شاهد بالفيديو

خلافاً لكل عام.. العالم يجمع على أول أيام عيد الفطر بسبب حدث فلكي نادر (فيديو)

العالم يجمع على أول أيام عيد الفطر

قال الفلكي عبدالعزيز الشمري، في لقاء على قناة روتانا خليجية أمس ضمن برنامج الليوان إنه يستحيل رؤية هلال شوال اليوم (الجمعة) من أي موقع بالكرة الأرضية وبأي وسيلة كانت، مؤكداً أن أول أيام عيد الفطر المبارك بجميع الدول الإسلامية هو يوم (الأحد)، وهو من الحالات النادرة أن يصادف العيد في جميع الدول في يوم واحد.

وأشار إلى أن استحالة رؤية الهلال اليوم تعود لسببين، هما حدوث الاقتران الساعة الثامنة ليلاً أي بعد غروب الشمس سيولد الهلال بعد الثامنة، كما أن القمر يغرب قبل غروب الشمس فلكياً بحوالي ربع ساعة أو 20 دقيقة.

وأضاف أن هناك حدثاً غريباً سيدهش الناس يوم العيد وهي رؤية الهلال واضحاً في السماء بعد مغرب أول أيام العيد، على غير المُعتاد وكأنه هلال ثان أو ثالث، الأمر الذي سيجعل البعض يُشكك فيما ذهب إليه الفلكيون.

وفي سياق متصل قال الدكتور “جاد محمد القاضي” رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية “NRIAG” في مصر، إن غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر ستوافق هذا العام يوم الأحد المقبل حسابيًا، حيث سيكمل شهر رمضان عدته 30 يومًا، حسب ما ذكرته البحوث الفلكية خلال الأيام الماضية.

وعلى هذا يكون شهر رمضان 30 يومًا، وبدأ الجمعة 24 إبريل 2020، وينتهي السبت الموافق 23 مايو 2020، ويولد هلال شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 39 مساء بتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريًا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية.

اقرأ أيضاً : فلكيا… 24 مايو/أيار موعد أول أيام عيد الفطر 2020

ومن جهتها أعلنت دار الإفتاء المصرية، عن منهجها في رؤية الهلال وأكدت أنّ الرؤية تكون لجميع الأشهر، ولا تقتصر على الأشهر التي تتعلق بها العبادات الشرعية الإسلامية؛ وهي شهر رمضان وشوال وذي الحجة؛ وحتى تنضبط رؤية هلال رمضان وهلال ذي القعدة، وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين.

وأضافت أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، مبثوثة في جميع أنحاء مصر، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

وأضافت أن هناك رؤية بصرية تعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق، الذي يحدد مكان نزول القمر، أي الإحداثيات التي ينزل فيها القمر في هذا الشهر.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| حدث فلكي مخيف.. نيزك يخترق سماء أندونيسيا ويمر بعدد من الدول العربية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق