سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 12/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • بالفيديو|| عناصر من النظام السوري يقومون بإخلاء مواقع عسكرية طالتها الحرائق في اللاذقية

التهمت النيران المستعرة منذ ثلاثة أيام في سوريا، مناطق حراجية واسعة، واقتربت من منازل السكان بدرجة كبيرة في بعض المناطق، أمام عجز فرق الإطفاء عن إخمادها، حيث امتدت الحرائق على مساحة مئات الهكتارات في أرياف محافظات اللاذقية وطرطوس في الغرب وحمص في الوسط.

 فيما قال رجال الإطفاء في اللاذقية إنهم “أمام أكبر سلسلة حرائق على مر السنين”. وأعلنت وزارة الصحة السورية حتى الآن عن 70 حالة اختناق وحالتي وفاة في اللاذقية “جراء الحروق الشديدة”.

وتحدث وزير الزراعة محمد حسان قطنا عن “45 حريقاً في اللاذقية و33 في طرطوس” وأخرى في حمص. 

ورجح أن تكون هذه المرة الأولى التي تشهد فيها سوريا “هذا العدد من الحرائق في يوم واحد”.

=========تكملة الخبر===========

  • هيئة تحرير الشام تدعم انقلاباً في صفوف “أحرار الشام” ومسلحون يهاجمون مقراتها بأسلحة كاتمة

سقط قتيلان وعدد من الجرحى ضمن مقاتلي هيئة تحرير الشام بعد هجوم مجهولين مسلحين على مقر تابع لهم قرب بلدة المسطومة جنوبي إدلب، فجر اليوم الإثنين.

وأوضح مصدر محلي لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ القتلى هم (أبو المجد اللطميني، وابو الحسن الحموي، وجريح ثالث بحالة خطرة).

ولفت المصدر إلى أنّ الهجوم تم من خلال أسلحة تحمل كواتم للصوت، مما يدل على أنه من مجموعات منظمة وليست فردية.

وبين أن المقر العسكري الذي تعرض للهجوم تابع لجيش أبو بكر الصديق، والذي أغلب مقاتليه من الانغماسيين التابعين  لتحرير الشام.

=========تكملة الخبر===========

  • الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات على النظام السوري لاستخدامه الأسلحة الكيميائية في الحرب

أعلن المجلس الأوروبي تمديد عقوباته المفروضة على مطوري ومستخدمي الأسلحة الكيميائية، والتي تشمل أشخاصاً على علاقة بالنظام السوري، وآخرين لهم علاقة بحادث تسمم الضابط السابق في الاستخبارات الروسية، “سيرغي سكريبال”.

 وكشف بيان للمجلس الأوروبي، صباح اليوم الإثنين، أنه تقرر تمديد العقوبات “المفروضة على أشخاص وكيانات متورطة في تطوير واستخدام الأسلحة الكيميائية، وذلك لمدة عام حتى 16 تشرين الأول/أكتوبر 2021”.

وأوضح بيان المجلس أن العقوبات تستهدف 9 أشخاص بينهم 5 على علاقة بالنظام السوري، بينما 4 آخرين “متورطين في هجوم سالزبوري باستخدام مادة نوفيتشوك السامة”، وذلك بجانب كيان آخر هو مركز الدراسات والبحوث العلمية في العاصمة السورية دمشق.

=========تكملة الخبر===========

  • جباية أموال وجهاز حسبة نشط.. داعش يظهر بقوة في ريف دير الزور الشرقي

أفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، بأن خلايا تنظيم الدولة داعش، عادت للظهور مجدداً، فجر اليوم الإثنين، وفرضت مبالغ مالية على عدد من المدنيين في مناطق سيطرة ميليشيا قسد في ريف دير الزور الشرقي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ تلك الخلايا هددت من تمّ تبليغهم بدفع مبلغ “الزكاة” بالقتل في حال امتنعوا عن دفعها، معتبرين أن الأموال التي أخذوها من “زكاة”.

ونقل مراسلنا عن المصادر المحلية بأن بلدة الدحلة بريف دير الزور الشرقي شهدت خلال الثلاثة أيام الماضية تهديد أكثر من 20 منزل بضرورة دفع أصحابها للمبالغ المالية المحددة، ومعظمهم من الذين يعملون بتجارات مختلفة.

وأكدت المصادر أن التنظيم قام بتحصيل قسم كبير من المبالغ من المدنيين في بلدة الدحلة بعد إنذارهم بوضع ورقة على باب منازلهم تتضمن المبلغ المراد دفعه مع الختم الخاص بتنظيم داعش.

هذا ولم يقتصر ظهور خلايا التنظيم على شرق الفرات من أجل فرض “الزكاة”، بل شهد عودة ما يسمى جهاز الحسبة بعض الأحيان، حيث تم تهديد عدد من النساء في بلدة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي بالإلتزام باللباس “الشرعي”.

وتحدثت المصادر بأن خلايا تنظيم الدولة قامت بإطلاق النار في الهواء بجانب مجموعة من النساء قرب المركز الثقافي في بلدة البصيرة، والطلب منهن وضع النقاب في إشارة إلى استهدافهن حال عدم التزامهن بالمطلوب.

=========تكملة الخبر===========

  • ميليشيا قسد تفتح معابرها مع النظام السوري.. وتتجاهل مخاوف الأهالي الصحية

أصدرت الإدارة الذاتية التابعة لــ ميليشيا قسد قراراً ينص على فتح كافة المعابر الواصلة بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة قوات النظام السوري، وذلك ابتداءً من صباح اليوم الأثنين.

وفي التفاصيل، قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، إن القرار سيشمل فتح كافة المعابر التي كانت مغلقة خلال فترة الثلاثة أشهر الماضية، وهي المعابر المتواجدة بريف الرقة وريف منبج والطبقة والحسكة ودير الزور.

وأضافت مراسلتنا بأنّ القرار الصادر من قبل الإدارة الذاتية سوف يستثني فقط معبر سيمالكا في ريف الحسكة الواصل إلى إقليم كردستان العراق.

وأشارت مراسلتنا إلى أنّ المعابر شهدت خلال الفترة الماضية، عملية فتح جزئية، حيث اشترطت حواجز ميليشيا “قسد” وجود تقرير طبي لدى المسافرين للسماح لهم بالدخول والخروج عبرها.

وكانت قد نشطت خلال فترة إغلاق المعابر هذه عمليات التهريب، فقد لجأ أهالي المنطقة إلى طرق التهريب البرية والمائية، حسب مراسلتنا.

رغم أنّ هذه الطرق كانت خطيرة في معظم الأحيان، فالكثير من الأشخاص فقدوا حياتهم أو أصيبوا بجروح خطيرة نتيجة إطلاق النار عليهم من قبل حواجز ميليشيا “قسد”.

=========تكملة الخبر===========

  • تمّ تجربته على حيوان سوري .. علاج جديد لفيروس كورونا

أعلن العلماء في هونغ كونغ، اليوم الاثنين، أن عقاراً مضاداً للميكروبات يستخدم لعلاج قرحة المعدة والالتهابات البكتيرية، أظهر نتائج مذهلة في مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في الحيوانات.

وجد الباحثون باستخدام فئران سورية في المختبر أن دواء، رانيتيدين سيترات البزموت، يشكل عاملاً قوياً لمكافحة سارس-كوف-2″.

ويُعرف الفأر السوري بـ”القداد الذهبي” (Syrian hamster)، وموطنه الأصلي شمال سوريا وجنوب تركيا، ويستخدم في تجارب العلاجات على كورونا حول العالم ، بسبب تشابه تأثير الفيروس على رئتيه مع ما يحدث في الإنسان.

=========تكملة الخبر===========

  • تخصّ سوريا.. شيخ الأزهر يوجّه رسالة هامة للعرب

دعا شيخ الأزهر، أحمد الطيب، في وقتٍ سابق من اليوم الاثنين، الأمة العربية للتكاتف من أجل دعم سوريا وشعبها، وذلك بعد يومين من اندلاع حرائق واسعة في الساحل السوري.

وجاءت دعوة الطيب، في منشورٍ عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، قال خلاله: “قلوبنا تحترق ألمًا لما تمرّ به سوريا الشقيقة والعزيزة علينا جميعًا، وما حل بها من خراب ودمار وحرائق دامية”.

وأضاف في ذات السياق: “أدعو الأمة العربية والعالم كله للتكاتف من أجل سوريا وشعبها المكلوم”، على حدِّ تعبيره.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • “مجلس ذكوري بالإجماع”.. برلمانية كويتية “بشهامة الفرسان” تثير جدلًا

أثارت برلمانية كويتية بمجلس الأمة، صفاء الهاشم، اليوم الإثنين، جدلًا واسعًا بين مغردون على وسائل التواصل الاجتماعي في دول الخليج، لقولها إنها المرأة الوحيدة في مجلس “ذكوري بالإجماع”.

وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر الهاشم وهي تقول في مجلس الأمة، “أنا المرأة الوحيدة في مجلس ذكوري بالإجماع، ولكنني بكل فخر أمتلك شهامة ونبل وفروسية فرسان”.

وأشاد مغردون على “تويتر” بالكلمات التي تحدثت بها الهاشم عن نفسها، كونها توحي “بمدى الديمقراطية للمرأة في الكويت“.

في المقابل، انتقد عشرات المعلقين المفردات التي استخدمتها الهاشم في حديثها، معتبرين أنها “في محل مسؤولية ومكانة مرموقة، لذا يجب أن تختار الكلمات بعناية”.

=========تكملة الخبر===========

  • أسماء وفد التفاوض اللبناني والوسيط الأمريكي لترسيم الحدود مع “إسرائيل”.. والحكومة معترضة

أبدت الحكومة اللبنانية اعتراضها على تشكيل الوفد التقني لمفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل دون مراجعتها، معتبرة أن هذه مخالفة واضحة لنص دستوري.

وأشار الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني، محمود مكية، إلى أن “التفاوض والتكليف بالتفاوض بشأن ترسيم الحدود يكون باتفاق مشترك بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، وفي منحى مغاير يشكل مخالفة واضحة وصريحة لنص الدستور”.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الإثنين، عن أسماء وفد التفاوض اللبناني، المكلف بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل.

وجاء في بيان، اطلعت عليه “ستيب الإخبارية”، أن ترسيم الحدود الجنوبية ينطلق من اتفاق الإطار العملي للتفاوض، بناء على توجيهات رئيس الجمهورية ميشال عون.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • بسبب مدوّن.. دول الاتحاد الأوروبي تفرض عقوبات على روسيا

فرضت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، عقوبات جديدة تستهدف روسيا، على خلفية قضية تسميم الناشط الروسي، ألكسي نافالني.

وأيد وزراء الخارجية لـ 27 دولة ضمن الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع لهم في لوكسمبورغ، مبادرة تقدمت بها فرنسا وألمانيا تنص على فرض عقوبات على شخصيات ومؤسسات يُعتبر أنها تتحمل المسؤولية عن تسميم المدوّن نافالني.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن وزراء الخارجية “اتخذوا قرارًا سياسيًا لفرض إجراءات تقييدية ضد المسؤولين عن تسميم الناشط الروسي”.

وجاء في المبادرة التي تقدمت بها فرنسا وألمانيا، أنه لم يتم تلقي توضيحات مقنعة من قبل روسيا لتأكيدات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول “وجود مادة أعصاب من مجموعة نوفيتشوك” في جسم نافالني.

=========تكملة الخبر===========

  • واشنطن تحدد شروطاً عدة لسحب قواتها من أفغانستان

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، الإثنين، إن سحب الولايات المتحدة لمزيد من الجنود من أفغانستان يتوقف على خفض منسوب العنف وشروط أخرى تم الاتفاق عليها مع طالبان.

وشدد الجنرال ميلي في مقابلة مع إذاعة “إن بي آر”، على أن سحب الدفعة الأخيرة من القوات الأمريكية وقوامها 4500 جندي يتوقف على التزام طالبان بالحد من هجماتها والمضي قدمًا في محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية.

وقال، إن النقطة الأساسية هنا، هي أننا نحاول إنهاء حرب بحس من المسؤولية، وأن ننجز ذلك بشروط تضمن سلامة المصالح الحيوية للأمن القومي الأمريكي والتي هي على المحك في أفغانستان.

وأوضح ميلي أن عديد القوات الأمريكية الذي كان يقدر بـ 12 ألفًا انخفض بالفعل منذ توقيع الاتفاق في فبراير، والذي تطلب مفاوضات بين طالبان وكابول وخفضًا كبيرًا لوتيرة أعمال العنف.

وأشار إلى أن “منسوب العنف أدنى بأشواط مما كان عليه قبل سنوات، لكن الانخفاض في الأشهر الأربعة أو الخمسة الأخيرة طفيف”.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، قال بوقت سابق، إن عديد القوات الأمريكية سينخفض إلى 2500 عنصر في أوائل العام المقبل.

=========تكملة الخبر===========

 

  • العاهل الأردني يتخذ قراراً لا سابق له في البلاد

 

أعلن الديوان الملكي الأردني، أمس الأحد، صدور قرار بتعيين السيدة هيفاء تركي حديثه الخريشا، مستشارة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني للسياسات، برتبة وراتب وزير.

وأشار الديوان في بيان مقتضب على موقعه، إلى أن هذا قرار تعيين السيدة هيفاء نافذ من تاريخ الـ8 من أكتوبر الجاري.

يشار إلى أن الوظيفة المعلن عنها، كان يشغلها رئيس الوزراء المكلف بشر الخصاونة، والذي أستلم منصبه بتكليف من الملك الأسبوع الماضي، عقب استقالة سلفه عمر الرزاز.

=========تكملة الخبر===========

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى