أخبار العالم العربي

البيت الأبيض: بوينغ أتمّت صفقتين مع السعودية لتصنيع 121 طائرة بقيمة 37 مليار دولار

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن شركة بوينغ أتمت صفقتين مع السعودية لتصنيع ما يصل إلى 121 طائرة من طراز بوينغ 787 دريملاينر، فيما كشفت وكالة الأنباء السعوديـة التأثير الاقتصادي للاتفاقيتين على واشنطن والرياض.

السعودية والولايات المتحدة توقعان صفقتين لشراء طائرات بوينغ 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، في بيان، إن الصفقتين مع السعودية -واحدة لتدشين شركة طيران جديدة والأخرى لتوسيع أسطول قائم- تقدر قيمتها بنحو 37 مليار دولار.

وأضافت: “تتطلع إدارتنا إلى العمل مع المملكة العربية السعودية وجميع الشركاء في الشرق الأوسط لدعم منطقة أكثر ازدهاراً وأماناً وتكاملاً، مما يعود بالنفع في النهاية على الشعب الأمريكي”.

وأشار بيان المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أن “إعلان اليوم يتضمن قيام بوينغ وجنرال إلكتريك بتدشين خطوط الطيران الدولية الجديدة في المملكة العربية السعودية إلى جانب دعم إنشاء مطار دولي جديد”.

السعودية
البيت الأبيض: بوينغ أتمّت صفقتين مع السعوديـة لتصنيع 121 طائرة بقيمة 37 مليار دولار

السعودية تكشف التأثير الاقتصادي

إلى ذلك، قالت وكالة الأنباء السعوديـة إنَّ هذه الاتفاقية “تعد جزءاً من الاستراتيجية الوطنية للطيران الهادفة لتحويل المملكة إلى مركز طيران عالمي، حيث أعلنت النواقل الجوية الوطنية في المملكة عن عزمهم شراء ما يصل إلى 121 طائرة بوينغ دريملاينر من طراز «787» والتي تعتبر ضمن أكبر خمس طلبات تجارية لأسطول الطائرات من حيث القيمة في تاريخ شركة بوينغ، والتي ستدعم أهداف المملكة لنقل أكثر من 330 مليون مسافر وجذب 100 مليون زائر بحلول عام 2030”.

ومن ناحية التأثير الاقتصادي، يسهم طيران الرياض في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال واستحداث أكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وفقاً لوكالة واس.

وأردفت الوكالة السعوديـة: “أما عن التأثير الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية، فمن المتوقع أن توفر الصفقة ما يقارب 100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، وتحقق استفادة لأكثر من 300 مورد في 38 ولاية، بما في ذلك 145 شركة صغيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى