الشأن السوري

القمة الإسلامية تدعم الحل السياسي في سوريا و تدين التدخل الايراني و حزب الله

غادر الرئيس الايراني حسن روحاني الجلسة الختامية للقمة الإسلامية بنسختها الـ 13 ، التي استضافتها مدينة إسطنبول التركية ، بعد أن تضمن البيان الختامي ادانة صريحة ومباشرة لتصرفات إيران والأعمال الإرهابية لميليشيا حزب الله اللبنانية.

و أيدت القمة تسوية الأزمة السورية وفق بيان جنيف 1، مبدية دعمها للعملية السياسية برعاية الأمم المتحدة، لتحقيق انتقال سياسي يقوده السوريون.
و أكد البيان الختامي للقمة الإسلامية ايران على أن تكون علاقات الدول الإسلامية وإيران قائمة على أساس مبادئ حسن الجوار، كطالباً ايران تجنب التدخل في الشؤون الداخلية وسيادة ووحدة الأراضي للدول الأخرى ، لاسيما سوريا و اليمن و البحرين..

كما ونص البيان على استنكار الاعتداءات على الدبلوماسيين السعوديين في طهران و مشهد الايرانيتين  ، على اعتبار أن هذه الاعتداءات تتنافى مع القوانين الدولية، وشمل الاستنكار أيضاً  التصريحات الإيرانية فيما يخص القرار القضائي السعودي الخاص بتنفيذ الإعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر النمر .
كما وعبر المشاركون في القمة التي شارك بها 50 دولة إسلامية عن ادانتهم للاعمال الإرهابية لميليشيا حزب الله اللبناني في سوريا و البحرين و اليمن

و انتقد  مساعد وزير الخارجية عباس عرقجي المنظمة بأنها تعاني من ضعف بنوي و عدم قدرتها على اتخاذ قرار من نفسها ، متوعداً  أيها بالندم لاتخاذها مواقف و قرارات تعادي ايران.

CgFzWbSWEAAW0mt

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى