نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 24/05/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

توفي يوم أمس السبت، أحد أبناء مدينة النبك “بشير الشاقي”، جراء إصابته بفيروس كورونا ، كان قد وصل الأسبوع الماضي من الكويت وخرج من الحجر الصحي دون اتمام مدة الحجر من خلال “الواسطة”.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بريف دمشق، قيس حمزة، إنّ المتوفى “بشير محمد ديب الشاقي”، خرج بعد أربعة أيام من الحجر الصحي وذلك بسبب تدخل عدد من مسؤولي النظام السوري، منهم، أبو سليم دعبول، ابن مدينة دير عطية المجاورة للنبك والمقرب من بشار الأسد، إضافة لدفع رشاوي لإداريين الحجر، بحجة أنه أخذ مسحة تحليل.

ونقل المتوفى إلى مستشفى القلمون، وأوضح الكادر الطبي أن حالة الوفاة تعود لمرض رئوي وآخر تنفسي إضافة لأمراض أخرى، ومن الأسباب غير المباشرة والتي بدورها ساهمت في وفاته هي داء السكري وارتفاع ضغط شرياني.

تكملة الخبر

اندلعت حرائق كبيرة مساء أمس السبت، في وادي بردى بريف دمشق ، طالت بساتين قرية بسيمة ووصلت إلى البيوت المدمرة والمهجورة، وسط أنباء تشير إلى افتعالها من قبل قوات النظام السوري.

وذكر مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، أن الأسباب وراء افتعال الحرائق لا تزال مجهولة، وقد استمرت لساعات، وأدت لإنفجار ثلاثة براميل وعدة ألغام من مخلفات قوات النظام أثناء حملته العسكرية الأخيرة، تبعه استنفار أمني للحرس الجمهوري في المنطقة.

ووفقًا للمصدر، فإنّ الحريق قد يكون مفتعل من عناصر الحرس الجمهوري لواء 104، الذي يعتبر مسؤول أمنيًا عن وادي بردى وخاصة قريتي الفيجة وبسيمة.

اقرأ أيضاً : كوارث طبيعية حرائق وفيضانات ستغير طبيعة كوكب الأرض.. ما الذي ينتظره البشر بعد

ورجّح أن يكون السبب لفسح المجال أمام عناصر الحرس الجمهوري للبحث عن مخلفات المعارضة من أسلحة وذخائر مدفونة، إضافة للسهولة في عمليات التعفيش التي تجري في الفيجة وبسيمة من قبل الحرس وميليشياته في وادي بردى.

الجدير ذكره، أنه قبل أيام قليلة اندلع حريق على أوتوستراد حرستا في جبال تابعة للفرقة الرابعة، وأوضح مصدر خاص في فوج الإطفاء بريف دمشق عن خروجهم لإخماد الحريق، وقد منعتهم الفرقة الرابعة من الاقتراب حتى امتداد الحريق والتخلص من الأحراش والهشيم، ثم السماح بإطفائها.

تكملة الخبر

 

تداول ناشطون ليبيون وسوريون، اليوم الأحد، مقاطعاً مصوّرة لأحد مقاتلي فرقة (سلطان مراد) التابعة لفصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً (الجيش الوطني)، وذلك بعد أسره من قبل الجيش الليبي (قوات حفتر) في العاصمة طرابلس.

وفي المقطع المصوّر، يظهر الأسير السوري في حالةٍ نفسيةٍ صعبة، ويجيب ردّاً على أسئلة الجيش الليبي، قائلاً: “أنا عبدالهادي من مدينة حمص، جيت إلى ليبيا بطيارة الليبين، وعم اقبض راتب 2000 دولار”.

وتابع قائلاً: “ونحن 150 عنصر كلنا سوريين مافي بيناتنا أي عنصر تركي، بس الأتراك عم يعطونا الراتب”، ليرّد عليه مقاتل الجيش الليبي، مستغرباً: “جيتوا تحرروا ليبيا من الليبيين أنتم السوريين!!”.

وفي مقطع مصوّر آخر، يظهر الجيش الليبي (قوات حفتر) وهم يقومون بعملية اقتحام معسكر اليرموك جنوب العاصمة طرابلس، الذي تتواجد فيه مرتزقة المعارضة السورية.

تكملة الخبر

المنظمات الإغاثية في الشمال السوري

شهدت مخيمات النازحين في منطقة دير حسان شمال سوريا، تضييق على الأهالي من قبل عشرات المنظمات الإغاثية ، وذلك من خلال تقليل المواد الغذائية، وحرمان عشرات العوائل من السلل الإغاثية.

وفي التفاصيل، ذكر “محمد أبو أحمد” أحد المدنيين النازحين من ريف حماة الشمالي، لوكالة “ستيب الإخبارية”، أنه خلال الأيام القليلة الماضية، عملت المنظمات على تقليل المواد الإغاثية لقطاع المخيمات في كافة المنطقة.

حيث قامت بتقليل كميات من الزيت، ثم عملت على تقليل محتويات السلل، الأمر الذي تسبب بنقص حاد على النازحين المقيمين في خيام “لا تقيهم حر الصيف ولا برد الشتاء”، كما قاموا بحرمان عشرات الأهالي بحجة عدم وجود إغاثة كافية.

وأوضح أنه يوم أمس، كان هناك مفاجأة من خلال التوزيع، حيث النقص كان في مواد “الفاصولياء والأرز والزيت ومواد أخرى”، وفقدت السلة ما يقارب 15 ألف ليرة سورية من قيمتها.

تكملة الخبر

اندلعت اشتباكات عنيفة في منطقة رأس العين بريف الحسكة الشمالي، بين عناصر من فصيل “صقور الشمال” من جهة، وعناصر من الفرقة 20 من جهة أخرى، بسبب امرأة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، محمد عرابي، إنَّ اشتباكات عنيفة جرت، اليوم الأحد، بين عناصر “صقور الشمال” وأبناء مدينة ديرالزور من “درع الحسكة” والفرقة (20) التابعتين لفصائل المعارضة المدعومة تركياً (الجيش الوطني).

وبحسب ما حصل عليه مراسلنا من معلومات، فإن سبب الاشتباك يعود إلى أن عناصر من فصيل “صقور الشمال”، أقدموا على اعتقال امرأة عنوةً عنها وعن أهلها، رغبةً منهم في تزوجيها لأحد عناصرها، ما دفع أبناء المنطقة للاشتباك مع العناصر.

وأوضح مراسلنا في المنطقة، أن المجموعتين استخدمتا الأسلحة الخفيفة والمتوسطة أثناء الاشتباك، ما سبب حالة من الهلع والذعر بين الأهالي وأصحاب المحال الذين لاذوا بالفرار وإغلاق محالهم.

تكملة الخبر

تعذيب المعتقلين في مدينة حمص

نشرت صحيفة “دير شبيغل” أول أمس الجمعة خبر القبض على طبيب سوري لاجئ في ألمانيا متهم بالتعاون مع النظام السوري في تعذيب المعتقلين داخل مدينة حمص.

وذكرت الصحيفة أن الطبيب “حافظ . أ” الذي يمارس مهنة الطب حالياً في مقاطعة “هيسن” الألمانية متهم بارتكابه جرائم ضد الإنسانية خلال عمله في المستشفى العسكري في حمص، ويشتبه أنه ضرب وعذّب وأساء معالجة مصابين معارضين للنظام السوري في المستشفى.

 

وأشارت الصحيفة أنها تستند إلى إفادات أربعة أشخاص، بينهم الطبيبان السابقان في المستشفى العسكري “مايز الغجر” و”محمد وهبة”، حيث قدما شهادتهما ضد الطبيب وأشاروا إلى ما قام به ضد المعتقلين الذين كانوا يُنقلون إلى المشفى بهدف العلاج.

وشرحت الصحيفة تفاصيل الوصول إلى هذا الطبيب، حيث بينت أنه تم التعرف عليه، خلال الأسبوع الماضي، مِن قِبَل الشاهدين الآخرين اللذين خسرا أفراداً من عائلتيهما تحت التعذيب، بعد أن شاهدوا صورة له، وتعرفوا عليه.

تكملة الخبر

الخلافات بين رامي مخلوف وبشار الأسد

كشف ابن عم رأس النظام السوري، المدعو دريد الأسد، عن موقف والده رفعت الأسد

من الخلافات الأخيرة التي دارت بين ابن أخيه بشار الأسد، وبين رجل الأعمال السوري

رامي مخلوف وذلك في منشور كتبه على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مساء يوم أمس.

تعليق رفعت الأسد

وقال دريد في منشوره: “مثلما نأى رفعت الأسد بنفسه عن كل ما يجري بالداخل السوري

منذ 36 عامًا، وذلك بسبب الخلاف السياسي الكبير مع السلطة السياسية وطرائق معالجتها

للعديد من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.. فإنّه ينأى اليوم مع أسرته وأولاده عن كل ما يجري بداخل سوريا!”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

ذكر بيان حكومي عراقي أمس السبت، أن رئيس الحكومة العراقية “مصطفى الكاظمي” بحث مع الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” سبل تعزيز موقع العراق ودوره المحوري إقليمياً ودولياً.

وأشار البيان إلى أن الكاظمي تلقى اتصالاً هاتفياً من ماكرون، هنأه فيه بمناسبة توليه مهام رئاسة الحكومة، وأعرب عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، وعن الثقة بتناميها تحت قيادة الحكومة الجديدة.

وتضمن البيان بحث الجانبين سبل تعزيز موقع العراق ودوره المحوري إقليمياً ودولياً بما يؤدي إلى امتلاك العراق لقراره السيادي، وفق أولوياته الوطنية.

وبحسب البيان، فإن الكاظمي شكر ماكرون على التهنئة، وأبدى تطلعه لتطوير العلاقة مع فرنسا، على مختلف الأصعدة، كما ناقشا تداعيات الأزمة الاقتصادية الحالية، والدعم الذي يمكن أن يقدمه المجتمع الدولي للعراق في هذا المجال، ضمن إطار برنامج إصلاح اقتصادي عراقي شامل.

وبحث الجانبان دور الشركات الفرنسية في العراق وتطوير عملها، وفي خطط إعمار المناطق المحررة، كما ناقشا التعاون الأمني، خصوصاً في مجال مكافحة الإرهاب، ضمن إطار الجهد الدولي المشترك بهذا الخصوص.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

نقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، أمس، أن الزعيم ” كيم جونغ أون” ترأس اجتماعاً عسكرياً

بحث خلاله إجراءات جديدة تتخذها كوريا الشمالية تستهدف تعزيز قدراتها في مجال “الردع النووي”.

وأشارت الوكالة أنه تم خلال الاجتماع استعراض إجراءات جديدة تهدف إلى تعزيز

 صناعة الأسلحة النووية ووضع القوات المسلحة الاستراتيجية في حالة تأهب وجاهزية دائمة.

وفي سياق متصل كان مركز دراسات أميركي قد أفاد في وقت سابق من الشهر الجاري

بأن كوريا الشمالية اقتربت من إتمام أعمال البناء في موقع ضخم لإطلاق الصواريخ النووية القادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة الأميركية.

كما تم التقاط صور عن طريق الأقمار الاصطناعية، أظهرت أن كوريا الشمالية باتت قريبة

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق