سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 28/05/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

روسيا تطالب بدعمٍ قد ينقذ اقتصاد سوريا 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس الأربعاء في بيان لها ، أن وزير الخارجية الروسية “سيرغي لافروف”

بحث مع مدير منظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبريسوس”، كيفية محاربة فيروس كورونا في سوريا.

حيث تحاول روسيا مساعدة النظام السوري على استغلال أزمة كورونا، وتقوم 

بِحَث منظمة الصحة العالمية على تقديم الدعم له بحجة محاربة تفشي الفيروس. وذلك لإنقاذ اقتصاد سوريا

الوضع الإنساني في سوريا

وذكر البيان أن لافروف وغيبريسوس ناقشا خلال اتصال هاتفي نتائج الدورة الـ73 لجمعية

الصحة العالمية المنعقدة 18-19 مايو، وأكد لافروف دعم موسكو الثابت لجهود منظمة الصحة الرامية

إلى تنسيق مساعي أعضائها في سبيل تجاوز جائحة فيروس كورونا، وتطرق المسؤولان

إلى التحدث بخصوص الوضع بـ سوريا، مركزين على الإجراءات التي تتخذها الوكالات الأممية، لتحسين الوضع الإنساني في سوريا ومساعدتها.

تكملة الخبر

عملية عسكرية على حدود سوريا

أعلن الجيش اللبناني، خلال الساعات الأخيرة، عن إحباط عملية تهريب، وصفها

بالخطيرة على حدود سوريا _لبنان، بعد تنفيذه عملية عسكرية، غير معلنة على حدود سوريا.

بيان من الجيش اللبناني عن الحادثة

وبحسب قيادة الجيش اللبناني، الذي أورد عن تفاصيل العملية، فإنه أوضح أنّ وحدة عسكرية تابعة له

قامت بإزلة أنابيب كانت تستخدم لتهريب مادة المازوت في منطقة البقيعة – خط البترول، عند الحدود اللبنانية السورية الشمالية،

وجاء في البيان أيضًا ، أنّ الجيش اللبناني صادر حوالي 30 مترًا من الأنابيب داخل الأراضي اللبنانية، كانت تستخدم للتهريب بين لبنان وسوريا.

وأشار الجيش في بيانه إلى أنّ هذه العملية كانت ضمن الجهود المستمرة، التي تقوم

بها وحدات الجيش لمكافحة التهريب عند الحدود اللبنانية – السورية، بما يمتلكه الجيش من أدوات وصلاحيات.

تكملة الخبر

 

أعلن رجل الأعمال وابن خال رأس النظام السوري، رامي مخلوف، اليوم الخميس، تنازله عن أملاكه كلها بالبنوك والشركات المسجلة باسمه لصالح مؤسسة راماك الإنسانية، فيما يبدو أنه انسحاب من الصراع مع الأسد.

رامي مخلوف يتنازل عن جميع أملاكه

ونشر رامي مخلوف منشوراً له على حسابه الشخصي في موقع فيسبوك، قال فيه: “لقد لفت نظري بعض الصفحات التي نشرت ملكيتنا في البنوك و شركات التأمين لإظهار حجم وضخامة أعمالنا فنشكرهم لتذكرينا بهذه القائمة الكبيرة من مساهماتنا”.

وأكد أنه بدأ بنقل ملكية هذه الأموال والأملاك لصالح مؤسسة راماك الإنسانية، التي تعود له أيضاً.

واصفاً الأمر بأن ربح هذه الشركات سيعود إلى” وقف لا يُورّث”، وبالتالي أي بيع أو ربح لهذه الأسهم سيعود إلى أعمال الخير، حسب تعبيره.

وأعاد مخلوف التذكير بأن مؤسسة راماك الإنسانية التي يدعمها تعمل على تقديم المساعدات لمصابي الحرب من قوات النظام السوري والفقراء، في إشارة لفقراء الطائفة العلوية.

وأضاف مخلوف: “تنازُلِنا عن هذه الأسهم قد أراحنا كثيراً وأشعرنا بنشوة وقوة كبيرتين، لأن نزع ملكية الشخص أمرٌ صعبٌ ولكنّ إعطائه إلى مؤسسة إنسانية سعادة لا يمكن وصفها”.

تكملة الخبر

أصدر معهد “جيمس تاون” الأمريكي للبحوث، يوم أمس الأربعاء، تقريرًا حديثًا كشف فيه عن تمسك ثاني أقوى شخصية في روسيا برأس النظام السوري، بشار الأسد، على الرغم من تفكك نظامه الحاكم، وتعرضه للسقوط المفاجئ بأي لحظة، حسب وجهة نظر المعهد.

وأكد التقرير بأنّ هذه الشخصية هي وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، فهو من يرفض حاليًا الاستماع لتلك الأصوات المتعالية من داخل الأوساط الروسية والمطالبة بالانسحاب من سوريا وترك الأسد يواجه مصيره بنفسه.

 

حيث جاء في التقرير الذي وصف، شويغو، بالسياسي الوحيد في روسيا (إلى جانب الرئيس فلاديمير بوتين) الذي يملك حوله حاشية تقدسه، بأنّه هو السياسي الأبرز الذي أخذ دورًا في تحديد المسار في سوريا أكثر من دور القائد العام.

وأضاف المعهد في تقريره أن “موسكو لا تمتلك الكلفة المادية لإعادة إعمار سوريا بعد الحرب، ولا يمكنها الاعتماد على إيران لمواصلة دعم الميليشيات المختلفة على الأرض”.

كما أوضح المعهد: بأنّ “هذا سيُبقِي نظام الأسد مفلسًا وعرضة للانهيار المفاجئ إلا أنّ موسكو عالقة به وهي تزداد غضبًا من عدم رؤية أي حل”.

تكملة الخبر

العثور على ساق لفتاة مدفونة

عثر الأهالي بمدينة حلب يوم أمس الأربعاء، على ساق لفتاة مدفونة في إحدى الحدائق العامة بمنطقة سيف الدولية وسط مدينة حلب.

وأفادت وسائل إعلام محلّية موالية للنظام السوري، بأنّ عدداً من الأهالي انتبهو لوجود مكان حفرة غريبة بحديقة سيف الدولة وسط حلب، وعند البحث فيها ووجدت طرف سفلي (ساق) لفتاة مبتورة ومدفونة هناك.

وبحسب موقع وزارة داخلية النظام السوري، فإن بلاغاً تلقوه حول الحادثة، وقامت فرع الأمن الجنائي بحلب بأخذ الساق إلى مخابر الطب الشرعي للكشف عن ملابسات الحادثة.

وتحدث رئيس الطبابة الشرعية في حلب هاشم شلاش، وأكد العثور على ساق تعود لأنثى، لافتاً إلى أنّ زمن الوفاة مضى عليه أكثر من شهر.

وقال رئيس الطبابة الشرعية في حلب: “يبدو أن الفتاة بترت ساقها طبياً، لكون البتر ذا حواف منتظمة، ولم يتم العثور على جثة”.

تكملة الخبر

شهد محافظة إدلب، اليوم الخميس، تحركات لطيران النظام السوري وحليفه الروسي تعتبر الأولى من نوعها منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بالمنطقة بين روسيا وتركيا، بالخامس من مارس/آذار الفائت.

ليرافق هذه التحركات تعزيزات عسكرية كثيفة لقوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية الحليفة انتشرت جنوبي المحافظة، بما يوحي باقتراب موعد إطلاق عمل عسكري جديد على المنطقة.

تحركات غير مسبوقة للطيران الحربي والمروحي

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، عن مصدر عسكري خاص بفصائل المعارضة السورية قوله إنَّ مطار حماة العسكري التابع لقوات النظام السوري شهد، اليوم، تحركات للطيران تعتبر الأولى من نوعها منذ اتفاق الهدنة.

وأضاف مراسلنا بأنَّ سربًا من الطيران الحربي الرشاش التابع للنظام السوري أقلع من مطار حماة باتجاه مطار النيرب بحلب، إلى جانب إقلاع مروحيتين عسكريتين من المطار ذاته باتجاه مهبط جب رملة غربي حماة، وهو الذي تم تأسيسه خصيصًا لدعم العمليات العسكرية على المعارضة بالشمال السوري، ومروحية عسكرية واحدة من مطار حماة باتجاه مطار اسطامو الملحق بقاعدة حميميم العسكرية الروسية والواقع عند أطراف القرداحة بريف اللاذقية.

ونوّه مراسلنا إلى أنَّ الطيران الحربي وطيران الاستطلاع الروسي كثفا من تحليقهما بأجواء جنوبي إدلب بشكل لم تشهده المنطقة منذ تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار.

تعزيزات عسكرية للنظام السوري وحلفاءه

وإلى جانب تحركات الطيران، وصلت تعزيزات عسكرية ضمت عناصرًا وآليات مصفحة ودبابات وعتاد للحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له وميليشيا حزب الله اللبنانية وقوات النظام السوري إلى معرة النعمان وكفرنبل وحاس جنوبي إدلب، وسهل الغاب غربي حماة.

كما وصل ضباط من قوات النظام السوري إلى محاور الاشتباك مع فصائل المعارضة السورية وهيئة تحرير الشام للقيام بعمليات رصد ودراسة للمحاور.

تكملة الخبر

شهد حي الميدان بمدينة حلب الخاضعة لسيطرة النظام السوري والميليشيات الرديفة والحليفة، خلال الساعات الأخيرة، جريمة قتل بحق رجل أربعيني ارتكبها عشيق زوجته وأخيه بالتنسيق مع الزوجة.

ونشرت وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري على صفحتها بـ”فيس بوك” مقطعًا مصورًا مفاده بأنَّ عناصر فرع الأمن الجنائي التابع للنظام السوري ألقى القبض على القاتل الذي اعترف بوجود علاقة غير شرعية بينه وبين زوجة القتيل، وأكدَّ على أنَّ الزوجة هي من طلبت منه قتل زوجها بسلاح رشاش.

وخلال التحقيقات، أشار القاتل إلى أنَّه يتشارك البناء ذاته مع العشيقة وزوجها، وبأنَّه دخل برفقة أخيه لشقة الزوج ليتناوبا على طعنه أكثر من 50 طعنة بمختلف أنحاء جسده أثناء نومه، مستعينين بسكينتين حادتين.

وأكمل القاتل بحسب وزارة الداخلية بأنَّه جهز مع عشيقته وأخيه ضيافة وأكواب قهوة وشيشة “أرجيلة”، لإيهام الشرطة بأنَّ القتيل كان على علاقة بنساء أخريات وهنَّ من نفذن الجريمة.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

كشف موقع “أويل برايس” الأمريكي المعني بشؤون الطاقة، في تقريرٍ له، اليوم الخميس، أن روسيا تسعى لتعزيز نفوذها النفطي في جنوب العراق، مستفيدةً من وجودها في المنطقة.

وأوضح تقرير الموقع، قائلاً إنَّه: “مع سيطرة شركة روسنفت، التي يرأسها إيغور سيتشين، المقرب جداً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فعلياً على قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان شمال العراق من خلال الصفقة المبرمة في نوفمبر 2017، تتطلع روسيا إلى الاستفادة من هذا الوجود في موقع قوي مماثل في جنوب البلاد”.

وأضاف: “تمّ تعليق هذه الطموحات خلال الأشهر الماضية، لأن روسيا كانت تحاول الابتعاد عن التوتر الذي حصل بعد مقتل قاسم سليماني، وما تبعه من مشاعر مناهضة للولايات المتحدة في جنوب البلاد”.

ولفت الموقع الأمريكي إلى أن “روسيا عادت لنواياها في جنوب العراق بعد أن أعلن السفير الروسي في بغداد الأسبوع الماضي، مكسيم ماكسيموف، أن الشركات الروسية مستعدة لاستثمار أموال طائلة في مجال الطاقة في العراق”.

تكملة الخبر

خريطة جديدة لـ فلسطين

كشف موقع ” تايمز أوف إسرائيل” أمس الأربعاء، عن خريطة نشرها عدد من زعماء المستوطنات الإسرائيلية

قالوا إنها تمثل تصور الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” للدولة الفلسطينية، فيما أبدوا اعتراضهم عليها لأنها تطوّق 15 تجمعاً استيطانياً.

وذكر الموقع أن مسؤولون في مجلس “يشع” الاستيطاني قاموا بجولة على مشرعين من أحزاب

“الليكود” و”البيت اليهودي” و”يمينا” اليمينية، في محاولة لإقناعهم بمعارضة خطة ترامب، أو ما يعرف بصفقة القرن

التي أعرب رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” عن دعمه لها، حاملين خريطة توضح ما يزعمون أنها الدولة الفلسطينية المتصورة في خطة ترامب وميزوها باللون الأحمر.

وفي صورة للخريطة ظهر أنها تسلط الضوء على 15 مستوطنة، تشكل ما يقرب من 5% من 450 ألف مستوطن في الضفة

ستصبح جيوباً معزولة تحيط بها الدولة الفلسطينية، وتظهر أيضا أن عدداً من الطرق السريعة

التي تمر عبر الضفة الغربية وتدخل إليها، مثل الطريقين 5 و 60، لن تكون في متناول الإسرائيليين، بل تحت سيطرة الفلسطينيين.

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

إسرائيل تكشف عن عملية في السودان 

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية حقيقة قيام إسرائيل بعملية خاصة في السودان،
و بينت أهدافها وسبب سريتها

حيث ذكرت قناة “13” العبرية تفاصيل عملية إنقاذ حياة “مهندسة” العلاقات السرية بين البلدين.

وأشارت القناة إلى أنّ طائرة صغيرة أقلعت من مطار “بن غوريون ” الإسرائيلي حملت طاقمًا طبيًا وأدوية

و دبلوماسي إسرائيلي رفيع لم يكشف عن اسمه ، إلى العاصمة السودانية “الخرطوم”

صباح الإثنين الماضي، بهدف إنقاذ حياة المدعوة “نجوى قدح الدم” وهي المستشارة السياسية للرئيس الأوغندي، موسيفيني

والمعروفة بقربها من دوائر السياسة السودانية، والتي وصفتها القناة بأنها “مهندسة العلاقات بين البلدين”.

عملية سرية 

وذكرت القناة أن إسرائيل أرادت لهذه الرحلة أن تبقى سرية، إلا أن مسارها الاستثنائي التقطته

رادارات تطبيقات المراقبة في الإنترنت ما أثار اهتمام الكثيرين في إسرائيل والسودان، فتابعوا الأمر واكتشفوا توجه الطائرة إلى ، وتم فضح الأمر.

وقالت القناة إن قدح الدم توفيت بعد إصابتها بفيروس كورونا، بعد أن بدأت في نسج العلاقات السرية وترتيب اللقاءات بين “نتنياهو”

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق