الشأن السوري

الجيش الإسرائيلي يتأهّب لأيّ سيناريو في سوريا

أعلن وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” اليوم الثلاثاء، أنّ الجيش الإسرائيلي على “أهبّة الاستعداد لأيّ سيناريو في سوريا، ويُراقب كل التطوّرات”. حسبما نقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسميّة عنه خلال تفقده تمرينا لسلاح المدرعات الإسرائيلي في هضبة الجولان.

وأضاف “ليبرمان”: ” نشاهد في الجانب الثاني من الحدود الجيش السوري الذي لا يكتفي بالاستيلاء على الأراضي السورية كافة، بل يقوم ببناء قوّات بريّة واسعة، وجديدة ستعود إلى ما كانت عليه في الماضي وأكثر من ذلك”.

ويوم الخميس الفائت، أبدى وزير الدفاع الإسرائيلي تفاؤلًا حذرًا، بقوله: إنّ الجبهة السورية ستكون هادئة مع استعادة نظام الأسد للحكم الكامل، وسوريا تعود إلى وضع ما قبل اندلاع الحرب فيها. وفي ذات اليوم أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة تسهيل استئناف دوريات القوّات الأممية في منطقة فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل في هضبة الجولان، بعد أن تعطّلت الاتفاقية منذ 2012 لاعتبارات أمنيّة، حيث تقرّر إنشاء ثماني نقاط مراقبة روسيّة على الجانب السوري على أن يتم نقل السيطرة على هذه النقاط للنظام بقدر استقرار الوضع هناك.

يُذكر أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن عن البدء صباح أول أمس الأحد بتمرين عسكري في منطقة هضبة الجولان والجليل سيستغرق أسبوعًا، حيث ستُسمع خلاله أصوات انفجارات وستشهد الطرقات تحرّكات ناشطة للمركبات العسكريّة. مشيرًا إلى أنَّ التخطيط للتمرين تم بشكل مسبق في إطار خطة التدريبات السنوية لعام 2018 ويهدف للحفاظ على جاهزية القوّات.

المصدر: (وكالات)
6a56b3c29522a07b0ef2b00480430acf

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى