ديني

5 أذكار وأدعية تحصنك من الأمراض والأوبئة

وضّح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر موقعة الرسمي، كيفية تحصين المسلم من الأمراض والأوبئة، من خلال 5 أذكار وأدعية دينية.

حيث ذكر أنّ من هدى سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أن يستدفع البلوى بالدعاء؛ تضرعًا لله سبحانه، وكان له من الذكر أوراد ثابتة بالليل والنهار.

أذكار وأدعية دينية

وبحسب المركز فإنّ هناك خَمْسةُ أذكارٍ جاء في السّنة ما يدل على مداومة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عليها، وأنها تحصَّنُ المُسلم من الأضرار وسيئ الأمراض، وهى:

1- بِسْمِ اللَّهِ الَّذِى لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” ثلاث مرَّات إذا أصبح العبد وأمسى. [سنن أبي داود].

 ٢- أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ” ثلاث مرَّات إذا أمسى. [صحيح مسلم].

3- قراءة سورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس ثلاث مرَّات إذا أصبح وأمسى. [سنن أبي داود].
 
٤- اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ مِنْ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تحتي” مرَّة واحدة إذا أصبح العبد وأمسى. [الأدب المفرد].
 

٥- اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ البرصِ والجنونِ والجذامِ ومن سيِّئِ الأسقامِ” [سنن النسائي].

ولفت المركز إلى أنّه مِن حُسْن التَّوكُّل على الله وصدق اللجوء إليه سبحانه، اتباعُ كل الإرشادات الطبيِّة، والتَّعليمات الوقائيَّة من الجهات المُختَصَّة، والأخذ بالأسباب الدُّنيوية المَشْروعة.

وكان المسلمون حول العالم قد فقدوا خلال هذا العام واحداً من أبرز شعائر الإسلام، بعد انتشار جائحة كورونا حول العالم، ومقتل الآلاف بسببها.

حيث لم تقم شعائر صلاة التراويح بالمساجد هذا العام في كل البلدان العربية والإسلامية، كما ألغيت صلاة الجماعة أيضاً لأكثر من 3 أشهر بالعديد من البلاد.

ولا يزال خطر الجائحة يهدد بمنع إقامة الحج إلى بيت الله الحرام هذه السنة، بسبب منع التنقل بين البلدان إضافةً لعدم تمكّن العالم من إيجاد لقاح ناجح للمرض، مما ينذر بحادثة لم تحدث منذ مئات السنين.

أذكار وأدعية دينية
أذكار وأدعية دينية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق