سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| “طائرة يوم القيامة” المقاومة للإشعاع النووي تعود للواجهة.. والأسطول الروسي يقتحم بحيرة الناتو

مع احتدام الخلافات بين الكرملين والدول الغربية بعد اجتياح القوات الروسية لأوكرانيا، عاد الحديث عن “طائرة يوم القيامة” الأمريكية التي يمكن أن تصبح مقر قيادة لإدارة المعركة في حالة نشوب حرب نووية.

طائرة يوم القيامة تعود للواجهة

قال موقع “لايف سينس” الأمريكي والمختص بالعلوم، إنه وبعد يوم واحد من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وضع القدرات النووية لبلاده في حالة تأهب قصوى، أجرت الطائرة الأمريكية المعروفة باسم “يوم القيامة”، مهمة تدريبية قصيرة فوق نبراسكا، في الـ 28 من فبراير/شباط الماضي.

وأشار التقرير إلى أن هذه الطائرة تعد جزءاً من أسطول طائرات المراقبة الليلية، التي يحتفظ بها الجيش الأمريكي منذ السبعينيات، والغرض منها أن تكون بمثابة مقر متنقل لكبار القادة في حالة نشوب حرب نووية، إذ تحتوي على ميزات أمان لا مثيل لها في أي طائرة أخرى.

ميزات طائرة يوم القيامة

طائرة “يوم القيامة”، هي في الأصل بوينغ 747، تم تطويرها لتصبح قادرة على إدارة شؤون العمليات النووية من الجو في حال وقوع هجوم نووي على البلاد.

وتبلغ تكلفة تجهيز هذه الطائرة أكثر من 250 مليون دولار، رغم أنها لا تزال تستخدم معدات تحكم غير رقمية، لتتمكن من العمل حتى في حال تعرضها لنبض كهرومغناطيسي، قد يسببه انفجار نووي.

بحسب تقرير سابق لشبكة “سي أن بي سي”، لا تمتلك هذه الطائرة أي نوافذ عند منطقة الركاب، وهي مزودة بدرع حماية خاص ضد أي تأثيرات حرارية قد تنتج عن الحرب النووية، وهي تمتلك القدرة على الاتصال بالأقمار الصناعية والسفن والغواصات والطائرات من أي مكان في العالم، فيما تبقى مزاياها العسكرية العديدة الأخرى سرية.

وعام 2018، وصف أحد القادة العسكريين الأمريكيين هذه الطائرة بأنها “بوليصة التأمين الأمريكية”.

ولفت التقرير إلى أنه من خلال هذه الطائرة يمكن “تحديد مكان الرئيس الأمريكي ونائبه ورئيس هيئة الأركان المشتركة ووزير الدفاع، وغيرهم من المسؤولين الأمريكيين، إذ تعمل الطائرة قاعدة للقيادة والتحكم من الجو، حيث يمكن لقادة سلاح الجو الأمريكي تنفيذ أوامر الرئيس، من أي مكان”.

وأوضح أن لدى الطائرة القدرة على البقاء في الجو لعدة أيام، خاصة مع إمكانية تزويدها بالوقود وهي تحلق في الهواء، ناهيك عن مزايا التحكم التي تتيحها بالأسلحة الأمريكية، إذ يمكنها إطلاق صواريخ باليسيتية عابرة للقارات.

طائرة يوم القيامة الروسية

وكان تقرير لموقع “ديفنس نيوز” قد نقل عن وكالة أنباء روسية رسمية، العام الفائت، أن موسكو بصدد إنتاج طائرتين جديدتين من طراز “يوم القيامة”.

أوضح التقرير حينذاك، أن روسيا تطور طائرتين من طراز “Il-96-400M” لتصبحا بمزايا طائرة يوم القيامة، وستكون هذه الطائرات نسخة أكبر من طراز “Il-96” التي يستخدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للسفر على غرار طائرة الرئاسة الأمريكية.

الأسطول الروسي يقتحم بحيرة الناتو

من جهةٍ أخرى، تعمل موسكو في الآونة الأخيرة على تعزيز تواجد قوات الأسطول الروسي في مياه شرق البحر المتوسط، ما أرجعه محللون إلى كونه “نقطة اتصال هامة على عدّة مناطق استراتيجية وكذلك تحييد نفوذ الناتو والأسطول السادس الأمريكي”، وفقاً لتقرير نشرته “سكاي نيوز”.

وقال التقرير: “مع تولي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعاد زخم الاهتمام بمنطقة البحر المتوسط كمنطقة هامة لمصالحها الأمنية والاقتصادية الجيواستراتيجية ومواجهة المتغيرات الدولية وفك عزلة روسيا عبر علاقات وعمق آسيوي إفريقي وفك الطوق الذي يضربه حلف شمال الأطلسي على بلاده”.

وفي يونيو الماضي، قال مركز “كارنيغي للشرق الأوسط” إن روسيا أظهرت قدرة على انتهاز الفرص على مدار الأعوام الخمسة عشر الماضية، من أجل استعادة نفوذها في شمال إفريقيا، عبر التعاون العسكري ودبلوماسية الطاقة والتجارة مع كل من الجزائر ومصر وليبيا، ما اعتبره محللون محاولة لكسب موطئ قدم دائم لها سعياً لتحقيق حلمها في الحصول على منفذ للمياه الدافئة غربي المتوسط، والتواجد على مقربة من تمركز قوات حلف شمال الأطلسي.

نهاية شهر فبراير/شباط الماضي، أنهت موسكو تدريبات ضخمة شهدت حضور وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي تفقد من ميناء طرطوس السوري التدريبات البحرية في الجزء الشرقي من البحر المتوسط.

ونقلت عن خبير في الشؤون الدولية والاستراتيجية، قوله إن “سرب العمليات الخامس التابع لأسطول البحر الأسود ومقره في طرطوس السورية بدأت تتوسع عملياته في 2013 ويتكون من مدمرة وفرقاطتين وبعض سفن الدعم اللوجيستي ويسانده سربان طيران في قاعدة حميميم الجوية”.

مواضيع ذات صِلة : سفن روسية تغادر ميناء طرطوس بعد إنجاز مهامها.. فماذا كانت تفعل

وأضاف: “بات يمثل الذراع الطولى لروسيا في البحر المتوسط حيث تسعى بشكل حثيث إلى تعزيز انتشارها فيه وتوقيع اتفاقيات عسكرية مع الدول المتشاطئة من أجل وضع موطأ قدم لمنع السيطرة الأمريكية الأوروبية”.

شاهد أيضاً : “الجثة التي تدخن سيجارة في أوكرانيا”.. ومؤسسة إخبارية دولية توضّج

بالفيديو|| "طائرة يوم القيامة" المقاومة للإشعاع النووي تعود للواجهة.. والأسطول الروسي يقتحم بحيرة الناتو
بالفيديو|| “طائرة يوم القيامة” المقاومة للإشعاع النووي تعود للواجهة.. والأسطول الروسي يقتحم بحيرة الناتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى