نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 10/05/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

قيادي بـ المعارضة الموالية لتركيا يدعو لفتح صفحة جديدة مع روسيا مقابل بعض الشروط

دعا يوم أمس السبت، القيادي بقوات المعارضة ضمن ما يسمى “الجيش الوطني” الموالي لتركيا، مصطفى سيجري، لفتح صفحة جديدة مع روسيا والتعاون مع تركيا لوقف الحرب في سوريا.

وقال “سيجري” بتغريدات نشرها على صفحته الشخصية في موقع تويتر:

“ندرك أن التدخل الروسي في سورية لا يشابه التدخل الإيراني الذي يستهدف الشعب والدين والحاضر والتاريخ والمستقبل”.

مضيفاً: “إنّ التحركات الروسية كانت في سياق الصراع الدولي والإقليمي والذي يتخطانا بطبيعة الحال،

وما قام به الروس من قتل وتدمير ليس هدفاً بحد ذاته إنما -النفوذ والمكاسب الاقتصادية-“.

وتوجه بحديثه إلى القيادة الروسية معتبراً أنّ عليها الإدراك بأنّ مواجهة الشعوب ستكون خاسرة،

داعياً أنّ ينظروا إلى التاريخ القريب والبعيد حول ذلك.

وبيّن موقفه والذي يمثل موقف القوات التي ينتمي إليها بطبيعة الحال، بأنّ فتح صفحة جديدة مع روسيا، تطلب بعض الشروط التي حددها بتغريدته.

ومن الشروط أن تتعاون “موسكو” مع “أردوغان” والاستفادة من تركيا التي وصفها بـ “الضامن”،

إضافةً لوقف قتل الشعب السوري والقبول بإزاحة الأسد عن الحكم.

واعتبر القيادي الموالي لتركيا أنه أراد تغيير الواقع من خلال هذه الدعوة،

وذلك عبر البحث عن مخارج لـ “الأزمة” الحاصلة وإنهاء الحرب القائمة، حسب تعبيره.

تكملة الخبر

هل انهارت الهدنة.. قصف بالـ “الغراد” على حميميم ومعارك عنيفة في سهل الغاب وجنوب إدلب

قصف متبادل

شهدت قرى وبلدات ريف اللاذقية وإدلب وحماة مساء أمس السبت، توترات عسكرية و قصف متبادل بين قوات النظام السوري والمعارضة بعد هدوء استمر لأشهر.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، ياسين عمر، إنّ قوات النظام في قلعة شلف وبلدة كنسبا،

استهدفت بالمدفعية الثقيلة قرية تردين والحدادة، واقتصرت الأضرار هناك على المادية.

وأضاف أنّ القصف طال قرية الكندة بريف جسر الشغور الغربي التابع لمحافظة إدلب، حيث سقطت عدة قذائف هناك أيضاً.

وبالمقابل أعلنت غرفة عمليات “وحرض المؤمنين” التابعة لقوات المعارضة استهدافها مواقع قوات النظام السوري في اللاذقية،

وقاعدة حميميم العسكرية الروسية، بصواريخ الغراد.

وبحسب مراسلنا فقد سمعت أصوات الانفجارات في أرجاء مدينة اللاذقية، نتيجة القصف، بينما لم تتحدث أي مصادر عن سقوط إصابات أو أضرار.

ومن جانبه قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حماة، عمر العمر، إنّ تنظيم حراس الدين،

قام بشن هجوم مباغت على مواقع تابعة للنظام السوري في قرية المنارة غربي حماة، صباح اليوم الأحد،

وتمكن من قتل وجرح عدد من عناصر النظام واغتنام أسلحة ثقيلة ومتوسطة.

تكملة الخبر

حظر كورونا ينتهي في سوريا

أعلنت حكومة النظام أمس عن بدء رفع حظر التجول، وعودة الحياة الطبيعية إلى مجراها السابق في كافة أنحاء البلاد.

حيث قررت لجنة نقل الركاب في مدينة دمشق المرؤوسة من محافظ دمشق “عادل العلبي”

إعادة العمل لجميع وسائل النقل الجماعي من باصات وسرافيس اعتباراً من صباح اليوم وعلى كل الخطوط الداخلية ومع ريف دمشق.

وذلك بعد قرار سابق بإيقاف كافة وسائط النقل العام تفادياً لانتسار فيروس كورونا.

جامعات دمشق تفتح أبوابها مجدداً للطلبة

أعلنت وزارة التعليم العالي لدى النظام أن عودة العمل للعاملين فيها بدءاً من اليوم الأحد ستكون بنسبة 100%.

وتبعاً لذلك أكد نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية والطلاب “صبحي بحري”

استنفار كوادر الجامعة وفق توجيهات لكل الكليات للتطبيق الأمثل لجميع الإجراءات الوقائية اللازمة لعودة دوام الطلاب إلى الجامعة.

وبين بحري البدء بالإعداد لامتحانات التعليم المفتوح المقررة في ٣١ من الشهر الحالي،

كاشفاً العمل على إعلان برنامج امتحان التعليم المفتوح للمقررات المتبقية لمختلف برامج المفتوح بجامعة دمشق وذلك خلال يومين.

إلغاء الحظر الداخلي لم يوقف الحظر الخارجي على سوريا

حيث أعلنت وزارة الخارجية لدى النظام أمس السبت، أن دول الاتحاد الأوروبي لم تمنح الأذونات للطائرات السورية بالهبوط في مطاراتها،

لإعادة السوريين إلى بلادهم.

ونقلت صحيفة “الوطن” المؤيدة عن معاون وزير الخارجية والمغتربين لدى النظام ” أيمن سوسان”

أن الوزارة اتخذت الإجراءات لإعادة السوريين من دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن الأخيرة لم تمنح الأذونات بسبب العقوبات على سورية.

تكملة الخبر

درعا على أعتاب حرب.. إيران وميليشياتها تحشد وروسيا والمعارضة تتفاوضان

شهدت محافظة درعا خلال اليومين الفائتين توترات أمنية متصاعدة، بالتزامن مع تحشدات عسكرية من قوات النظام السوري على مشارف الريف الغربي، وسط أنباء عن نيّة النظام السوري القيام بحملة أمنية واسعة هناك.

وكشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية عن دخول اللجنة المركزية بدرعا ووجهاء وممثلي بلدات المحافظة بمفاوضات مباشرة مع قيادات أمنية من قوات النظام السوري، للاطلاع على نواياهم حول الحملة الأمنية.

وبحسب المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، فإن العميد بقوات النظام السوري، لؤي العلي، أكد أنه لا يوجد نيّة لدى النظام السوري بالتصعيد في درعا رغم “التجاوزات” التي ارتكبت هناك، بحسب تعبير المصدر.

ولفت إلى أنّ “العلي” قد أكد للجنة درعا المركزية التي تضم قادة سابقين من المعارضة السورية، بأنّ أجهزة النظام الأمنية تنتظر منهم المزيد من التعاون لتسليم المطلوب “أبو طارق الصبيحي” الذي قام بقتل 9 من شرطة النظام السوري قبل أيام ببلدة المزيريب.

وبالوقت نفسه تحدث المصدر عن أنّ قائد شرطة بلدة المزيريب أكد بدوره أنهم يحاولون منع أي جهة من اتخاذ الجريمة التي وقعت “حمالة” للقيام باقتحام المنطقة وإثارة البلبلة فيها.

وفيما يبدو أنّ انقساماً حاصل داخل النظام السوري حول العملية الأمنية المتوقعة بريف درعا الغربي، حيث تعمل كل من الفرقة الرابعة وفرع المخابرات الجوية على التحشيد، وهما ذراعا إيران بالمنطقة، بينما يعمل الأمن العسكري والفيلق الخامس على التهدئة وهما يميلان بالتبعية إلى روسيا.

وبيّن المصدر أن القوات الروسية دخلت على خط المفاوضات في محاولة لمنع أي عملية عسكرية قد تسبب انهيار اتفاق المصالحة بدرعا وعموم المنطقة الجنوبية، حيث أكد مقاتلي وقياديي المعارضة السابقين جهوزيتهم العالية لأي محاولة اقتحام عسكرية للنظام السوري وميليشيات إيران في المنطقة.

تكملة الخبر

شقيقة زوجة ماهر الأسد تكشف الجوانب الخفية لقضية رامي مخلوف.. ووالد الأخير يعود لسوريا

نشرت صحيفة “عكاظ” السعودية، اليوم الأحد، تفاصيل جديدة متعلقة بقضية خلاف رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، مع عائلة الأسد، بعد محاولة الأخيرة، مطالبة الأول بالأموال التي جناها طوال السنوات الماضية.

ونقلت الصحيفة عمّا أسمتهم مصادر موثوقة من داخل سوريا، بأنّ محمد مخلوف والد رامي، عاد إلى دمشق من موسكو على متن طائرة خاصة، بعد يوم من نشر المقطع المصور الثاني، يوم الأحد الماضي، وذلك لفضّ الاشتباك والصراع بين ابنه والأسد.

ولفت المصدر إلى أنّ حرب الفيديوهات توقفت عند عودة مخلوف الأب وزيارته لابنه في مقره بيعفور في ريف دمشق، وضغطه هو وزوجته على ابنهما لتوقف إصدار مثل تلك الفيديوهات، وقد حال تدخلهما دون وقوع انقسامات عميقة بين أبناء الطائفة العلوية.

وقال المصدر للصحيفة: “إن رامي كان عازماً على المتابعة في مقارعة بشار والاستمرار في كشف الكثير من أسرار المال السوري وتقاسم النفوذ الاقتصادي في أروقة السلطة، وقد كان التسجيل الأخير، بداية لكشف الكثير من الأوراق”.

وفي السياق، كشفت شقيقة زوجة ماهر الأسد أخو رأس النظام السوري، بشار الأسد، الناشطة السورية مجد الجدعان، في مداخلة لها على قناة “الجزيرة”، بعض الحقائق المتعلقة بقضية مخلوف.

تكملة الخبر

المعارضة تطلق معركة مباغتة ضد قوات النظام السوري وتسيطر على قرية بحماة

تمكنت غرفة عمليات “وحرض المؤمنين” التابعة للمعارضة السورية، من السيطرة على قرية المنارة بسهل الغاب غربي حماه، بعد معركة عنيفة ضد قوات النظام مع استمرار الاشتباكات والقصف المتبادل بين الطرفين حتى اللحظة.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في منقطة حماه، نور الدين محمد: ” شنّت فصائل المعارضة متمثلة بعناصر من غرفة عمليات “وحرض المؤمنين” عملية عسكرية تمكنت من خلالها السيطرة على قرية المنارة” وسط اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وأضاف مراسلنا إلى أنّ المعركة ماتزال مستمرة حتى اللحظة، مع تحليق مكثّف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة، تزامن ذلك مع استقدام قوات النظام تعزيزات عسكرية إلى المنطقة.

وأشار إلى أنّ أكثر من 150 صاروخًا مصدرها قوات النظام السوري في جورين، استهدفت بلدات سهل الغاب غربي حماة وقرى وبلدات في جبل الزاوية جنوبي إدلب.

ومن جانبه قال مراسلنا عمر العمر بريف إدلب الغربي، إنّ قوات النظام ماتزال تقصف ناطق متفرقة من ريفي إدلب وحماه، منذ فجر اليوم حتى الآن مع التركيز على قرى وبلدات:
” عين لاروز ومحيطها وكنصفرة وكفرعويد والفطيرة، جنوب وغرب إدلب، وقرى القاهرة وقليدين والعنكاوي بمنطقة سهل الغاب غرب حماه”.

تكملة الخبر

خاص|| قياديي ميليشيا “الدفاع الوطني” ينقلبون على النظام السوري وإيران ويطلبون دعما روسيا

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن اجتماع سري عقد بين خمسة من قيادي ميليشيا الدفاع الوطني التابع لقوات النظام السوري بهدف الاتفاق على طلب الدعم من القوات الروسية بدلاً من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني.

ووفق ما نقل المصدر فقد جرى الاجتماع في منزل الضابط عماد العماد، في مدينة معدان الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري بريف الرقة الشرقي.

ويأتي الإجتماع وتغيير جهة الدعم والتمويل بعد تأخر رواتب عناصر ميليشيا الدفاع الوطني المنتشرين في مناطق سيطرة قوات النظام السوري بريف الرقة، وعدم دفعها من قبل قوات النظام السوري والحرس الثوري منذ مدة لهم.

وبين المصدر أنّ كل قيادي ممن حضروا الاجتماع لديه مجموعة عناصر مؤلفة من 75 عنصر، تعمل في مناطق السبخة ومعدان والرصافة بريف الرقة جانب قوات النظام.

وأشار إلى أنّ من بين القياديين الذين حضرو الاجتماع، المدعو احمد رأفت، ورفعت الحسن، وهم قياديين بارزيين تنشط مجموعاتهم في محيط منطقة السبخة شرق الرقة.

ومن جانبه تحدث مراسل وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم نقلاً هن قيادي في الدفاع الوطني قوله: ” إنّ تأخر رواتب القوات الرديفة يأتي نتيجة أزمة كورونا وعدم القدرة على إرسالها من دمشق إلى مناطق السيطرة شرق الرقة نتيجة انتشار مجموعات تنظيم داعش في البادية”.

“زهرة الصحراء” اسم المرشح الأبرز لخلافة الأسد.. من هي!

سلط موقع “إيساند أوفر” الإيطالي، في تقريرٍ له الضوء على مستقبل رأس النظام السوري، بشار الأسد، في ظل الأزمات التي تعصف به، وحول الأسماء المرشحة لخلافة الأسد في الحكم.

ووفق تقرير الموقع الإيطالي، فإن “ما يجعل مستقبل سوريا غامضاً، ليس حالة الطوارئ الصحية جرّاء فيروس كورونا، إنما هي الخلافات داخل عائلة الأسد، وتعارض المصالح المتصاعد مع روسيا”.

وأشار الموقع الإيطالي في تقريره إلى عقيلة رأس النظام السوري، أسماء الأخرس، التي لُقِبت بــ”زهرة الصحراء”؛ وذلك بعد تعافيها من مرض سرطان الثدي مؤخراً.

وقال الموقع إنَّ: “أسماء الأسد، تتمتع بسمعة جيدة في الأوساط الدولية، وكثيراً ما توصف بأنّها امرأة متحرّرة وعصرية، حيث أنها لا تزال واحدة من أبرز الشخصيات القادرة على إعطاء وجهٍ جديدٍ لنظام الحكم في سوريا على الصعيد الدولي”.

وأضاف أنَّ: “خلافة أسماء لزوجها بشار في الحكم، قد يمنع دخول قانون العقوبات الأمريكي (قيصر) حيّز التنفيذ، الشهر المقبل”، لافتاً إلى أن هذا السيناريو وبالرغم من أنه افتراضي، لا يمكن الجزم بإمكان تحقّقها في ظل غياب أي معطيات ملموسة.

بالفيديو|| “شوال” بطاطا مفخخ يوقع قتلى وجرحى بـ مدينة الباب شمالي حلب

ضرب انفجار، اليوم الأحد، مدينة الباب الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة الموالية لتركيا شمال حلب، ما أدى لسقوط ضحايا بصفوف المدنيين.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، محمد عرابي، إنَّ الانفجار ناجم عن قيام أحد الأشخاص، قبيل آذان المغرب والإفطار بقليل.

بوضع كيس به مادة البطاطا كـ”أمانة” عند أحد الباعة بسوق الخضار الشعبي عند طريق الراعي وسط مدينة الباب.

ليخبر الشخص البائع بأن يبقي عنده الكيس لبعض الوقت ريثما يكمل تسوقه.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الكيس “شوال بطاطا باللهجة المحلية” كان يحتوي على عبوة ناسفة.

فجرها الشخص الذي وضعها عند البائع، عن بعد، لتتسبب بانفجار دراجات نارية وهو ما أدى لتضارب الأنباء فور وقوع الانفجار.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ الانفجار أدى لمقتل شخص مدني، وإصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة.

بينهم طفلة حالتها خطرة وجرى نقلها للداخل التركي، والآخرين تم إسعافهم لمستشفى الباب الكبير.

تكملة الخبر

حجاب لأسماء الأخرس أم تعويذة.. دعاء رامي مخلوف الذي لم يفهمه أحد

نشر ابن خال رأس النظام السوري “بشار الأسد” ورجل الأعمال السوري “رامي مخلوف”، اليوم الأحد، عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، مجموعة أدعية جعلته محط سخرية متابعي صفحته.

وذهب متابعي صفحة، مخلوف، عبر الفيس بوك، إلى الاستهزاء به مطالبين إيّاه بشرح معنى ما كتبته، واصفين الأدعية بــ “غير مفهومة وغامضة”.

يقول رجل الأعمال السوري في هذه الأدعية: “بـعـدمـا تـوجـهـت إلـى عِـبـادِك لـِتـبـلـيـغ مـُرادِك لـِرَفـع الـظّـلـم عـن عِـيـالـك

فـلـم يـعـيـنُـنـِي أحـد مـع تـبْـلـيـغـي أنَّ الـظـلـم لـن يـرضـى بـه الأحـد، فـعـدت واسـتجـرت بالـواحـدِ الأحـد الـذي لـيـس كـمـِثـلـهِ أحـد

والـذي لا يـعـرفـه أحـد والـذي بالحـقـيـقـة لـم يـخـفـى عـن أحـد والـذي أمـرنـا أن نــقُــول قُـــلْ هُـــوَ اللَّهُ أَحَـــدٌ والـذي قـال لا تـخـشـوا إلا الـواحـدِ الأحـد”.

وأضاف: “وبـقـوة الأسـمـاء الـتـي أمـرتـنـا أن نـدعـوك بـهـا ولا نـدعـو بـهـا أحـد وبـقـوة حـروفِ أوائِـل الـسـُّور الـتـي لـيـسَ بـقـوَتِـهـا أحـد

وبـالـعـِلـمِ الـذي عـلَّـمـتـنـا إيّـاهُ ولَـم تُـعَـلِّـمـهُ لأحـد إلّا لِـمَـن وحَّـد الـواحِـد بـحـقـيـقـةِ الأحـد وبـقـوّةِ مَـن اسـتـجـار بالله الأحـد

ونـعـتـه بالـصـمـد وأقـرّ بـأنّـهُ لــَمْ يــَلــِدْ وَلــَمْ يــُولــَدْ وَلــَمْ يَــكُــنْ لــَهُ كُــفــُوًا أَحَــدٌ

ارفَـع يا ربّـي بـلاءَك بـقـوّة سـرِّ بـاءَك الـمـوجـودة في بسـمـلةِ كِـتـابِـكَ الـتـي جَـعـلـتَـها بـدايـة ابـتـدائِـك”.

وتابع: “فـظُـلـمُ عِـبـادِكَ قَـد فَـاقَ طـاقَـةَ عِـيـالِـكْ ، وأدعـوكَ بأسـمـائِـك الحـسـنـى الـتـي جـعـلـتـهـا أركـانـاً مُـثـلـى

والـتـي مـن تـخـلَّـق بـهـا فـقـد فـاز بـالـحـسـنـى فـإنّـهـا جـنـودك يا الله الأفـعـل وآيـاتُـك يـا الله الأظـهـر وأسـمـائِـك يا الله الأطهـر

فـمـن تـخـلّـق بـاسـمـِك الـنّـافـع فـقـد نـفـع نـفـسـهُ و نـفـع غـيـره ومـن تـخـلّـق بـاسـمِـك الـضّـار فـقـد ضـرّ نـفـسـهُ وضـرّ غـيـرهُ”.

وأردف القول: “فـبأسـمـائِـك تُـعـز الـعـبـاد وبأسـمـائِـك تُـذل وبـهـا تُـرفـع الـسـمـاء وبـهـا تُـخـفـض وتـضـدمـحـل وبـهـا تُـرزق الـعـبـاد

وبـهـا تُـقـهـر و تُـضـل، فـيـارب اجـعـلـهـا عـونـاً لـنـا ولا تـجـعـلـهـا عـونـاً عـلـيـنـا، فـنـحـنُ لا حـول ولا قـوّة إلا بـك

يـا الله يـا عـظـيـم يـا رحـمـان يا كـريـم، يـا مـن جـمـعـت الأسـمـاء بالله الـربِّ الـعـظـيـم”.

وحظي منشور رامي مخلوف، بتفاعل كبير خلال ساعات قليلة، وجاءت معظم التعليقات ساخرة، حيث ذهب بعضهم إلى القول

إنَّ: “كتير مكرر اسم أسماء معقول هاد حجاب لأسماء الأخرس!!”، فيما قال آخرون بإن الذين نهبوا أموال الشعب السوري لن يستجيب الله لهم.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

مطالبات أردنية وسعودية بإعدام شاب قتل أخته بسبب حساب فيس بوك

اجتاحت حالة من الغضب منصات التواصل الاجتماعي في الأردن والسعودية، بعد إقدام شاب أردني عشريني على قتل شقيقته المراهقة؛ وذلك إثر محاولتها إنشاء حساب خاص على منصة “فيس بوك”.

هاشتاغ نطالب بـ إعدام قاتل أخته

ودشنَّ رواد التواصل الاجتماعي عبر منصة “تويتر”، هاشتاغ حمل عنوان (#نطالب_بإعدام_قاتل_أخته).

حيث تصدر قائمة أكثر المواضيع انتشاراً في الأردن والمملكة العربية السعودية، وحصد أكثر من 15 ألف تغريدة، طالبت جميعها بـ إعدام قاتل أخته.

وتفاعل الشارع الأردني مع هذه القضية بشكل كبير، فيما أثارت تعليقات مؤيدة لفعلة الشاب حالة غضب عارمة.

حيث عبر العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن صدمتهم لوجود أشخاص يؤيدون القتل لسببٍ سخيف.

في ظل تعرض الكثير من الفتيات والسيدات للعنف الأسري خاصة في ظل الحجر الصحي.

شاب أردني يطعن أخته

وكان شاب أردني يبلغ من العمر (25 عاماً) قام بطعن شقيقته (14 عامًا) بالسكين في ظهرها.

ما أدى إلى إصابتها بنزيفٍ حاد ووفاتها، وذلك لأنها استخدمت هاتفه لإنشاء حساب لها على موقع الفيس بوك.

ونقلت مواقع أردنية محلية عن مصدر مسؤول بالطب الشرعي، قوله: “إنه بعد تشريح جثة الطفلة

تبين أنها تلقت طعنة في الظهر، أدّت إلى نزيف دموي حاد ومن ثم الوفاة”.

فيما اعتبرت الأمينة العامة لـ”اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة”، سلمى النمس، أن أساس هذه الجريمة هو

“التسلط والسلطة على الفتاة والمرأة، باعتبار أن سلوكهما هو المصدر الوحيد لجلب العار على الأسرة”.

تكملة الخبر

آخر أميرة للأسرة الملكية العراقية تفارق الحياة .. فمن هي

أعلن مكتب الشريف علي بن الحسين في بيان صحفي عن وفاة الأميرة بديعة بنت الملك علي ملك الحجاز، زوجة الشريف حسين بن الأمير علي أمير مكة، أمس السبت في العاصمة البريطانية لندن، عن عمر ناهز الـ100 عام.

وقال البيان: “انتقلت إلى رحمة الله تعالى صاحبة السمو الملكي الأميرة بديعة بنت الملك علي “ملك الحجاز”، وشقيقة الوصي على عرش العراق الأمير عبد الإله بن الملك علي، ووالدة السياسي العراقي الشريف علي بن الحسين زعيم الحركة الملكية الدستورية، وآخر أميرات الأسرة الملكية.

ويذكر أن الأميرة بديعة ولدت في دمشق عام 1920، وعاشت بداية حياتها في مكة ثم انتقلت مع أسرتها إلى العراق.

وقد نجت من “مجزرة قصر الرحاب” عام 1958، ولجأت إلى السفارة السعودية ببغداد، حيث أمنت لها خروجاً آمنا بالطائرة من بغداد إلى القاهرة، برفقة زوجها وأبنائها.

استقرت لعدة أشهر في مصر ومن ثم انتقلت إلى سويسرا وبعدها إلى المملكة المتحدة حيث توفيت.

رغم الكورونا.. الثورة العراقية تنطلق من جديد بعد نيل الحكومة ثقة البرلمان

عاد آلاف المتظاهرين في العراق للاحتجاج، اليوم الأحد، في محافظات وسط البلاد وجنوبها، منددين بالفساد والفاسدين، وذلك بعد نحو ثلاثة أيام من نيل الحكومة الجديدة ثقة البرلمان.

وأوقفت جائحة كورونا في 17 مارس/آذار الماضي، الحركة الاحتجاجية في عموم البلاد.

وبث نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات لحشود من المتظاهرين في وقت مبكر من فجر اليوم الأحد، وهم ينتشرون في ميادين رئيسية بمحافظات بابل والبصرة وكربلاء.

وندد المحتجون بما أسموه ببقاء “الفاسدين والسارقين” بالسلطة وعدم محاسبتهم واستمرار تردي الواقع الخدمي والمعيشي في البلاد، بحسب “السومرية نيوز”.

ومنح مجلس النواب العراقي، خلال جلسة عقدها الخميس الماضي، الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف، مصطفى الكاظمي، حيث شارك بالتصويت 255 عضوًا من أعضاء المجلس المكون من 329 عضوًا.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

بالفيديو|| الشرطة التركية تطلق النار على أطفال يلعبون في الحديقة لكسرهم حظر التجوال

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، مقطعاً مصورًا يوثق إطلاق الشرطة التركية النار على أطفال أكراد من ولاية ماردين،

كانوا يلعبون في الحديقة وتعاملها معهم بعنف شديد، وذلك لكسرهم حظر التجوال المفروض في البلاد لمنع تفشي فيروس كورونا.

ووفقًا لبعض الناشطيين الأتراك، فإن الشرطة حاولت اعتقال أطفال في مدينة نصيبين التابعة لولاية ماردين التركية،

وأظهر المقطع المصور عدد من الأطفال يلعبون في الحديقة ،

وفجأة تداهمهم الشرطة ويطلقون النار عليهم، فيهرب الأطفال إلا طفل يرتدي قميصًا أصفر.

تكملة الخبر

فيروس جديد في الصين يصيب الكبد ويقتل خلال أيام

كشف تقرير صادر عن جامعة هونغ كونغ أمس السبت، أن الصين تتعرض لهجمة وباء جديد ومن المتوقع هذه المرة أن سببه هو الفئران، بعدما تمكنت من تجاوز محنة فيروس كورونا الذي ذاع أن سببه كان يعود إلى طائر الخفاش.

وتضمن التقرير تفاصيل الوباء الجديد الذي يصيب كبد الإنسان، ويقضي عليه خلال أيام قليلة.

كما بين التقرير أن هذا المرض موجود من قبل، إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأ يظهر بشكل مختلف حيث تحول إلى مرض قاتل ينتقل بشكل سريع.

وفي وقت سابق كانت جامعة هونغ كونغ قد حذرت من تحول جديد في مرض الالتهاب الكبدي،

بعد وفاة مواطن ستيني الأسبوع الماضي مصاب به، وكشفت أبحاث الأطباء علاقة الفئران في المرض وتأثيره المميت على الإنسان.

وبالمقارنة مع فيروس كورونا فهذا المرض يصيب الكبد بشكل رئيسي بينما كورونا يصيب الجهاز التنفسي،

لكن المرضين يتسببان في الموت السريع، أي خلال أيام معدودة، وهنا تكمن خطورة التعامل معهما،

حيث تسبب انتشار وباء كورونا بفرض حظر تجوال حول العالم وتوقف العجلة الاقتصادية والحياتية على كافة الأصعدة.

إيران تهاجم منشآت إسرائيلية مدنية “على طريقتها” والأخيرة تتحدث عن تجاوز الخطوط الحمر

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية يوم أمس السبت، عن ضلوع إيران بتنفيذ هجمات سيبرانية ضد منشآت حيوية إسرائيلية خلال الأسبوعين الماضيين.

وتحدثت ذات الوسائل عن اجتماع لوزراء الحكومة الإسرائيلية المصغرة يوم الخميس الفائت،

لمناقشة الهجوم السيبراني (الإلكتروني) غير المعتاد الذي أصاب منشآت خدمية بأضرار أدت إلى تعطيلها، ولم يتضح من كان وراءه.

حيث بيّنت جريدة “يديعوت أحرنوت” ووسائل إعلامية إسرائيلية أخرى منها القناة 13 الإسرائيلية،

أن اجتماع المجلس الأمني عقد بشكل سري يوم الخميس الماضي، وطلب من جميع الوزراء المشاركين التوقيع على استمارات سرية.

وقد اتهمت تقارير إعلامية إسرائيلية إيران بتنفيذ الهجوم على المنشآت المائية الإسرائيلية.

وفي تصريح صدر عن مسؤولين إسرائيليين قالوا:” إن الهجوم لم يتسبب في أضرار كبيرة، واقتصر الخلل على المنشآت المائية في بعض المجالس المحلية”.

لكنهم يعتبرون هذا الهجوم بمثابة تصعيد كبير من قبل إيران، لأن الهجوم استهدف مرافق مدنية.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى