سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- السبت 23/05/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

قُتل وجرح عدد من أبناء عشيرتي “البوفريو” و”البكير” في ريف ديرالزور الشرقي، اليوم السبت، إثر نزاع عشائري بينهما بسبب خلاف تضاربت الأنباء حول صحته.

نزاع عشائري

وقالت مصادر مطلعة في المنطقة لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ سبعة أشخاص فقدوا حياتهم نتيجة هذا الاقتتال الدموي، الذي وقع في قرية ماشخ في ريف دير الزور الشمالي، الخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وبحسب أوّل رواية، فإن عائلة العفيف وهي من عشيرة “البكير” هاجمت أفراد عشيرة “البوفريو” في القرية بعد اتهامهم بقتل أحد أبنائها المدعو “عامر الخلف”، ما دفع أبناء العفيف بالتعاون مع “قسد” بتطويق القرية وتأمين العملية، ما أدى إلى وقوع 7 قتلى وعدد من الجرحى إلى جانب حرق بيوت القرية المذكورة.

وبحسب المصادر، فإن الهجوم جرى في وقت كان فيه أفراد عائلة “البوفريو” نائمين في بيوتهم، حيث اندلعت الاشتباكات بعد ذلك بين الطرفين.

تكملة الخبر

كشفت صحيفة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، في تقرير نشرته قبل أيام، عن نية الولايات المتحدة الأمريكية إيجاد حل سياسي للقضية السورية، واستراتيجية تبعد رأس النظام السوري الحالي، بشار الأسد، عن الحكم (الإطاحة بالأسد) كذلك محاولة إجراء محادثات مشتركة بين فصائل المعارضة المدعومة تركيًا وبين ميليشيا “قسد”.

جمع الأطراف لـ الإطاحة بالأسد 

وأكدت الصحيفة في تقريرها بأنّ وزارة الخارجية الأمريكية تدرس كافة المقترحات التي تساعدها في تنفيذ هذه الاستراتيجية.

حيث اقترح كبير مستشاري وزارة الخارجية المختص بالملف السوري، ريتش أوتزن، أن يتم جمع الأطراف على طاولة المفاوضات.

لإيجاد حل سياسي،وذلك وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 والذي يدعو لانتخابات تحت إشراف أممي.

وقال أوتزن: “إنّه قد لا يتم تغيير النظام وإنما تغيير طبيعة معاملته لشعبه”، مشيرًا إلى أنّ البديل عن التسوية السياسية سيكون “الكثير من القتل”، خاصة مع تجدد الاشتباكات في درعا.

تكملة الخبر

كتب ابن عم رأس النظام السوري، بشار الأسد، المدعو دريد الأسد، مساء يوم أمس الجمعة، منشورًا على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ينتقد فيه بطريقة خفية تصرفات زوجة بشار الأسد، أسماء الأخرس ومساعيها الرامية لتقوية عائلتها في حكومة النظام السوري.

وقال دريد في منشوره: “من تقربه زوجته من أهله.. تقويه بينهم وتقويه بين الناس! ومن تقربه من أهلها.. تضعفه بين أهله وتضعفه بين الناس

الأمر الذي تفاعل معه متابعي دريد على نطاق واسع، وأشاروا بشكل واضح إلى فهمهم مقصده على دور أسماء الأخرس بالخلافات الأخيرة.

التي ظهرت للإعلام وخاصة قضية محاولة إبعاد رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف عن التحكم بمقدرات البلاد.

وخاصة بعد التسريبات الكبيرة التي أكدت ضلوع أسماء بالقضية.

تكملة الخبر

نفّذ عشرات المحكومين في سجن محكمة سرمدا صباح اليوم السبت، استعصاء ومحاولة هروب، تخللها اشتباكات دارت بينهم وبين عناصر هيئة تحرير الشام من السجانين.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب حسن المحمد، إنّ عشرات المساجين المحكومين بقضايا جنائية في محكمة مدينة سرمدا التابعة لـ هيئة تحرير الشام كسروا باب سجنهم وهجموا على غرفة الحرس، حيث استولوا على بعض الأسلحة الرشاشة منها.

وأشار مراسلنا إلى أنّ المساجين حاولوا الهروب خارج السجن إلا أنّ الحراس أطلقوا عليهم النار وأجبروهم على البقاء في الداخل حتى وصل رتل مؤازرة من الهيئة للمكان.

وأضاف أنّ السجناء أعادوا تسليم الأسلحة بعد تعهد بعض أمراء السجن بمتابعة قضايا بعضهم وإخراجهم من السجن.

وبحسب مراسلنا الذي نقل عن مصادر مقرّبة من تحرير الشام، فإنّ سبب الاستعصاء من السجناء كان نتيجة قرار العفو الأخير الصادر عن حكومة الإنقاذ التابعة لتحرير الشام، والذي لم يشملهم.

حيث كانت حكومة الإنقاذ الذراع السياسي للهيئة قد أصدرت عفواً عن السجناء لديها بمناسبة عيد الفطر، وفق بيان جاء فيه “يُمنح عفو عام عن كامل عقوبة الحبس لمحكومي الحق العام بعد حصولهم على وثيقة حسن سيرة وسلوك”.

واستثنى المرسوم المحكومين “بجرائم الحدود والقصاص والخطف والسطو المسلح والاتجار وترويج المخدرات

تكملة الخبر

اعترف تنظيم ” حراس الدين ” مؤخراً بقيامه باختطاف العامل في المجال الإنساني المدعو “خالد مدللة” الملقب ” أبو الوليد الحموي ” من منطقة الدانا بريف إدلب الشمالي قبل نحو 3 أشهر.

ووفق بيان نشرته منصات تابعة لتنظيم حراس الدين المتشدد والعامل بمحافظة إدلب، أوضح أنهم قاموا باعتقال “الحموي” بعد معلومات عن ضلوعه بمقتل أحد قاداتهم ويدعى “الشيخ أبو خديجة”، حسب زعمهم.

وأكدوا أنهم عثروا في جوال “الحموي” على صور لقيادات في الصف الأول من التنظيم معظمهم مطلوب للتحالف الدولي، معتبرين أنّ ذلك إدانة له، ولفتوا إلى أنهم قد عرضوا بعض تلك التفاصيل على “أهل الإصلاح” من نازحي حماة في المنطقة لتبيان الأمر، مشددين على أنهم سيسلمونه لقضاء شرعي مستقل يرتضيه الجميع، بعد انتهاء التحقيقات، حسب وصفهم.

ومن جانبه تحدث مراسل وكالة ستيب الإخبارية، نور الدين محمد، بأن “الحموي” تمّ اختطافه في تاريخ 24/2/2020 من مجموعة يقارب عددهم 15 عنصراً ملثمين ومجهولي الهوية أثناء عودته من عمله واقتادوه إلى جهة مجهولة، ليتبين لاحقاً أنهم يتبعون لتنظيم حراس الدين.

تكملة الخبر

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، يوم أمس الجمعة، خبرًا مفاده بأن ميليشيا ” حزب الله ” اللبنانية تجهز الفيلق الأول التابع لقوات النظام السوري، وذلك من أجل شن حرب مستقبلية ضدّ إسرائيل.

وقالت الصحيفة: “إنّ الحزب يعمل على جمع معلومات استخباراتية عن إسرائيل في الجولان، كما يعمل على تدريب قادة وجنود سوريين”، منوهًة إلى أنّ الحزب إذا قرر شنّ هجوم على إسرائيل من الجولان فسيستخدم عناصر الفيلق الأول في النظام السوري، وذلك لأنهم يمتلكون أسلحة ومعدات لوجستية مهمة.

وتتوقع الصحيفة أن يهاجم الحزب إسرائيل في حال تضرر النظام الإيراني في طهران لأيّ سبب ما، وسيدعم حينها حزب الله عناصر النظام السوري الذين سيستخدمهم أداة للحرب بيده، عسكريًا وبشريًا.

وكشفت الصحيفة، بأنّ الجيش الإسرائيلي على أُهبة الاستعداد دائمًا، كما رفع مستوى جاهزيته مشددًا احتياطاته في الشمال، فهو يدرك بأنّ حملة “الحرب بين الحروب” التي يشنها ضد إيران في سوريا، قد ارتفعت وتيرتها بالآونة الأخيرة، وهي التي يمكن أن تدفع بميليشيا حزب الله لشن هجوم عليها.

 

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

طريق يسكنه “الجن” في السعودية

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً حول حوادث سير غريبة تكررت في السعودية ضمن ما أسموه (طريق الجن) وهو أحد الطرق بمنطقة الباحة في السعودية، حيث شهد يوم الجمعة الفائت حوادث مميتة، وذلك بعد انزلاق عدد من السيارات وانشطارها إلى نصفين، فيما أكد عدد من المتابعين أن الأمر يتكرَّر في نفس المكان منذ مدة طويلة.

ومن جهتها نشرت حسابات إخبارية سعودية، صوراً لسيارتين بعد انزلاقهما على طريق في قرية “الحمدة بني سارة” في منطقة الباحة؛ جراء اصطدامهما بعمود إنارة وانشطارهما إلى نصفين.

وكما أكد “الهلال الأحمر” السعودي، أنه يحاول إنقاذ مصابي الحوادث والتي نتج عنها عدد من الوفيات وإصابات خطيرة، إلا أنّ معظم الحالات تفقد حياتها مباشرةً، جراء اصطدام المركبات بأعمدة الإنارة على هذا الطريق، دون أن يحدد سبب الاصطدام.

تكملة الخبر

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، خبراً حول وفاة الفنانة الشهيرة ،السيدة فيروز خلال اليومين الفائتين.

ونشرت ابنة الفنانة ، ريما الرحباني، أمس الجمعة، منشوراً على حسابها في موقع فيسبوك.

نفت كل الشائعات التي تناقلها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي حول صحة والدتها.

وقالت الرحباني: “عندي عطل بالإنترنت من خمسة أيام، والحمدالله ما عندي “واتساب”

والله لا يوفقو اللي بعدو فاضي رغم كل شي صاير بهالدني يطلّع إشاعة متل وجّو”.

وأضافت، “كلنا بألف خير الحمد لله”، لتدحض بذلك كل الشائعات التي انتشرت عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي حول والدتها.

وكانت حسابات قد تناقلت خبراً يفيد بوفاة السيدة فيروز، خلال الساعات الماضية في المشفى الأمريكي ببيروت بعد انتكاس حالتها الصحية.

ومن جانبها قالت صحيفة النهار اللبنانية، إنها تأكدت من مصادر مقربة من عائلة الفنانة اللبنانية فيروز ،بأنّ صحتها جيدة، ولا تعاني من أي أمراض.

أيضاً نفى غسان الرحباني الخبر عبر صفحته في فيسبوك، وقال: “اعتدنا كل سنة نسمع هيك خبر، بل إن الأمر وصل لنسمعه كل شهرين”.

تكملة الخبر

يأتي عيد الفطر السعيد، هذا العام، بشكل مختلف عن أي عيد شهدناه بالأعوام السابقة، نتيجة انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم، وما فرضه معه من إغلاق المساجد ودور العبادة، وحظر للتجوال وإجراءات للتباعد الاجتماعي.

كيفية صلاة العيد بظل إغلاق المساجد

وبسبب إغلاق المساجد بالكثير من الدول، فإنَّ أعداد كبيرة من المسلمين لم تدخل المساجد منذ أكثر من 60 يومًا، لا بصلاة الجمعة ولا في غيرها، وهو ما يدعونا للتساؤل.. كيف سنؤدي صلاة العيد..؟

وتعتبر صلاة العيد عند الكثير من أهل العلم فرض كفاية بجوز تخلف بعض الأفراد عنها.

ولكن حضورها والمشاركة فيها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز التخلف عنها إلا بعذر شرعي.

وكان الشيخ، ابن قدامة، قال في كتابه “المغني” عن صلاة العيد: “وهو مخيّر، إن شاء صلاها وحده، وإن شاء صلاها جماعة”.

مما يدل على أنَّ المسلم بإمكانه تأدية صلاة العيد في بيته ولوحده أو مع العائلة بحال وجودها.

وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية، الأستاذ الدكتور، سعد الخثلان.

تكملة الخبر

 

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم السبت، في اتصالٍ هاتفي عدّة ملفات من بينها الملف السوري والليبي.

وقالت الرئاسة التركية، في بيان نشرته عقب الاتصال الهاتفي، إنَّ: “ترامب وأردوغان، بحثا خلال الاتصال الملفين السوري والليبي، إلى جانب أهم القضايا والعلاقات الثنائية”.

وأضاف البيان في سياقٍ متصل: “اتفق الرئيسان على مواصلة التعاون السياسي والعسكري لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة”.

وبحسب ما جاء في البيان، فإن الطرفين أكدا على تضامن شعبي البلدين في محاربة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

والجدير بالذكر أن منطقة الشمال السوري، يشهد هدوءاً نسبياً منذ حوالي 3 أشهر، بعد الاتفاق التركي الروسي بوقف إطلاق النار في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم.

 

نشرت جريدة “الصن” البريطانية، تقريراً كشفت فيه بأن زعماء تنظيم الدولة الإسلامية داعش

يمتلكون حالياً بيتكوين (عملة إلكترونية مشفرة واسعة الانتشار في العالم) تزيد قيمته عن 300 مليون دولار أميركي.

وبحسب الصحيفة، فإن ذلك جاء بعد أن أمضوا الفترة الماضية في تحويل كميات

ضخمة من الأموال المنهوبة التي بحوزتهم إلى عملات رقمية مشفرة.

التبرعات الإلكترونية

ونقلت الصحيفة، عن خبراء أمنيين تحذيرهم من أن يتمّ استخدام هذه الثروة العملاقة في موجّة جديدة من العمليات الإرهابية.

ولفت الخبراء إلى أن هذه الأموال مرشحة للزيادة، بسبب إعلان التنظيم عن جمع التبرعات بواسطة هذه الأموال الإلكترونية على الإنترنت.

تمويل الإرهاب

وتقول الصحيفة إنَّ: “ننظيم داعش قام باستخدام العملة بنجاح كبير في تمويل

الهجوم الإرهابي العملاق الذي استهدف عدداً من الكنائس والفنادق في سيريلانكا قبل سنوات، وأدى لمقتل نحو 250 شخصاً”.

ويتخوف الخبراء الأمنيين حالياً من الخلايا النائمة لتنظيم “داعش”، والتي قد تعيد

تنظيم نفسها واستجماع قواها تحت قيادة أبو ابراهيم الهاشمي القريشي “عبد الله قراداش”

والذي يسود الاعتقاد بأنه الرجل الذي يقوم بإعادة ترتيب صفوف التنظيم، مستفيداً

من الإغلاق وحالة الارتباك التي تشهدها سوريا والعراق بسبب انتشار فيروس “كورونا”، وفقاً للصحيفة.

تكملة الخبر

جنود أتراك يغزون أرض يونانية

نشر موقع ” آرمي فويس” العسكري في اليونان خبر احتلال قوات تركية لـ أرض يونانية صغيرة واقعة على الحدود الفاصلة بين البلدين، يوم الأربعاء الماضي، وأوضح أن جنوداً أتراك غزوا أرضاً يونانية واحتلوا رقعة صغيرة منها، موجودة على الحدود المتنازع عليه بين الطرفين.

كما ذكر الموقع أن العملية بدأت عندما اتجه نحو 35 جندياً تركياً إلى موقع سهل فيضي على الضفة الشرقية من نهر “إفروس” الواقع على الحدود بين البلدين، وأشار أن الجنود أنشأوا مخيماً لهم، ورفعوا العلم التركي فوق شجرة عالية.

من جهتها قالت صحيفة “دايلي مايل” البريطانية أن: اليونان نبهت الجنود وطلبت منهم المغادرة فوراً، إلا أنهم رفضوا المغادرة وأبدوا حالة من الاستقرار هناك.

وتوقعت الصحيفة أن “الغزو” يعد رداً على مسح للجيش اليوناني لموقع مساحته 1.6 هكتاراً، تمهيداً لتوسيع مساحة السياج لمنع دخول اللاجئين، وأشارت أن تركيا ترفض الاعتراف بأن الأراضي الوقعة على ضفة نهر إفروس تعود إلى اليونان، حتى لو غير النهر مجراه الطبيعي، بحسب “دايلي مايل”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق