الشأن السوريسلايد رئيسي

قرارات هامة بحق اللاجئين السوريين بأوروبا.. أبرزها حول الهاربين من الخدمة العسكرية

طالبت المدعية العامة في محكمة العدل الأوروبية، إليانور شاربستون، أمس الجمعة، سلطات الدول الأوروبية جميعها، بالتأكد من الأسباب الحقيقية التي تدفع اللاجئين السوريين وطالبي اللجوء إليهم، وهل هي حقًا بسبب قناعاتهم السياسية، مؤكدة بأنّ رفض الخدمة العسكرية ضمن قوات النظام السوري لايعني بالضرورة الموافقة على طلب اللجوء لديهم تلقائيًا.

ووفقًا لوكالة الأنباء “الكاثوليكية” فإنّ المدعية شاربستون، قالت في المحكمة: “إنّ طالب لجوء سوري، رفض أداء الخدمة العسكرية في بلاده، لا يملك حقًا تلقائيًا للحصول على وضع لاجئ”، مشيرًة إلى وجود اختلاف كبير بينهم وبين النظام السوري في القناعات السياسية.

قرارات هامة بحق اللاجئين السوريين بأوروبا.. أبرزها حول الهاربين من الخدمة العسكرية

وأضافت: بأنّ رفضهم المشاركة في الحرب هو دليل على اختلاف قيمهم وقناعاتهم السياسية”، موضحًة بأنه “لا يوجد في سوريا حق في رفض الخدمة العسكرية، وهناك عقوبات صارمة يواجهها رافضي أداء هذه الخدمة الإلزامية”.

اقرأ أيضاً : هواية “كش الحمام” ترافق اللاجئين السوريين حجرهم الصحي في ألمانيا

والجدير ذكره أنّ تصريحات شاربستون، جاءت بعد رفع شاب سوري دعوة ضدّ الدائرة الاتحادية للهجرة واللجوء في ألمانيا، إلى محكمة العدل الأوروبية، وذلك بسبب رفض الدائرة منحه حق اللجوء وإنما اكتفت بمنحه حماية ثانوية لأنه غير مطارد في مناطق النظام، حيث أن الشاب تخرج من الجامعة وترك بلاده هربًا من تأدية الخدمة العسكرية في صفوف قوات النظام السوري.

في حين من المتوقع أن تصدر المحكمة العدل الأوربية، قرارًا بهذا الخصوص في الوقت القريب، ويتعلق بالتأكد من القناعات السياسية لطالبي اللجوء، والهروب من الخدمة العسكرية ضمن قوات النظام السوري.

اقرأ أيضاً : ألمانيا تحدد موعد محاكمة ضابطين سابقين في مخابرات النظام السوري.. وهذه التهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى