أخبار العالم

قبل توجهه إلى السعودية.. أردوغان يوجه رسالة “واضحة” للأسد

خلال مؤتمر صحفي في مطار أتاتورك باسطنبول قبل توجهه إلى السعودية، اليوم الاثنين، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه لا يعارض لقاء نظيره السوري بشار الأسد، لكنه شدد على أن خروج الجيش التركي من سوريا لا يمكن أن يحدث.

– أردوغان يوجه رسالة “واضحة” للأسد

قال أردوغان خلال المؤتمر الصحفي: “نحن لا نغلق الأبواب في التواصل مع الجانب السوري، هناك الآلية الرباعية التي تم إنشاؤها تعمل وأيضاً نحن لسنا منغلقين على مسألة اللقاء مع بشار الأسد، من الممكن أن نلتقي”، مبيناً أن “كل القضية هي موقفهم ومقاربتهم هم منا وبخصوصنا”.

وأضاف: “الآن، مع الأسف، الأسد في سوريا، يريد أن تخرج تركيا من الشمال السوري، وهذا الأمر غير ممكن، لأننا هناك نحارب الإرهاب، ونحارب الإرهابيين عند حدودنا، يعني طالما أن هؤلاء الإرهابيين عند حدودنا، كيف نخرج من هناك؟ (من مناطق الشمال السوري)”.

وشدد على أن “هناك تهديدات متواصلة لتركيا من هناك.. هل من الممكن أن يستخدم نفس الكلام بحق دول أخرى؟ كلا لا يستطيع.. لذلك نحن نبحث عن مقاربة عادلة، وبعد العثور على هذه المقاربة العادلة يمكن أن نتجاوز هذه المسألة وكل المسائل”.

وفي مطلع الشهر الجاري، كشف سفير سوريا السابق لدى أنقرة نضال قبلان، عن الشروط السورية “الأساسية” التي يجب أن ينفذها الجانب التركي حتى يتم عقد لقاء بين الرئيس بشار الأسد، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

حيث قال في تصريحات صحفية لموقع روسي: إن “الرئيس الأسد لن يلتقي أردوغان ما لم يتم الاتفاق على الشروط والبنود السورية الأساسية”.

وأوضح أن “الأهم بالنسبة لسوريا هو ما يتم على الأرض، واتخاذ قرار من الحكومة التركية وخاصةً أردوغان بالانسحاب من الأراضي التي تحتلها في الشمال والشمال الغربي السوري هو شرط سوري لا مساومة عليه”.

والجدير ذكره أن أردوغان يبدأ اليوم الاثنين، جولة خليجية، إذ من المقرر أن يزور 3 دول ابتداءً من السعودية، وذلك رغبةً منه في تعزيز كافة العلاقات بشكل أكبر.

- أردوغان يوجه رسالة "واضحة" للأسد
– أردوغان يوجه رسالة “واضحة” للأسد

 

اقرأ أيضاً:
مسؤول سوري: الأسد لن يلتقي أردوغان إلا بعد الاتفاق على هذه الشروط 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى