أخبار العالم العربي

قائمة بأبرز الدول التي أعلنت يوم الأحد القادم كأول أيام عيد الفطر السعيد

أعلنت معظم الدول العربية والإسلامية، اليوم الجمعة، أن غداً السبت، هو المكمل لشهر رمضان المبارك، وحددت يوم الأحد، كأوّل أيام عيد الفطر؛ وذلك عقب تعذر رؤية الهلال.

عيد الفطر يوم الأحد في هذه الدول

و عليه، أعلنت كل من السعودية والإمارات والكويت وقطر والأردن وتركيا والعراق، إلى أن غداً السبت، سيكون مكملاً لشهر رمضان، وبأن يوم الأحد، هو غرة شهر شوال في البلاد، عقب تعذر رؤيته فيها.

كما أعلن مجلس الإفتاء السوري التابع للمعارضة السورية أن يوم غد السبت، هو المكمل لشهر رمضان، وبأن يوم الأحد، هو أول أيام العيد.

processed 12

ومن جهته، أعلن القاضي الأول في العاصمة السورية دمشق، أن السبت هو الـ30 من رمضان وأن الأحد هو أوّل أيام عيد الفّطر في البلاد.

إقرأ أيضاً: موقع فلكي عربي يحدد موعد أوّل أيام عيد الفطر في الدول العربية

أول دولة تعلن عن العيد

فيما كانت تونس أوّل دولة عربية تحدد موعد العيد رسمياً بالاعتماد على الحسابات الفلكية، إذ اعتبرت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة؛ وبذلك يكون الأحد أوّل أيام عيد الفّطر.

ووفق مركز الفلك الدولي في الإمارات، فإن الدول التي أعلنت عدم ثبوت رؤية هلال العيد هي كل من أستراليا، الفليبين، اليابان، إندونيسيا، تركيا، وماليزيا.

في حين أعلنت كل من السويد وإسبانيا وإيطاليا، غداً السبت، المكمل لشهر رمضان في البلاد، وأن الأحد هو أول أيام العيد.

فيما كان مركز الفلك، قد أوضح في وقتٍ سابق أمس الخميس، أنه سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الجمعة 22 مايو في الساعة 17:39 بتوقيت غرينيتش.

وأشار إلى أن رؤية الهلال، يوم السبت، من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤيته بالعين المجردة ستكون بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول إفريقيا وجنوب أوروبا وكندا.

وتابع مركز الفلك: “رؤية الهلال يوم السبت، ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية”.

إقرأ أيضاً: هذا ما يفعله بك الإفراط بـ التدخين بعد وجبة الإفطار

عيد الفطر
عيد الفطر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق