أخبار العالم العربي

لأول مرة.. السيسي يزور أرمينيا وتقارير صحفية تكشف دلالة التوقيت (فيديو)

ضمن جولته الإقليمية التي شملت الهند وأذربيجان، وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إلى مدينة ييريفان عاصمة أرمينيا، وذلك في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس مصر منذ استقلال أرمينيا.

– السيسي يزور أرمينيا

وصفت الوكالة الأرمينية هذه الزيارة بـ”التاريخية”، كونها تعتبر المرة الأولى التي يزور فيها رئيس مصري أرمينيا منذ أن استعادت استقلالها في العام 1991، ومن المقرر أن يلتقي السيسي، رئيس أرمينيا فاهاغن خاتشاتوريان، خلال هذه الزيارة.

وفي هذا الخصوص، قال رئيس دائرة العلاقات العامة في مكتب الرئيس الأرميني، أغاسي مرغريان: “إن زيارة الرئيس المصري (طال انتظارها)”، خاصةً أنها تأتي بعد زيارة “خاتشاتوريان” إلى مصر العام الماضي لحضور قمة المناخ بشرم الشيخ، حيث جرى الاتفاق على زيارة السيسي إلى البلاد.

وقالت الوكالة الأرمينية، نقلاً عن الخبيرة في الدراسات العربية، أراكس باشايان: “إنه يجب استغلال هذه الزيارة لتكثيف العلاقات مع مصر.. نحن بحاجة إلى تعزيز الشراكة في المجالات التي لدينا فيها مصالح مشتركة خاصة القطاع العسكري والتقني”.

السيسي يزور أرمينيا وتقارير صحفية تكشف دلالة التوقيت
السيسي يزور أرمينيا وتقارير صحفية تكشف دلالة التوقيت

– دلالة توقيت الزيارة

وفقاً لوكالة “سكاي نيوز” عربي، فإن ‎رئيس الهيئة الوطنية الأرمينية، أرمين مظلوميان، قال: “إن زيارة الرئيس السيسي إلى أرمينيا تتزامن مع توقيت مهم للغاية في ظل وجود تحديات كبيرة تواجه المجتمع الدولي نتيجة تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية على الاقتصاد العالمي، والتغييرات الجيوسياسية في النظام الدولي”.

وأوضح مظلوميان، أن الزيارة تأتي أيضاً وسط تغيرات في الاتجاهات والاستراتيجيات الكبری في منطقة القوقاز واللاعبين الرئيسيين فيها.

وبالنسبة لأهمية هذه الزيارة، قال مظلوميان:
“هذه الزيارة ستؤدي إلى أبعاد جديدة في مسيرة العلاقات بين البلدين، وكذلك فيما تحمله من مؤشرات بشأن المستقبل، باعتبار أرمينيا جزءا من منطقة الشرق الأوسط الكبير”.

وأضاف: “لدينا اتصالات تاريخية وثقافية عمرها قرون مع مصر، وكان العنصر الأرمني حاضراً في مصر خلال فترات زمنية مختلفة”.

cf40a7dcdc6407407038b3f5500d200b

وتعليقاً على الزيارة، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي: “إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرمينيا الصديقة هي الأولى من نوعها لرئيس مصري، تأتي فى ظل العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين”.

وأوضح أن الزيارة، التي لا تقتصر فقط على الشق الرسمي، كون مصر أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها، وإنما تتعدى ذلك لتشمل العلاقات الشعبية الوطيدة واستضافة مصر لجالية أرمينية كبيرة ساهمت من جانبها بدور هام في تاريخ مصر على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية.

السيسي يزور أرمينيا وتقارير صحفية تكشف دلالة التوقيت
السيسي يزور أرمينيا وتقارير صحفية تكشف دلالة التوقيت

اقرأ أيضاً:

))بزيارة رسمية.. السيسي في اذربيجان للاجتماع مع كبار رموز الاقتصاد ورؤساء كبرى الشركات 

)) محمد رمضان يحصل على رقم قياسي في التيك توك ويعلن موعد طرح أغنية جديدة له مع نجم جزائري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى