أخبار العالم

بعد تسريب الوثائق السرية.. البنتاغون يرد على طلب سول للتوضيح

بعد “المأزق” الذي وقعت به إدارة بايدن مع كوريا الجنوبية بسبب ما أوردته الوثائق المسربة، رد البنتاغون على طلب سول للتوضيح، وأكد على أهمية التعاون معها.

– البنتاغون يرد على طلب سول للتوضيح

ولتوضيح ما جاء في الوثائق السرية المسربة والتي تتحدث عن ضغط أمريكي على سول للمساعدة في تزويد أوكرانيا بالأسلحة، أجرى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، محادثات هاتفية مع نظيره الكوري الجنوبي.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء: إن وزير الدفاع الأمريكي تعهد خلال المحادثة بالتواصل والتعاون الوثيق مع كوريا الجنوبية لبحث التداعيات.

فيما قال مسؤول أمني كبير في كوريا الجنوبية: إن المعلومات التي تضمنتها الوثائق السرية الأمريكية المزعوم تسريبها والتي استندت فيما يبدو إلى مناقشات داخلية بين مسؤولين كبار في بلاده “غير حقيقية” و”محرفة”.

وجاءت تصريحات نائب مستشار الأمن القومي، كيم تاي هيو، لدى مغادرته إلى واشنطن قبل زيارة رسمية يقوم بها الرئيس يون سوك يول إلى الولايات المتحدة يوم 26 أبريل/ نيسان، وشدد على أن تحالف الدولتين لا يزال قوياً.

وفي الآونة الأخيرة، ظهرت عدة وثائق على وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن صورة جزئية ترجع لشهر مضى عن الحرب في أوكرانيا، ومن بينها وثيقة تتضمن تفاصيل مناقشات داخلية بين مسؤولين كوريين جنوبيين حول الضغط الأمريكي على سول للمساعدة في تزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وبهذا الصدد، قال كيم للصحافيين: “يتفق البلدان في الرأي بأن الكثير من المعلومات المنشورة محرفة”، مضيفاً أن التقرير المتعلق بكوريا الجنوبية “غير صحيح”. 

ولم يذكر مزيداً من التفاصيل حول الجزء غير الصحيح من الوثيقة.

بعد تسريب الوثائق السرية.. البنتاغون يرد على طلب سول للتوضيح
بعد تسريب الوثائق السرية.. البنتاغون يرد على طلب سول للتوضيح

ماذا قالت الوثائق المسربة عن كوريا الجنوبية

قالت الوثيقة، التي لا تحمل تاريخاً: إن كوريا الجنوبية وافقت على بيع قذائف مدفعية لمساعدة الولايات المتحدة في إعادة تكوين مخزوناتها، مؤكدةً على أن “المستخدم النهائي” يجب أن يكون الجيش الأمريكي، لكن على المستوى الداخلي كان كبار المسؤولين الكوريين الجنوبيين يخشون من أن تحول الولايات المتحدة وجهة تلك القذائف إلى أوكرانيا.

ومن جانبها، قالت كوريا الجنوبية: إن قوانينها تمنع تزويد الدول المنخرطة في صراعات بالأسلحة، وهو ما يعني عدم قدرتها على إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.

ووفقاً لتقارير إعلامية، فإن التقرير الأمريكي استند جزئياً فيما يبدو إلى معلومات مخابراتية جرى اعتراضها عن طريق الاتصالات، وهو ما يشير إلى أن الولايات المتحدة ربما كانت تتجسس على كوريا الجنوبية، أحد أهم حلفائها.

وقال كيم إن التقارير لن يكون لها تأثير في تحالف كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة هي دولة صاحبة أفضل قدرات مخابراتية في العالم وتبادلت معها سول منذ تنصيب (يون) المعلومات في جميع القطاعات تقريباً.

والجدير ذكره أن كوريا الجنوبية طلبت من أمريكا قبل يومين، توضيحاً حول المعلومات المتعلقة بها والتي أوردتها تلك الوثائق، حيث قال مسؤول في القصر الرئاسي بكوريا الجنوبية: إن سول على علم بالتقارير الإعلامية المتعلقة بتسريب العديد من الوثائق العسكرية الأمريكية السرية، وتعتزم مناقشة الولايات المتحدة في القضايا التي أثارتها التسريبات

بعد تسريب الوثائق السرية.. البنتاغون يرد على طلب سول للتوضيح
بعد تسريب الوثائق السرية.. البنتاغون يرد على طلب سول للتوضيح

اقرأ أيضاً:

وثائق البنتاغون المسربة تضع إدارة بايدن بـ”مأزق” مع كوريا الجنوبية.. سول تطلب توضيحاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى