منوع

الأمم المتحدة: الحر الشديد في العراق يشير إلى بدء حقبة الغليان العالمي

حذرت الأمم المتحدة من أن العراق يزج بالعالم حالياً في “عصر الغليان“؛ اذ يدخل موجة حر غداً الجمعة لعدة أيام تصل فيها درجات الحرارة إلى 52 مئوية.

الأمم المتحدة تحذر

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إن حرارة الصيف الشديدة والتلوث في جنوب العراق يشيران إلى أن “حقبة الغليان العالمي قد حلت”.

وحذّر من أن ما يواجهه العراق من ارتفاع في درجات الحرارة وجفاف هو بمثابة “إنذار” للعالم أجمع.

جاءت تعليقات تورك في ختام زيارة للعراق استغرقت أربعة أيام التقى خلالها بعدد من القادة وزار أنحاء في البلاد بينما بلغت درجات الحرارة أحياناً 50 درجة مئوية.

وتقول الأمم المتحدة إن العراق من أكثر الدول عرضة لتغير المناخ في العالم، وأدى تراجع هطول الأمطار إلى جانب سوء إدارة الموارد المائية إلى جفاف مستمر منذ سنوات.

في السياق، أشارت الهيئة العامة للأنواء الجوية في العراق إلى أن محافظات البلاد كافة (عدا محافظات إقليم كردستان الشمالي التي لم يشملها التقرير) ستشهد ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة لتتجاوز العديد منها درجة 50 مئوية التي تعادل نصف الغليان ترافقها كتلة هوائية حارة ورطبة حيث يستمر هذا الارتفاع لأربعة أيام بدءاً من غد الجمعة وحتى الاثنين المقبل.

وبحسب الجدول المتوقع لدرجات الحرارة، فإن محافظات العاصمة بغداد والنجف والديوانية وذي قار والمثنى في الجنوب ستصل فيها الحرارة إلى 52 درجة مئوية.

كما ستتجاوز الحرارة نصف الغليان لتصل إلى 51 درجة مئوية في كل من محافظات كربلاء وواسط وبابل وميسان وكركوك وتكريت.

فيما ستتراوح درجات بين 49 و50 درجة في كل من محافظات ديالى والأنبار والبصرة.

الأمم المتحدة
الأمم المتحـدة: الحر الشديد في العراق يشير إلى بدء حقبة الغليان العالمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى