أخبار العالم

“يتنافس عليه حلفاء أمريكا”.. ما هو نظام “ثاد” الذي يرسله البنتاغون إلى الشرق الأوسط؟

مع وصول التعزيزات العسكرية الأمريكية إلى الشرق الأوسط، كثرت التساؤلات حول نظام الدفاع الجوي “ثاد” الذي أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إرساله إلى المنطقة.

ما هو نظام ثاد؟

يعتبر “ثاد” واحداً من أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية الأكثر تقدماً، حيث يتنافس الحلفاء في جميع أنحاء العالم على الحصول عليه، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتعد بطارية الدفاع الطرفية للارتفاعات العالية، سلاحاً دفاعياً لإسقاط الصواريخ البالستية قصيرة ومتوسطة المدى ذات الارتفاعات العالية، وهو نظام من صنع شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية.

تقول الشركة المصنعة لهذا النظام إن “ثـاد” هو “النظام الأمريكي الوحيد المصمم لاعتراض الأهداف داخل وخارج الغلاف الجوي”.

ونظام “ثـاد” لديه 5 مكونات رئيسية، هي أجهزة اعتراضية، وقاذفات، ورادار، ووحدة التحكم في الحرائق، ومعدات الدعم، وفقاً لشبكة سي إن إن الأمريكية.

تتكون بطارية النظام من 9 عربات مجهزة بقاذفات، تحمل كل منها من 6 إلى 8 صواريخ، إضافة إلى مركزين للعمليات ومحطة رادار.

وبحسب الشركة المصنعة، فإن “الرادار يكتشف الصاروخ القادم أولا، على أن يحدد مشغلو النظام التهديد بدقة”.

ويتميز النظام برادار قوي لالتقاط التهديدات، حيث يمكنه الدفاع عن المراكز السكانية والبنى التحتية ذات القيمة العالية.

كذلك، يعد النظام قابلاً للتشغيل المتبادل مع أنظمة الدفاع الصاروخي الباليستية الأخرى، وهو متنقل ويمكن نشره في أي مكان حول العالم.

ويملك “ثاد” معدل نجاح اعتراض بنسبة 100 بالمئة في الاختبارات، بعد تسجيله 16 اعتراضاً ناجحاً في 16 محاولة اعتراض، فيما تبلغ تكلفته مليار دولار، بحسب وول ستريت جورنال الأمريكية.

ومساء أمس السبت، قال وزير الخارجية الأمريكي في بيان، إنه قام “بتفعيل نشر بطارية الدفاع الطرفية للارتفاعات العالية (THAAD)، بالإضافة إلى بطارية باتريوت إضافية، في مواقع مختلفة من الشرق الأوسط، لزيادة حماية القوات للقوات الأمريكية”.

وقال أوستن إن التعزيزات العسكرية الأمريكية الإضافية تأتي “بعد مناقشات مفصلة مع الرئيس جو بايدن حول التصعيد الأخير من قبل إيران والقوات الوكيلة لها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط”.

وتضع واشنطن نفسها في حالة تأهب قصوى تحسباً لنشاطات الجماعات المدعومة من إيران، مع تصاعد حدة التوتر بالمنطقة، في أعقاب الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

ثاد
“يتنافس عليه حلفاء أمريكا”.. ما هو نظام “ثاد” الذي يرسله البنتاغون إلى الشرق الأوسط؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى