نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- السبت 30/05/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

خلافات حادّة بين ماهر الأسد ونصر الله

كشفت تقارير إعلامية تناقلتها وسائل إعلام لبنانية، عن خلافات وقعت مؤخراً بين ميليشيا حزب الله اللبناني، وقوات الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد، شقيق رأس النظام السوري، حول معابر التهريب.

وبحسب ما نقل “راديو صوت بيروت”، فإنّ أزمة المعابر غير الشرعية تتفاقم تدريجيًا بين حزب الله والفرقة الرابعة التابعة لشقيق رأس النظام السوري ماهر الأسد، خصوصًا بعد الضغوط التي تتعرض لها حكومة حسان دياب من أجل إقفالها ومراقبة الحدود”.

واستدلت التقارير على الأمر بعد كلام وزير الدفاع اللبناني السابق، إلياس بو صعب، الذي حاول إلقاء اللوم بعمليات التهريب التي تجري على الحدود السورية اللبنانية، على الجيش اللبناني نفسه.

ونقلت ذات المصادر أنّ، ماهر الأسد، بات غاضباً من ميليشيا حزب الله وقيادته، بعد التحركات من قبل الجيش اللبناني على الحدود والتي أفضت إلى إغلاق بعض معابر التهريب، والتضييق على أخرى.

وأكدت بالوقت ذاته أنّ مقاتلي ميليشيا حزب الله اللبناني أيضاً خائفون من عمليات انتقامية يقوم بها “الأسد” في حال استمر التضييق بدون تحرك لحزب الله تجاه الدولة هناك، حيث أن تجارة المعابر والتهريب تعتبر مصدر تمويل قوي لكل من الفرقة الرابعة وحزب الله، وسيؤثر تراجعها على الطرفين.

تكلمة الخبر

طالبت المدعية العامة في محكمة العدل الأوروبية، إليانور شاربستون، أمس الجمعة، سلطات الدول الأوروبية جميعها، بالتأكد من الأسباب الحقيقية التي تدفع اللاجئين السوريين وطالبي اللجوء إليهم، وهل هي حقًا بسبب قناعاتهم السياسية، مؤكدة بأنّ رفض الخدمة العسكرية ضمن قوات النظام السوري لايعني بالضرورة الموافقة على طلب اللجوء لديهم تلقائيًا.

ووفقًا لوكالة الأنباء “الكاثوليكية” فإنّ المدعية شاربستون، قالت في المحكمة: “إنّ طالب لجوء سوري، رفض أداء الخدمة العسكرية في بلاده، لا يملك حقًا تلقائيًا للحصول على وضع لاجئ”، مشيرًة إلى وجود اختلاف كبير بينهم وبين النظام السوري في القناعات السياسية.

وأضافت: بأنّ رفضهم المشاركة في الحرب هو دليل على اختلاف قيمهم وقناعاتهم السياسية”، موضحًة بأنه “لا يوجد في سوريا حق في رفض الخدمة العسكرية، وهناك عقوبات صارمة يواجهها رافضي أداء هذه الخدمة الإلزامية”.

تكملة الخبر

أصدر رأس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم السبت، خمس مراسيم جديدة، قضى كل منها بتغيير 5 محافظين وتعيين 5 آخرين، في كل من حمص ودرعا والحسكة والسويداء والقنيطرة.

ونشرت صفحة رئاسة الجمهورية التابعة للنظام السوري، عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، تفاصيل المراسيم الخمس.

وعليه قضى المرسوم رقم (127) للعام 2020 بإنهاء تعيين، عامر إبراهيم العشي، محافظًا لمحافظة السويداء، ونقل همام صادق دبيات، محافظ القنيطرة وتعيينه محافظًا لمحافظة السويداء.

وأفضى الـمرسوم رقم (129) للعام 2020 بتعيين، محمد طارق زياد كريشاتي، محافظًا لمحافظة القنيطرة.

فيما قضى الـمرسوم رقم (128) للعام الجاري، بإنهاء العمل بالمرسوم رقم (383) للعام 2018 المتضمن إسناد وظيفة معاون وزير السياحة التابع للنظام السوري، بسام ممدوح بارسيك، وتعيينه محافظًا لمحافظة حمص.

تكملة الخبر

هزت جريمة قتل منطقة الخفسة، الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري بريف حلب الشرقي، بعد العثور على امرأة في الثلاثين من عمرها متوفاة خنقًا داخل غرفتها بقرية الطيارة.

وفي التفاصيل، ذكرت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، نقلًا عن مصادر محلية، أنه تبيّن بعد نقل المتوفاة إلى الطبيب الشرعي، أنها ماتت خنقًا، ليتم التحقيق مع زوجها وأبناءه من زوجات أخرى.

وأشارت إلى أنّ زوجها متزوج من 4 نساء، اثنتان منهما متوفيتان، بينما تقيم كل واحدة مع أولادها بعيدًا عن الأخرى، وبعد التحقيق مع الزوج تبين عدم علاقته بوفاة زوجته.

وأضافت، أنه اشتبه بعد الزوج بأبناءه من الزوجة الأخرى، أحدهما في عامه الـ18 والآخر في الـ15، وبعد التحقيق معهما، اليوم السبت، اعترفا بقتل زوجة أبيهما عبر وضع وسادة على وجهها ومن ثم خنقها حتى فارقت الحياة، بعد لف قطعة قماشة “جمدانة” على رقبتها.

تكملة الخبر

وصلت دفعة جديدة من جثث قتلى مرتزقة المعارضة السورية الموالية لتركيا (الجيش الوطني) في ليبيا

اليوم السبت، إلى الأراضي السورية عبر معبر حور كلس بريف مدينة إعزاز.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عمر المحمد، إنَّ دفعة جديدة من

جثث مرتزقة فصائل المعارضة ممن كانوا يقاتلون في ليبيا، وصلت إلى الأراضي السورية.

بين القتلى ضباط بـ فصائل المعارضة السورية

وأوضح مراسلنا في المنطقة، أن الدفعة تضم جثث 14 عنصراً، بينهم جثة القيادي في

لواء صقور الشمال المدعو “محمود الخلف” وهو من أبناء جبل شحشبو بريف إدلب الجنوبي.

وأشار مراسلنا إلى أن الدفعة ضمت أيضاً 20 جريحاً، موزعين بين فصائل صقور الشمال والعمشات والسلطان مراد.

تكملة الخبر

عملية انشقاق عن اللواء 93

انشق عدة عناصر من اللّواء 93 التابع لقوّات النظام السوري في منطقة عين عيسى شمال الرقة

اليوم السبت، وتوجهوا إلى مناطق عملية “نبع السلام” الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً (الجيش الوطني).

وبحسب ما حصلت عليه مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم

من معلومات خاصة، فإن أربع عناصر من قوّات النظام السوري أعلنوا خلال الساعات الأخيرة، انشقاقهم عن اللواء 93 في منطقة عين عيسى.

وأشارت مراسلتنا، إلى أن هؤلاء العناصر الأربع توجهوا إلى مناطق “نبع السلام” بريفي الرقة والحسكة؛ وذلك بعد التنسيق مع فصائل المعارضة.

وجاءت عملية الانشقاق، وفقاً لمراسلتنا في المنطقة، نتيجة نقص الدعم للواء 93 في منطقة عين عيسى

وعدم وصول الإمدادات بشكل متواصل، بالإضافة إلى تأخر تبديل المناوبات بين العناصر، وعدم تلبية القيادة المركزية لمطالبهم المتكررة.

وأوضحت مراسلتنا أن قوات النظام السوري، نشرت إثر ذلك حواجز ثابتة للشرطة العسكرية

تكملة الخبر

تسلم النظام السوري من روسيا، اليوم السبت، دفعة جديدة من المقاتلات الروسية

نوع “ميغ 29” المحدثة، والتي ستبدأ تحليقها في الأجواء السورية اعتبارًا من أول حزيران القادم.

المقاتلات الروسية تحلق

وجرى تسليم هذه المقاتلات الروسية إلى النظام السوري ضمن احتفال خاص أقيم في قاعدة حميميم الروسية

وفق ماقاله مصدر عسكري نقلت تصريحاته وكالة “سانا” الموالية.

وأضاف المصدر، أن “الطائرات التي تعد أكثر فعالية من جيلها السابق نفذت تحليقها من قاعدة حيميم إلى مناطق تمركزها في المطارات العسكرية السورية”.

وأوضح، أنه “اعتبارًا من أول حزيران/يونيو القادم، سيبدأ الطيارون السوريون تنفيذ المناوبات المقررة بهذه الطائرات في الأجواء السورية”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

قتل مواطن فلسطيني ابنته الشابة وسط قطاع غزة، في مخيم الزوايدة للاجئين، بحجة تواصل الفتاة مع والدتها المطلقة بأيام العيد.

وفي تفاصيل الحادثة، كتب مركز الميزان لحقوق الإنسان الفلسطيني: “وصلت إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، فتاة تبلغ من العمر (21 عاماً)، من سكان بلدة الزوايدة في المحافظة الوسطى، بحالة خطيرة جداً، وعلى جسدها آثار ضرب وكدمات، وتوفيت على إثرها فور وصولها للمستشفى”.

ولقيت قصة الفتاة انتشاراً واسعاً بصفوف الناشطين الفلسطينيين، وأصدرت الشرطة المحلية بيانًا بالحادثة يفيد بأن المعلومات الأولية تشير إلى جريمة قتل.

تكملة الخبر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المصريين على نطاق واسع، مساء أمس الجمعة، مقطعًا مصورًا يوثق قيام شابين بترويع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بكلب مفترس على سطح أحد المنازل، مطالبين سلطات بلادهم باتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

ويظهر في المقطع احتجاز شابين لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة فوق سطح أحد الأبنية، وإطلاق كلب مفترس عليه وترويعه به، حيث عضّ الكلب الطفل في أماكن مختلفة من جسده مما سبب له ذعرًا وخوفًا شديدين، في حين يضحك عليه الشابان بشكل هستيري.

وقوبل المقطع بغضب عارم من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين استنكروا هذه الحادثة معتبرين أنها غير إنسانية، مطالبين برد قاسٍ من السلطات بحق هؤلاء الفاعلين.

تكملة الخبر

 

توفي الفنان المصري “حسن حسني”، عن عمر ناهز 88 عاماً إثر أزمة قلبية مفاجئة، دخل على إثرها المستشفى بمدينة السادس أكتوبر، لكن محاولات الأطباء فشلت في إنقاذه ليلفظ أنفاسه الأخيرة فجر اليوم السبت.

ومن المقرر خروج جثمان الفنان الراحل من المستشفى الساعة العاشرة صباح اليوم ودفنه بعد الصلاة عليه في مقابر العائلة على طريق “الفيوم”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تشتدّ الاحتجاجات في أمريكا ضدّ قتلة الرجل الأسود، جورج فلويد، لليوم الثالث على التوالي مع توسعها لتشمل ولايات أخرى غير ولاية مينيسونا، وسط تهديدات قاسية من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للمحتجين الذين وصفهم بـ “البلطجية”، بإطلاق النار عليهم إذا قاموا بعمليات نهب.

وأقدم المحتجون على إحراق مقر شرطة المنطقة الثالثة في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، وذلك لأنه القسم الذي ينتمي له الضباط الأربعة الذين كانوا في مكان حادث مقتل فلويد، مع علو الأصوات بالمحاسبة القاسية من قتلته.

تكملة الخبر

مقطعاً مصوراً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تداوّل ناشطون عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم السبت، مقطعاً مصوراً للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان

وهو يقرأ سورة الفتح من القرآن الكريم ويفسر آياته، بمناسبة الذكرى السنوية الــ567 لفتح مدينة إسطنبول التركية.

يقول الرئيس التركي، خلال المقطع المصور: “الله سبحانه وتعالى أراد بآيات سورة الفتح، فتح مدينة إسطنبول على يد السلطان محمد الفاتح فاتح مدينة إسطنبول”.

وأثار دّعائه ، سخرية وهجوماً واسعاً، حيث استنكر النشطاء محاولاته المتكررة من تزييف التاريخ الإسلامي.

مغردون يطلقون وسماً تصدر منصة “تويتر”

 

كما أطلق مغردون وسماً تصدر منصة “تويتر” حمل عنوان

 

“#أردوغان_يتجرأ_على_القرآن “

 

 وذلك بعد تزييفه تفسير سورة الفتح، ولم تكن هذه المحاولة في تزييف التاريخ الإسلامي، الأولى للرئيس التركي، فقد ادّعى

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق