منوع

هل تسائلت عن سبب العلاقة المتوترة بين القطط والفئران .. دراسة تكشف السر

سبب العلاقة المتوترة بين القطط والفئران

من أكثر الأسئلة التي حيرت الكثيرين حول العالم، هي العلاقة العدوانية بين القطط والفئران ، كيف نشأت وما سر هذه العلاقة.

ولمعرفة سر هذه العدوانية، قام فريق بحثي ضم باحثون من 8 بلدان حول العالم، بدراسة هذه العلاقة وتاريخ ظهور الفئران والقطط في البيئة التي يعيش فيها الإنسان.

وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة “Haaretz”، أن الفئران الرمادية ذات القدرة العالية على الانتشار السريع، استفادت من استقرار البشر واستثمار الأراضي الزراعية قبل 15 ألف عام، الأمر الذي ساعدها على الانتشار في مناطق جديدة ثم غزو الكوكب.

وعثر الباحثون على آثار وبقايا وعظام أكثر من 800 فأر من هذه الفئران في مناطق مختلفة من الشرق الأدنى، موزعة على 43 موقعًا أثريًا جنوب شرق أوروبا وفي الشرق الأدنى، تمتد من اليونان إلى إيران، يعود تاريخها إلى حقب مختلفة بين 3 آلاف عام و43 ألف عام.

ولوحظ في الدراسة، أن غزو الفئران لبر أوروبا حدث متأخرًا، لأن الأوروبيون تأخروا في الزراعة والاستقرار، أي قبل حوالي 6500 عامًا تقريبًا في أوروبا الشرقية و 4000 عامًا في جنوب أوروبا.

ووفقًا لعالم الآثار والمشرف على الدراسة، توماس كوتشي، فإن الآثار أظهرت عيش الفئران في نفس بيئة الإنسان قبل 15 ألف عام، بسبب وجود بيئة مناسبة لها ومستقرة وفرها استقرار الإنسان.

اقرأ أيضاً : ثقب أسود على بعد “خطوتين” فقط من الأرض.. وهذه خطورته

واعتبر البحث أن المشكلة بين القطط والفئران بدأت عندما ظهرت فئران المنزل والقط في نفس الفترة الزمنية، وعندما لاحظ الناس والمزارعون أن القطط تعرف كيفية التعامل مع هذه القوارض.

لذلك قام المزارعون بتربية هذه القطط ودجنوها في منازلهم واستخدموها لملاحقة الفئران في البيوت والمزارع، ويعتقد الباحثون أن هذه المشكلة ظهرت لأن ظهور القطط والفئران حول الإنسان كان في فترة متقاربة ما سبب نوعًا من التنافس بين الجنسين على البقاء.

وأشار الباحث كوتشي إلى أن انتشار الزراعة والحقول وازدياد عدد القرى وتوسعها، أدى لانتشار الفئران في مناطق واسعة في الشرق تمتد إلى الأناضول قبل 12 ألف عام.

وبيّن البحث أن السكان اعتبروا هذه الفئران جنسًا غازيًا، خصوصًا عندما لاحظوا انتقاله مع بضاعة السفن “مثل الركاب” إلى الجزر أو عن طريق التجارة إلى المدن الجديدة، ما تطلب استخدام القطط لمحاربتها ووضع حد لانتشارها.

اقرأ أيضاً : فيديو غراف … وفاة صانع ضحكة الأطفال، مصمم توم وجيري

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق