خبر عاجل

تشارلز يخلف إليزابيث الثانية ملكاً لبريطانيا

أصبح ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، اليوم الخميس، ملكاً لبريطانيا بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية.

تشارلز ملكاً لبريطانيا

وفور وفاة الملكة إليزابيث الثانية أعلن قصر باكنغهام الأمير تشـارلز، أكبر أبناء الملكة، ملكاً لبريطانيا، بينما ستصبح زوجته كاميلا ملكة.

من المرجح بحسب خطة “جسر لندن” أن يلتقي مجلس الملكة الخاص بمجلس ارتقاء العرش، وهو هيئة احتفالية تجتمع في قصر سانت جيمس عند وفاة الملكة، في اليوم التالي ليعلنوا رسمياً تشـارلز ملكاً لإنكلترا.

وفي اليوم ذاته، يلقي تشـارلز أول خطاب رسمي له بصفته ملكاً، وبعد ذلك يجري جولة في المملكة المتحدة تشمل أسكتلندا وإيرلندا وويلز، قبل العودة إلى لندن.

كما أنه من المرجح أن يتأخر تتويج تشـارلـز لعدة أشهر وربما عاماً كاملاً لإتاحة وقت للحداد من جهة والتحضير للحفل من جهة ثانية.

ويُسمح لملوك بريطانيا باختيار اسم جديد عند توليهم العرش، لكن هناك احتمالات أن يحتفظ تشـارلز باسمه ويصبح الملك تشـارلـز الثالث.

تشارلز
تشارلز يخلف إليزابيث الثانية ملكاً لبريطانيا

رسالة الملكة إليزابيث الثانية إلى تشارلز

في 6 فبراير/شباط الماضي، أعلنت إليزابيث الثانية أنها تأمل في أن تحمل كاميلا زوجة ولي العهد الأمير تشـارلـز لقب ملكة بصفتها زوجة الملك عند اعتلائه العرش، منهية بذلك جدلاً حساساً طويلاً بين البريطانيين.

وفي رسالة كتبتها بمناسبة ذكرى مرور سبعين عاماً على اعتلائها العرش، عبرت إليزابيث عن “أملها الصادق” في أن تحمل كاميلا صفة الملكة زوجة الملك (كوين كونسورت) عندما يرث ابنها العرش بعد وفاتها.

واليوم الخميس، أعلن قصر باكنغهام، وفاة الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا جلوساً على العرش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى