الصحة

فوائد البابونج للقلب والأكزيما وأمراض أخرى.. وخطورته على فئة معينة تعرف عليها

 

تعتبر زهرة البابونج (الكاميليا) إحدى أكثر الأنواع شهرة وشعبية في الاستخدامات المنزلية للعلاج، ومن فوائد البابونج الحفاظ على الجلد وتطهير الجروح وتهدئة الأعصاب وتقوية جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات الخارجية والداخلية.

 

فوائد البابونج

 

تعزيز المناعة

يعتبر البابونج مضاد حيوي طبيعي وفعال، وأحد أهم فوائد البابونج قدرته على التعقيم ومحاربة الالتهابات الداخلية والخارجية في جسم الإنسان، حيث يقوم البابونج بتقوية جهاز المناعة في حال شربه، ويقوم بتعقيم الأماكن المصابة بالالتهاب في حال استخدامه كغسول خارجي.

 

علاج الأرق واضطرابات النوم

يعتبر البابونج المغلي مهدئاً طبيعياً للأعصاب حيث يدفع إلى الشعور بالاسترخاء ويساعد على الدخول في نوم عميق.

طرق الإقلاع عن التدخين وأعراضه.. وتشريح الإدمان على النيكوتين وتأثيره على الدماغ

الأمراض الجلدية وتقرحات الفم

يساعد البابونج على علاج المشاكل الجلدية وتهدئتها في حال شربه أو استخدامه بشكل موضعي، وإحدى فوائد البابونج هي علاج الأكزيما الجلدية، وكذلك معالجة طفح الحفاظات لدى الأطفال، ويمكن استخدامه كغسول للفم لمحاربة الالتهابات والتقرحات في الفم.

 

البابونج لعلاج متلازمة ما قبل الحيض

ينصح خبراء بشرب البابونج لمدة أسبوعين متواصلين قبل موعد الحيض حيث يساعد على زيادة الحمض الأميني (جلايسين) في جسد المرأة، والذي يساهم بدوره في تخفيف تشنج العضلات والآلام الشديدة المرافقة لها، واسترخاء الأعصاب، وهذا ما يخفف من أعراض ما يعرف بمتلازمة ما قبل الحيض مثل التوتر وتشنج البطن والرحم والعضلات الأخرى كعضلات القدمين والظهر.

 

فوائد البابونج لضغط الدم

يساعد البابونج على تخفيف الأعراض المرافقة لارتفاع ضغط الدم، وتخفيض ضغط الدم الانقباضي، كما أنه يساعد على الحفاظ على صحة القلب لأنه يساهم في خفض الكولسترول السيء المضر بالقلب.

 

تحفيز استرخاء الأوعية الدموية

يمتلك البابونج خواص طبيعية مهدئة وتحفز على الاسترخاء وتؤثر هذه الخواص على الأوعية الدموية فيساعدها على الاسترخاء والتوسع مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم والتخلص من نتائجه الخطيرة.

 

التخلص من غازات البطن

يحتوي البابونج وكذلك الزيت المستخرج منه على خواص طبيعية تساعد في طرد الغازات من الأمعاء والمعدة، بالإضافة إلى أنه يمنع تكون المزيد من الغازات في القناة الهضمية.

اقرأ أيضاً:

ما هو فقر الدم وأهم الأسباب المؤدية إليه وأبرز طرق العلاج إليك أهم المعلومات

توفير بديل عن الشاي خال من الكافيين

يعتبر شاي البابونج (البابونج المغلي) بديلاً صحياً خالياً من الكافيين عن الشاي التقليدي الذي يحتوي مستويات عالية من الكافيين الضار.

 

تحسين الصحة العامة لجهاز الدوران

يعمل البابونج على الحفاظ على صحة القلب والشرايين من خلال تخفيض نسبة الكولسترول السيء وتوسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم مما يحمي جهاز الدوران كاملاً من التعرض إلى أمراض خطيرة وإصابات تكون أحياناً قاتلة مثل السكتات القلبية والجلطات وغيرها.

 

فوائد البابونج للشعر

يمكن الحصول على فوائد البابونج للشعر بغسل الشعر بماء البابونج بعد أن يصبح فاتراً، وهو يقوي الشعر وكذلك يمنحه لوناً فاتحاً مع تكرار هذه العملية ويعطيه لمعة جميلة، إضافة إلى أنه يساهم في تعقيم فروة الرأس وتقوية بصلة الشعر فيمنعه من التساقط، وكذلك يمنع تكون القشرة المزعجة على فروة الرأس.

 

فوائد البابونج للأطفال

يستخدم البابونج المغلي لحل مشكلات كثيرة للرضع مثل المغص والإسهال والحمى، وذلك لأنه يساعد على تخفيف التشنجات في المعدة ومحاربة الإسهال.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

تنظيم السكر في الدم

يساهم البابونج في تنظيم السكر في الدم لذلك ينصح مرضى السكر بالمواظبة على شرب شاي البابونج بشكل متواصل لتجنب التعرض لنوبات السكر ومخاطره التي تؤثر على أعضاء عدة في جسم المريض وأهمها العينين والمفاصل.

 

علاج نزلات البرد

يعتبر البابونج من أكثر الأعشاب شهرة في استخدامه خلال الإصابة بنزلات البرد حيث يمنح الدفء للمريض ويقوم بتعقيم الجهاز التنفسي من الالتهابات.

 

مخاطر البابونج ومضاره

 

رغم أن البابونج يعتبر عشبة طبية بامتياز إلا أن الخبراء يحذرون النساء المهددات بالإجهاض من شرب البابونج لأنه يساعد على الإجهاض بسبب خواصه في إرخاء العضلات وتوسيع الأوعية الدموية وكذلك النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي قبل أن يثبت الحمل بشكل كامل خوفاً من تعرضهن إلى الإجهاض.

 

كما أن البابونج قد يؤثر بشكل سلبي على النساء المصابات بسرطان الثدي أو سرطان الرحم لأنه يرفع من هرمون الأستروجين الذي يزيد من خطورة هذه السرطانات.

 

وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية خاصة تجاه الأعشاب بشكل عام أو تجاه البابونج بشكل خاص حيث من الممكن أن تظهر عليهم أعراض مثل الطفح الجلدي بعد تناول شاي البابونج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى