افلام ومسلسلاتشاهد بالفيديو

بالفيديو|| “إهانة للمعتقدات”.. إيران تهاجم “العنكبوت المقدس” بعد كشفه قصة قاتل المومسات

بعد استعراضه قصة حقيقية وقعت في إيران وفوزه بجائزة مهرجان “كان” السينمائي، ثارت حفيظة هيئة السينما الإيرانية التابعة إلى وزارة الإرشاد، ضد فيلم “العنكبوت المقدس” واعتبرت فوزه “إهانةً للمعتقدات”، مهددة صانعيه بذات المصير الذي لقيه الكاتب سلمان رشدي، الذي سبق وأفتى الخميني بإهدار دمه قبل أكثر من 30 عاماً.

فيلم العنكبوت المقدس يغضب إيران

وأصدرت هيئة السينما الإيرانية بياناً قالت فيه إن: “فيلم العنكبوت المقدس سخيف، وإن منتجه دنماركي-إيراني صاحب ذهن مشوش تدعمه قوى الاستكبار”، بالإشارة إلى دول الغرب.

وجسد الفيلم قصة، سعيد حنايي، المتهم بقتل 16 امرأة في مدينة مشهد الإيرانية بعام 2002 ضمن حملة برر شنها ضد النساء على أنها تستهدف محاربة “البغاء والمومسات” حتى لُقب بـ”العنكبوت القاتل”.

ويطرح الفيلم منظور السلطات الرسمية لما ارتكبه حنايي، وتهاونها في القبض عليه، إضافةً إلى تصويره كـ “بطل” في إيران، عوضاً عن محاسبته لأنه قتل النساء دون محاكمتهن أو التأكد من تورطهن في أفعال مشبوهة والبحث في أسباب لجوء بعضهن إلى العمل في الدعارة.

والفيلم الذي تم تصويره في الأردن يتحدث عن ضواحي مدينة مشهد، مبرزاً مشاهد قتل السفاح لضحاياه، اللواتي يطاردهن بحجة فتاوى توجب القضاء على الفساد والانحلال الأخلاقيين، بالتوازي مع ذلك تُلاحق هذا المجرم صحافية استقصائية تستطيع بسبب تقاريرها عنه أن تدفع السلطات إلى القبض عليه ومحاكمته، إلا أنه رغم ثبات إدانته يجد السفاح دعمًا وتأييدًا شعبيين بالتزامن مع تهاون السلطات، لأنه كان يقضي على الفساد والسقوط والخطيئة، إلى أن اضطرت السلطات إلى محاكمته أخيراً بعد انتشار القضية بشكل كبير في الرأي العام.

20 عاماً من أجل صناعة الفيلم

من جانبه، قال مخرج الفيلم، علي عباسي، الذي استقبل بحفاوة كبيرة في مهرجان “كان” السينمائي: ” إنه من الأفلام المظلمة كما هي الحياة في إيران التي تنتشر فيها الجريمة”، مضيفاً: “فيلم أسود لا يتحدث عن سفاح واحد فقط بل عن مجتمع أصبح سفاحًا في إيران، ويدافع عن السفاح الذي جعله بطلًا في الإعلام”.

المخرج الذي يعيش في الدنمارك وينتج أفلامه من هناك، أوضح أنه كان مشغولًا بفكرة الفيلم لـ20 عامًا، حيث راح يفكر ويبحث عن الشكل الأنسب لمعالجة هذه القصة وتقديمها ضمن مضمون أخلاقيّ، كونها تجسد جانبًا مؤلمًا من الحياة الإيرانية.

وأكد شعوره بالقلق كون الفيلم يجلب مخاطر جدية على حياة طاقم العمل الإيراني، خاصة أنه اختار الممثلة المنفية، زار أمير إبراهيمي لبطولته، وهي التي كانت ذات يوم نجمة تلفزيونية شهيرة في إيران قبل تعرضها لفضيحة عام 2006 دفعتها للهجرة إلى فرنسا.

مواضيع ذات صِلة : الرئيس الإيراني: يجب حل الملفات الإقليمية عبر دول المنطقة

وعُرض فيلم “العنكبوت المقدس” في مهرجان “كان” السينمائي الخامس والسبعين بفرنسا، وفازت “زار أمير إبراهيمي” بالجائزة الذهبية لأفضل ممثلة في المهرجان.

شاهد أيضاً : بسبب منشفة.. السلطات التركية تعتقل رجلًا غير تركي

بالفيديو|| "إهانة للمعتقدات".. إيران تهاجم "العنكبوت المقدس" بعد كشفه قصة قاتل المومسات
بالفيديو|| “إهانة للمعتقدات”.. إيران تهاجم “العنكبوت المقدس” بعد كشفه قصة قاتل المومسات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى