الصحة

مخاطر باراسيتامول.. علماء يكشفون خطراً مميتاً لهذا الدواء الشائع

توصل علماء من جامعة إدنبرة في اسكتلندا دأبوا على دراسة مخاطر باراستيامول، عن اكتشاف الخطر القاتل لدواء “باراسيتامول” المخصص لتسكين الآلام، وذلك حسبما نشره موقع “ahajournals”.

– مخاطر باراسيتامول

بحسب الموقع، فإن الخبراء أكدوا أنه اذا تم استخدام هذا الدواء بشكل طويل الأمد فهناك احتمال للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، خاصةً لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

وبعد دراسة أجراها العلماء شارك فيها 110 متطوعاً لديهم مشكلة في ارتفاع ضغط الدم، تناول بعضهم لمدة أسبوعين الباراسيتامول أربع مرات في اليوم، بينما تناول البعض الآخر دواء وهمياً.

ولاحظ الخبراء من نتائج الدراسة، أنه من المتوقع أن يؤدي تناول الباراسيتامول بانتظام إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنحو 20%، لأن ضغط المشاركين الذين واظبوا على تناول الدواء تغير، وبعد التوقف عن تناوله، عاد ضغط الدم لديهم إلى المستوى الذي كان عليه في بداية الدراسة.

– نتائج الدراسة العلمية حول مخاطر باراسيتامول

يستخدم البارسيتامول أو الأسيتامينوفين “الاسم المعتمد له في الولايات المتحدة” على نطاق واسع كعلاج من الدرجة الأولى للألم المزمن بسبب سلامته المتصورة والافتراض أنه، على عكس العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، له تأثير ضئيل أو معدوم على ضغط الدم (BP).

وعلى الرغم من أن الدراسات القائمة على الملاحظة تشير إلى أن عقار الاسيتامينوفين قد يزيد من ضغط الدم، إلا أن التجارب السريرية غير متوفرة. لذلك قام علماء بدراسة آثار الجرعات العادية من عقار الاسيتامينوفين على ضغط الدم لدى الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وكانت النتيجة الأولية هي مقارنة التغيير في متوسط ضغط الدم الانقباضي أثناء النهار من خط الأساس إلى نهاية العلاج بين أذرع الدواء الوهمي وأسيتامينوفين.

نتائج:

أسيتامينوفين العادي، مقارنة مع الدواء الوهمي، أدى إلى زيادة كبيرة في متوسط ضغط الدم الانقباضي أثناء النهار (132.8 ± 10.5 إلى 136.5 ± 10.1 ملم زئبق [أسيتامينوفين] مقابل 133.9 ± 10.3 إلى 132.5 ± 9.9 ملم زئبق [الدواء الوهمي]، P <0.0001) مع a زيادة مصححة بالغفل قدرها 4.7 ملم زئبق (95٪ CI ، 2.9-6.6) ومتوسط ضغط الدم الانبساطي أثناء النهار (81.2 ± 8.0 إلى 82.1 ± 7.8 ملم زئبق [أسيتامينوفين] مقابل 81.7 ± 7.9 إلى 80.9 ± 7.8 ملم زئبق [الدواء الوهمي] ؛ P = 0.005) مع زيادة مصححة بالغفل قدرها 1.6 ملم زئبق (95٪ فاصل الثقة ، 0.5-2.7). شوهدت نتائج مماثلة ل BPs المتنقلة والعيادة على مدار 24 ساعة.

الاستنتاجات:

يزيد تناول 4 جرام أسيتامينوفين يومياً بانتظام ضغط الدم الانقباضي لدى الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم بمقدار ≈5 ملم زئبق مقارنة بالدواء الوهمي، هذا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويدعو للتساؤل عن سلامة استخدام عقار الاسيتامينوفين بانتظام في هذه الحالة.

والجدير ذكره أن دواء باراسيتامول p500 يعد الأكثر شيوعاً في العالم لاستخدامه كمسكن للآلام منذ خمسينيات القرن الماضي و ينتمي لمجموعة الأدوية المسكنة و الغير مخدّرة ويستخدمه الكبار و الصغار ومن ميزاته أنه لا يسبب نزيف أو تقرحات في المعدة و يمكن استخدامه مع الأدوية المضادة لتخثر الدم.

ولكن علينا هنا أن نذكر، بأن أطباء من دائرة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، حذروا في وقتٍ سابقٍ من أن تناول الباراسيتامول يمكن أن يسبب عدداً من الآثار الجانبية، بما في ذلك تغير لون الجلد.

وعلى الرغم من أن الدواء يستخدم على نطاق واسع ويساعد في تخفيف الألم وخفض الحمى الشديدة، إلا أن بعض الأشخاص الذين يتناولونه قد يعانون من مضاعفات.

مخاطر باراسيتامول.. علماء يكشفون خطراً مميتاً لهذا الدواء الشائع
مخاطر باراسيتامول.. علماء يكشفون خطراً مميتاً لهذا الدواء الشائع



اقرأ أيضاً:
دواء باراسيتامول p500 أكثر الأدوية شيوعاً كمسكن للآلام

اقرأ أيضاً:
فوائد المطالعة على الصحة ونصائح بسيطة تساعد على ممارستها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى