس العبدة يعلنها: “مفآجات غير سعيدة بانتظار نظام الأسد”.. إليك تفاصيل لقائه مع جيفري

عقد رئيس هيئة التفاوض السورية، أنس العبدة، اليوم الأحد، اجتماعاً مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، في مدينة جنيف لبحث الملف السوري.

وذكرت هيئة التفاوض السورية، أن الطرفين استعرضا خلال اللقاء آخِر التطورات المتعلقة بالعملية السياسية بما فيها اللجنة الدستورية، إلى جانب مناقشة الوضع السياسي والإنساني في محافظة إدلب.

كما أشارت إلى تسليط الضوء خلال اللقاء على مسار تطبيق قانون قيصر “سيزر”، بما يدعم “تطلعات الشعب السوري” وملف المعتقلين، وأوضاع اللاجئين السوريين بشكل عام وخاصةً المتواجدين في لبنان.

وعلى صعيدٍ متصل، قال أنس العبدة، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة “تويتر”: “لقائي اليوم مع السفير، جيمس جيفري، الممثل الأمريكي الخاص لسوريا في جنيف، استعرضنا تطورات العملية السياسية واللجنة الدستورية والوضع السياسي والإنساني في إدلب والمحرر”.

وأضاف: “كما استعرضنا مسار تطبيق قانون قيصر، حيث ستكون هنالك مفاجآت شهرية غير سعيدة للنظام في دمشق، وملف المعتقلين وأوضاع اللاجئين سوريا”.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

تحقيق ألماني جديد يكشف دور حزب الله وفيلق القدس بـ “نترات الأمونيوم”.. فمن هو “الحاج فادي”

نشرت صحيفة welt تحقيق ألماني جديد حول انفجار بيروت، قالت من خلاله أن هناك مؤشرات عديدة على أن ميليشيا حزب الله اللبناني الشيعية عملت مرارًا وتكرارًا باستخدام المادة الكيميائية التي أدت إلى الانفجار في العاصمة اللبنانية.

حزب الله ينفي علاقته بانفجار بيروت:

وأشارت إلى أن المادة المتفجرة التي أحدثت الكارثة هي نترات الأمونيوم ، وهو ملح يستخدم كمتفجر ، ولكن أيضاً يمكن استخدامه لصنع السماد.

ومن جانبه نفى زعيم ميليشيا حزب الله ، حسن نصر الله ، بشدة أن يكون لمنظمته أي علاقة بالإمدادات الكيماوية التي تسببت في الانفجار.

وأكدت صحيفة welt أنها حصلت على معلومات من وكالات الاستخبارات الغربية، تفيد بأن ميليشيا حزب الله تلقت شحنات كبيرة من نترات الأمونيوم ، والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمواد التي تم تفجيرها في بيروت.

حيث وقع الانفجار في 4 آب ، عندما اشتعلت النيران في مخزون بلغ 2750 طنًا من نترات الأمونيوم ، كان مخزّنًا في قاعة بمرفأ بيروت منذ نهاية 2013 أو بداية 2014، ويتم حاليًا تحديد الجهة التي تم تسليمها ومن كان مسؤولاً عن التخزين.

علاقة فيلق القدس الإيراني بالانفجار:

وأشارت الصحيفة إلى أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ، والءي وصفته بأنه جزء من تلك الجماعات شبه العسكرية المسؤولة عن العمليات الخارجية ، والذي له أيضًا موقع سياسي رئيسي في إيران ، كان مسؤولاً عن النقل .

ونوهت الصحيفة إلى أن قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذي قتل في يناير 2020 بطائرة أمريكية بدون طيار، كان يجب أن يتم تسليم نترات الأمونيوم إلى حزب الله تحت سلطته.

في الصفقة الأولى في 16 يوليو 2013 ، قيل إنه تم تسليم ما مجموعه 270 طنًا من نترات الأمونيوم من إيران إلى لبنان بتكاليف ما يعادل 179.399 يورو.

وفي 23 أكتوبر من نفس العام ، تم تسليم 270 طنًا آخر من نترات الأمونيوم ، هذه المرة بما يعادل 140،693 يورو.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

شاهد|| يجدهم أردوغان خطراً.. وثائق سرية تكشف “التجسس التركي” لصالح الرئيس

كشف موقع “نورديك مونيتور” الاستقصائي السويدي، اليوم الأحد، عن وثائق سريّة جديدة، تؤكد زيادة عمليات التجسس والمراقبة التركية على معارضي الرئيس، رجب طيب أردوغان، في دول عدّة.

التجسس لصالح أردوغان

وبحسب تقرير الموقع السويدي، فإن الحكومة التركية تقوم بعمليات التجسس على معارضيها عبر سفاراتها وقنصلياتها في دول مختلفة، كان أحدثها تلك التي جرت في قرغيزستان واليونان.

هذا وتضمنت الوثائق السريّة، التي تحمل كذلك أرقاماً سريّة، “أسماء شخصيات معارضة في الخارجية يسعى أردوغان لسحقهم وتلطيخ سمعتهم من خلال ملاحقتهم انطلاقاً من سفارات بلاده وقنصلياتها” على حدِّ ما جاء في التقرير.

وأشار “نورديك مونيتور” في تقريره، إلى “عمليات تجسس قامت بها المخابرات التركية بالتنسيق مع سفارة أنقرة في قرغيزستان لتحديد أسماء معارضي أردوغان على الأراضي القرغيرية”.

وأكّد الموقع الاستقصائي، أن “عمليات الملاحقة التي يقوم بها اردوغان، لم تقتصر على المعارضين أنفسهم، بل شملت عائلاتهم التي تقيم على الأراضي التركية، في محاولة لابتزازهم”.

وقال الموقع: “فقد قامت تلك الأجهزة برفع تقاريرها التجسسية إلى أجهزة القضاء في أنقرة، التي قامت بدورها بتوجيه تهم بالإرهاب ضد عائلات من وردت أسماؤهم في تلك القوائم”.

تكملة الخبر

بينها الانتصار على أمريكا قضائيًا.. حسن روحاني يتفاخر بـ 13 إنجازًا ببلاده التي ينهشها الفقر

تفاخر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأحد، بإنجازات حكومته في المجالات الاقتصادية في ظل تفشي الكورونا بالبلاد التي تنهشها العقوبات والحروب الخارجية تاركًة شعبها يثور بين الفينة والأخرى.

وأشار حسن روحاني خلال جلسة للحكومة الإيرانية عبر تقنية “فيديو كونفرنس” إلى أنَّ الحكومة وضعت على رأس أولوياتها محورين جعلتهما أساسًا لكل نشاطاتها، وهما اعتماد الاقتصاد المقاوم وتعزيز المرونة الاقتصادية.

حسن روحاني يتفاخر بإنجازات بلاده الاقتصادية

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن روحاني كشفه عن 13 إنجازًا اقتصاديًا حققتها الحكومة على الرغم من انتشار جائحة كورونا في البلاد بشكل كبير، وحول العالم، حيث كانت الإنجازات، على حد قوله:

تقليص الحكومة الإيرانية من اعتمادها على النفط بنسبة 9/9 بالمئة، بالفترة الأخيرة، وهو ما يدل على إنشاء مصادر جديدة لإنتاج الطاقة، وتخفيض معدلات البطالة بنسبة 1/1 بالمئة، ومضاعفة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات الإيرانية بما يمثل قفزة بتطوير القطاع الصحي، على الرغم من إعلان روحاني قبل عدّة ساعات أنَّ البلاد تسجل حالة وفاة بسبب كورونا كل 7 دقائق، مشبهًا الجائحة من ناحية الظروف والخسائر البشرية بالحرب مع العراق بين العامين 1980- 1988.

إلى جانب تطوير الحكومة الالكترونية الإيرانية لترتفع إلى المرتبة 86 عالميًا بعد أن كانت بالمرتبة 106، وتعزيز عمليات تبادل المعلومات ومضاعفتها لأكثر من 30 مرة، وتنويع نشاط الشركات المعرفية وزيادة عددها من 55 إلى 5200 شركة.

ورفع مستويات الإنتاج لـ 13 بالمئة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام ومضاعفة كميات تصنيع الصلب والبتروكيماويات وما يشابهها.

تكملة الخبر

أمريكي يعانق الناس فجأةً.. ثم يخبرهم ضاحكاً أنه مصاب بكورونا

أفادت وسائل إعلام أمريكيّة، اليوم الأحد، أن الشرطة تبحث عن رجل، قِيل إنه اقترب من عدد من الأشخاص الغرباء في متجر “وول مارت” في سبرينغفيلد بولاية ماساتشوستس، وبعد احتضانهم بشدة وإمساك أيديهم، أخبرهم أنه مصاب بكورونا.

مصاب بكورونا يعانق الناس

ونقلت تلك الوسائل، عن مكتب مباحث شرطة سبرينغفيلد، قولهم إنّ “الحادثة وقعت يوم السبت، وتمَّ تصوير المشتبه به وهو يرتدي قميصاً أسود وسروالاً قصيراً”.

كما وأوضحت أن إدارة شرطة سبرينغفيلد، قالت في منشورٍ على وسائل التواصل الاجتماعي إنَّ: “المشتبه به أمسك يد ضحاياه ثم عانقهم، وقال لكل منهم: فقط أردت إعطاءك عناق كوفيد، لديك الآن كوفيد، ثم يبتعد وهو يضحك”.

ونوّهت الشرطة، أنها لا تعرف ما إذا كان فعلاً المشتبه به مصاباً بفيروس كورونا أم لا، وقت وقوع الحادث.

لافتةً إلى أنه “حتى لو لم يكن الرجل مصابًا بالفيروس، فمجرد اقترابه من الناس بتلك الطريقة الخطيرة يمكن أن يعاقب عليه قانون ولاية ماساتشوستس”.

تكملة الخبر

أردوغان يعلن عن “منتجات حساسة” في مجال الصناعة الدفاعية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن بلاده ستصبح دولة منتجة للصناعات الدفاعية، بحيث لا تستورد أيًا من المنتجات الحساسة.

أردوغان “سنكون منتجين في الصناعات الدفاعية”

وقال أردوغان في كلمة خلال مراسم تسليم أنظمة بحرية جديدة للقوات المسلحة بمنطقة توزلا باسطنبول، “نريد أن نكون منتجين وليس مستهلكين، وعلينا الانتقال إلى مرحلة أعلى في الصناعات الدفاعية”.

وأشار الرئيس التركي، إلى أن تركيا تعتبر من “بين عشرة بلدان تصمم وتصنع سفنها الحربية بنفسها حول العالم” مضيفًا، “علينا إحراز المزيد من التقدم وإنتاج الأحدث على صعيد الصناعات الدفاعية”.

ولفت إلى أن القوات البحرية تسلمت اليوم قاربين للتدخل السريع والغوص، وقاربين هجوميين للفرق الغواصة، و8 قوارب للدوريات السريعة.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى