نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 29/05/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

ظهر المتحدّث باسم تنظيم الدولة “داعش” أبو حمزة القرشي في تسجيل على تطبيق تليغرام أمس الخميس استمرّ 39 دقيقة، مبدياً رأيه في ظهور فيروس كورونا المستجدّ الذي بحسب وصفه “يضرب طواغيت العالم” وقال “الحمد لله الذي أرسل عليكم عذابه وأليم عقابه، لتنشغِلوا بأنفسكم عن المسلمين” ومن الجدير بالذكر أن فيروس كورونا قتل حتى الآن ما يقارب 5 ملايين إنسان حول العالم.

وتابع شامتاً “لا زلتم في حيرة وتخبّط إزاء الفيروس القاتل، ولا زلتم عاجزين عن معالجته” وعبر عن نظرة التنظيم للأمر “ها نحن نراكم وأنتم تنزفون الأموال بشدّة، في محاولات يائسة لإنقاذ اقتصاداتكم التي أنهكتها حمّى الوباء” مؤكداً أن هذا الوباء محنة للكفار، ومجاهداً إضافياً انضم إلى صفوف تنظيم الدولة “داعش”.

تكملة الخبر

قاعدة عسكرية روسية شمال سوريا

كشفت وسائل اعلام محلية استعدادات روسية لإقامة قاعدة عسكرية روسية جديدة تابعة لقواتها

بالقرب من قرية قسر ديب بمنطقة المالكية بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

وبحسب ما نقل ناشطون محليون من الحسكة، فإنّ سيارات دفع رباعي ومعدات روسية ثقيلة

اتجهت أمس الخميس إلى القرية، والتي كانت قد نقلت إليها قبل أيام أجهزة رادار ومنظومة رصد.

وتفيد مصادر محلية هناك بأنّ روسيا تسعى لإقامة قاعدة لقواتها هناك، لتكون على مقربة من حقول النفط

التي تسيطر على معظمها ميليشيات “قسد” إلى جانب قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا.

وتحاول روسيا منذ مدّة وضع قدم لها بالمنطقة الشرقية والشمالية الشرقية من سوريا

والتي تعتبر أغنى مناطق سوريا بالثروات الطبيعية، حيث عمدت إلى تشكيل ميليشيات تابعه لها بدير الزور.

تكملة الخبر

منشآت إضافية في سوريا

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، وزارتي الخارجية والدفاع بالتفاوض

مع حكومة النظام السوري؛ وذلك بهدف الحصول على مناطق بحرية ومنشآت إضافية.

وقالت قناة “روسيا اليوم”، إنَّ بوتين، وقع على مرسوم يفوض وزارتي الدفاع والخارجية

بإجراء مفاوضات مع حكومة النظام السوري، بغية تسليم العسكريين الروس منشآت ومناطق بحرية إضافية في سوريا.

سلاح الجو الروسي

ولفتت إلى أن بوتين، وافق في المرسوم المنشور على موقع  البوابة الرسمية للمعلومات القانونية

على اقتراح الحكومة الروسية بشأن التوقيع على البروتوكول رقم 1 بشأن “تسليم ممتلكات

غير منقولة ومناطق بحرية إضافية” للاتفاقية المبرمة في أغسطس 2015 بين موسكو ودمشق بشأن نشر مجموعة من سلاح الجو الروسي في سوريا.

وأوكل المرسوم إلى وزارة الدفاع بالتعاون مع وزارة الخارجية “إجراء مفاوضات مع الجانب السوري

والتوقيع عليه لدى التوصل إلى اتفاق بين الجانبين نيابة عن روسيا الاتحادية”.

تكملة الخبر

تحرير الشام تقتل قياديًا بـ جند الأقصى

اقتحمت هيئة تحرير الشام، اليوم الجمعة، بلدة النيرب شرقي إدلب لتهاجم 3 عناصر تابعين لفصائل المعارضة الموالية لتركيا “الجيش الوطني” وتقتل واحدًا منهم.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر المحمد، إنَّ الهيئة اقتحمت

النيرب بقوة أمنية لاعتقال 3 عناصر هم: محمد الحسين، وائل درويش، أحمد درويش.

كانوا قادة وعناصر بـ جند الأقصى

وأكمل مراسلنا بأنَّ العناصر الـ3 كانوا يتبعون فيما سبق لتنظيم “جند الأقصى” (تنظيم إسلامي متشدد حلّته هيئة تحرير الشام سابقًا بأوامر دولية وبالتعاون مع حركة أحرار الشام”

ليلتحقوا عقبها بفصائل المعارضة الموالية لتركيا “الجبهة الوطنية للتحرير” ويعودوا لإدلب

من عفرين ضمن التعزيزات التي أرسلتها الفصائل فترة الحملة العسكرية، مطلع العام الحالي.

وتابع مراسلنا بأنَّ الحسين حاول مقاومة القوة المقتحمة ليتلقى 5 رصاصات في جسده أدت

على الأرجح، لمقتله، فيما اعتقلت القوة التابعة لتحرير الشام الأخوين درويش.

تكملة الخبر

أصدرت الجمعية الحرفية للمصورين التابعة لقوّات النظام السوري في مدينة حلب، اليوم الجمعة، قراراً بمنع التصوير في الأماكن العامة وحتى الخاصة إلا بعد إصدار بطاقة خاصة من الجمعية.

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ الجمعية الحرفية للمصورين هددت بالتنسيق مع عناصر الشرطة بملاحقة كل صحفي لا يملك بطاقة خاصة من الجمعية.

وأوضح رئيس الجمعية، أحمد حفار، في تصريح أنه بإمكان المصور الحصول على البطاقة، لافتاً إلى أنه يوجد نوعين من المصورين أحدهما صاحب محل، ويستطيع الحصول على شهادة حرفية مع بطاقة رخصة.

ولفت إلى أن النوع الثاني، وهو المصور الهاوي، ويستطيع الحصول على البطاقة بعد عرض مايقوم بتصويره قبل الحصول على رخصة للتصوير بكافة مناطق النظام.

ووفق ما حصلت عليه مراسلتنا من تفاصيل، فإن تكلفة البطاقة الجديدة 25500 ليرة سورية، وتصدر عن الاتحاد العام.

تكملة الخبر

تناقلت عدّة قنوات عربية، اليوم الجمعة، خبر مقتل قاصر سوري أثناء قتاله إلى جانب “مرتزقة” المعارضة السورية الموالية لـ تركيا إلى جانب قوات حكومة الوفاق الوطني الليبي “السرّاج” ضد قوات الجيش الوطني الليبي “حفتر”.

لم يصل ليبيا

وأثناء البحث عن تفاصيل الخبر، وصلت وكالة “ستيب الإخبارية” لمعلومات خاصة مفادها بأنَّ الشاب الذي انتشرت صورته هو، ابراهيم الريّا، 20 عامًا، من مواليد بلدة معارة حرمة جنوبي إدلب، ويقطن بمخيمات النازحين شمالي إدلب، وهو مقاتل ضمن صفوف لواء صقور الشمال “فيلق ثاني” التابع لفصائل المعارضة الموالية لتركيا.

وأكمل المصدر بأنَّ الريّا تحدث عبر “فيس بوك مسنجر” مع شخص ليبي “يتبع لقوات حفتر” وكان يرسل له صورًا له باللباس العسكري وهو يحمل السلاح، ويوهمه بأنّه يقاتل في ليبيا ويهدده وما إلى ذلك.

وتابع المصدر بأنَّ غياب الريّا عن الاتصال بالانترنت دعا بالشاب الليبي الذي يتواصل معه لإرسال صوره إلى القنوات العربية ظنًا منه أنه قتل خلال المعارك هناك.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

نشرت صحيفة “بيلد” الألمانية، أمس الخميس، تفاصيل جلسة محاكمة شاب مغربي قام بـ اغتصاب أخته القاصر في عيد ميلادها الرابع عشر بعد تهديدها بأداة حادة، وتصوير فعلته البشعة.

وفي التفاصيل، قالت الصحيفة: “قام الجاني والبالغ من العمر 22 عامًا بدعوة شقيقته التي بلغت 14 عامًا إلى قبو مبنى شاهق، في مدينة دوسلدورف، غربي ألمانيا، مدعيًا بأنه يخبئ لها مفاجأة سارة بمناسبة عيد ميلادها، لتصدقه الضحية بدورها وترافقه إلى حيث يشاء.

وعند وصولهما إلى القبو، هدد الجاني أخته بالسكين وأجبرها على خلع ملابسها واغتصابها، وتوثيق الحالة بالصور، وقد اعترف المتهم أمام المحكمة بفعلته، قائلاً: “كان ذلك خاطئًا”، مضيفًا بأنه كات بمر بوقت عصيب.

تكملة الخبر

الكويتية ريم الشمري تهاجم المصريين

ظهرت إحدى مشاهير السناب شات الكويتية “ريم الشمري” في مقطع فيديو عبر حسابها الخاص على التطبيق، أساءت من خلاله للعمالة المصرية بكلمات عنصرية في الكويت ووصفتهم بالمأجورين والخدامين في بلادها.

وقالت ريم الشمري إن هناك بعض المصريين الذين يتحدثون بأن بلاد الكويت لهم، رغم أنهم لا يملكون فيها شيئاً، متفاخرة بإظهار فكرتها العنصرية بأن “الكويت لمواطنيها الكويتيين فقط، وأنهم – أي العمالة المصرية – مجرد أشخاص يتم تأجيرهم لخدمة الكويتيين مقابل راتب” بحسب تعبيرها.

وتابعت تهجمها “المصريين ليسوا شركاء للكويتيين في الوطن، ولكنهم يأتون بعقود لأداء مهمة ما، وفور انتهائها ينتهي أمرهم” وهاجمت أيضاً حكومة الكويت حيث ألقت باللوم عليها قائلةً “العيب على الحكومة الكويتية ونواب البرلمان الذين جعلوا المصريين يأخذون هذا الوضع” .

وخاطبت العمالة المصرية بلهجة حادة وعنصرية قائلة: “يا مصريين يا وافدين أنتم مجرد ناس تشتغل عندنا لخدمتنا افهموا.. تتأمرون بعد .. شنو في .. انسوا” وعبرت عن رفض أبناء الكويت للمصريين المتواجدين في بلادهم “إحنا ما نبي الجالية المصرية عندنا لإنهم مو كلهم 90 % منهم مصدقين نفسهم إنهم شركاء معانا بالكويت وإن الكويت لهم .. اتخسون” .

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

قال رئيس حزب المستقبل التركي المعارض، أحمد داود أوغلو، إنَّ: “حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رفيقه السابق الرئيس، رجب طيب إردوغان، سينهار ويختفي من الساحة السياسية قريباً”.

وأوضح أوغلو، أن حزب العدالة فقد شعبيته بسبب ممارساته التي قضت على الحريات والعدالة وقادت إلى الاستبداد وأفقدت تركيا اعتبارها على الساحة الدولية، وفق ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط.

زوال العدالة والتنمية (حزب أردوغان )

وأشار أوغلو، إلى أن “عدد الأشخاص الذين يشعرون بالرضا حيال مسار الحزب، الذي كان أحد مؤسسيه والذي تولى رئاسته ورئاسة حكومته أيضاً عام 2014 ولمدة عامين قبل أن يستقيل بسبب الخلافات مع أردوغان، أصبحوا قليلين للغاية

وتابع: “لن يكون هناك شيء في تركيا اسمه حزب العدالة والتنمية في المستقبل”.

تكملة الخبر

 

وثّقت شبكة “CNN” الأمريكية لحظة اعتقال الشرطة الأمريكية لمراسلها، عمر خيمينز، وزملائه؛ وذلك أثناء بثٍّ مباشر في تغطية حية للاحتجاجات في ولاية مينابوليس، صباح اليوم الجمعة.

لحظة الاعتقال

قال مراسل الشبكة الأمريكية، قبل اعتقاله لعناصر الشرطة: “يمكننا التراجع للخلف إلى حيث ترغبون”، ثم أوضح لهم أنه وزملاءه يعملون بالصحافة، وقال “سنبتعد عن طريقكم”.

وتابع: “هذه ضمن وحدات الدورية في الولاية وكانت تتقدم في الشارع، تراقب المتظاهرين وتفرقهم عند هذه النقطة حتى يخلي الناس المنطقة، ومن ثم ابتعدنا”.

وأبلغه الضباط أنه أصبح رهن الاعتقال، حيث كبل ضابطان يديه بالأغلال فيما كان المذيع يتساءل “لماذا أتعرض للاعتقال، يا سيدي؟”، بحسب الشبكة.

ومن جهته، قال جون بيرمان، مذيع شبكة (CNN) للمشاهدين بعد نحو ساعة من الواقعة، إنَّ رئيس الشبكة تحدث مع حاكم ولاية مينيسوتا، الذي قال إنه يعمل للإفراج عن الطاقم فوراً.

إطلاق سراح خيمينيز

أكّدت الشبكة الأمريكية، أن عناصر الشرطة الأمريكية، أطلقوا سراح مراسلهم، وهو أسود البشرة، بعد نحو ساعة من احتجازه مع طاقم التصوير؛ وذلك خلال تغطية حية للاحتجاجات في المدينة.

وأوضحت أن الضباط لم يقدموا تفسيراً لاحتجاز، خيمينيز، الذي تمّ محاصرته من قبل ستة عناصر من رجال الشرطة قبل القبض عليه.

خيمينيز يوضح

قال خيمينيز، بعد إفراج شرطة مينابوليس الأمريكية عنه: “ما منحني قدراً من الشعور بالارتياح هو أن ذلك حدث أثناء النقل المباشر على التلفزيون”.

وأضاف قائلاً: “لن يساوركم الشك في أن قصتي جرى تنقيحها بأي شكل من الأشكال، ولقد رأيتم ما جرى بأعينكم”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق