أخبار العالم العربي

هل تخرج قوات التحالف الدولي من العراق؟.. مسؤول رفيع المستوى يجيب

أفادت الحكومة العراقية، اليوم الأحد، أن “إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي من البلاد، هي إحدى فقرات البرنامج الحكومي”، مؤكدةً أنها بدأت رسمياً.

– انتهاء قوات التحالف الدولي من العراق

وفقاً لوكالة الأنباء العراقية “واع”، فإن المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، قال: إن “إنهاء مهمة التحالف الدولي قد بدأ رسميا، منذ الاجتماع الأول للجنة العسكرية العليا برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني”.

وأشار إلى أن “انطلاق أعمال اللجنة العسكرية العليا المشتركة بين العراق والتحالف الدولي، هو حلم كبير جدا”.

وذكر العوادي أن “الحوار بدأ بين قوات التحالف الدولي والحكومة العراقية، حيث أن مشوار نهاية مهمة التحالف في العراق وضع على السكة”.

وأوضح أن “رئيس الوزراء قدم تعهداً بأن مهمة التحالف ستنتهي خلال دورة حكومته الحالية وهذا ما سيتم ويتحقق”، حسب الوكالة العراقية.

وبيّن المتحدث أن “الحكومات العراقية عندما أعطت تخويلاً للتحالف الدولي منذ يونيو/ حزيران عام 2014، وإلى حكومتنا الحالية، فإن جميع الحكومات العراقية المتعاقبة لم تعترف بوجود قوات قتالية على الأراضي العراقية، وإنما كانت تتعامل مع مسمى مستشارين يمثلون قوات التحالف الدولي”.

ولفت إلى أن “جزءًا من تحقيق إنهاء مهمة قوات التحالف هو عدم إبقاء أي قوات على الأراضي العراقية والانتقال إلى مرحلة جديدة من التعاون العسكري والأمني”.

انتهاء قوات التحالف الدولي من العراق
انتهاء قوات التحالف الدولي من العراق

اقرأ أيضاً:

))بعد مقتل جنود أمريكيين.. معلومات قد لا تعرفها عن قاعدة التنف الحدودية بين 3 دول وتحوي قوات متعددة

)) 3 سيناريوهات لإنهاء مأساة غزة.. تفاصيل “حل شامل يواجه عقبات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى