أخبار العالم

الخارجية التركية: لسنا حرس لحدود الاتحاد الأوروبي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركي، حامي أكسوي، الأربعاء، إنّ تركيا ليس حارس حدود للاتحاد الأوروبي”، متهمًا اليونان بـ “التنصل من واجباتها”.

وجاء كلام أكسوي ردًا على تصريحات نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي ، مارغاريتيس شيناس، حيث اعتبر أكسوي أن تصريحاته “تشبه إلى حد كبير الخطاب السياسي لأعضاء الحكومة اليونانية أكثر من كونها صادرة عن مسؤول في الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف أكسوي، “أن مفوضية الاتحاد الأوروبي، لم تبدأ حتى الآن بفحصٍ جادٍ بشأن الانتهاكات والخروقات على حدود الاتحاد، هي التي ينبغي أن تكون حامية للاتفاقيات التأسيسية للاتحاد الأوروبي”.

وأوضح “كان يجب على مفوضية الاتحاد الأوروبي التحقيق في انتهاكات اليونان التي جرت ضد اللاجئين على حدودها وفي بحر إيجه”.

وتابع “تركيا ليست مخيمًا للاجئين، أو حارس حدود للاتحاد الأوروبي، ولن تفعل ذلك أبدًا، وهي تريد فقط تقاسم العبء والمسؤولية”.

واعتبر أن “حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي من خلال تجاهل حقوق الإنسان وحقوق طالبي اللجوء ستعني رفض الاتفاقات التأسيسية للاتحاد الأوروبي”.

وكان مارغاريتيس شيناس قال في تصريحاته، إنه “من غير الممكن العودة إلى نظام البلدان (شنغن) الاعتيادي والتراجع عن القيود المفروضة داخله خلال هذه الفترة، ومن غير الممكن أيضًا إنشاء شنغن إقليمي مصغر، ما يدفع لتقسيم سوقنا المشتركة من قبل الدول التي ليست عضوًا في الاتحاد، والتي تعمل على تفرقته”.

اقرأ أيضًا: تركيا تزحف ومصر تستعد واليونان تنتظر وليبيا تنقسم وإسرائيل تتفرج.. حرب شرق المتوسط! على ماذا يتصارعون ومن هم ومن سينتصر؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق