سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

فيديو || لافروف يهاجم الغرب من الرياض ويتحدث عن “استغلال” أوكرانيا

وزير الخارجية الروسي لافروف يهاجم الغرب من الرياض حيث قال، خلال زيارته التي استبقت زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المُقررة للرياض، إن الغرب يحاول “حشد جميع الدول الأخرى تحت رايته” مستخدماً الوضع في أوكرانيا وما حولها كذريعة.

 لافروف يهاجم الغرب من الرياض
لافروف يهاجم الغرب من الرياض

لافروف يهاجم الغرب

 

وأوضح لافروف خلال لقائه مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، اليوم الثلاثاء، أنه “يجري تشكيل عالم متعدد الأقطاب. يحاول زملاؤنا الغربيون منع هذه العملية”.

وتابع، “أولئك الراغبين بتوسيع هيمنتهم على جميع المناطق يسعون لحشد جميع البلدان الأخرى تحت رايتهم، باستخدام الوضع في أوكرانيا وما حولها كذريعة”.

وأضاف الوزير الروسي، أن هذا الوضع يعكس المشاكل الأساسية التي تراكمت في أوروبا لسنوات عديدة، وخاصة فيما يتعلق برفض دول الناتو بالوعد الذي أعطاه الاتحاد السوفييتي بعدم توسيع الحلف إلى الشرق.

مواضيع ذات صلة: لافروف يسبق بايدن إلى الخليج وبيده 6 ملفات حسّاسة يطرحها على الرياض

 

وقال، “نحن مستعدون للحوار ولكن فقط على أساس المساواة والاحترام المتبادل”.

وسيجري لافروف خلال زيارته إلى الرياض مباحثات مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في مقر الخارجية السعودية، حول آفاق التعاون بين البلدين واستقرار أسواق الطاقة والأمن الغذائي والحرب في أوكرانيا.

ويستبق الوزير الروسي بزيارته للخليج زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة ولقاءه المنتظر في الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وعلى الرغم من تحول سياسة بايدن تجاه السعودية، التي قد تسبب له انتقادات في واشنطن، إلا أنه وجد نفسه مجبراً على ذلك نتيجة ما جرى بالاقتصاد الأمريكي والعالمي من آثار وتداعيات الحرب الروسي على أوكرانيا، وأهمية دور السعودية بالتحكم بأسعار النفط العالمية.

يذكر أن السعودية ستشهد مزيد من الزيارات واللقاءات الدبلوماسية خلال الأيام المقبلة منها اتصالات متواترة مع وزير الخارجية الأوكراني باليوم ذاته الذي يتواجد به لافروف بالرياض، وزيارة متوقعة لوزير الخارجية الصيني، علاوة على الاجتماعات الخليجية الخليجية، واللقاء المنتظر مع جو بايدن.

اقرأ أيضاً: ملكية “تيران وصنافير”.. ورقة تتفاوض بها واشنطن للسلام بين السعودية وإسرائيل

 

لافروف يهاجم الغرب من الرياض
لافروف يهاجم الغرب من الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى