نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 1/06/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

واصلت الليرة السورية انهيارها التاريخي خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث سجّلت سعر صرف تاريخي لامس أعتاب 2000 ليرة مقابل الدولار الواحد.

ويأتي هذا ضمن استمرار خلافات النظام السوري مع رجل الأعمال الذي شكّل أحد وجوه النظام السوري الاقتصادية على مدى أعوام، رامي مخلوف.

إضافةً لقرب البدء بتطبيق قانون “قيصر” للعقوبات الاقتصادية، خلال أسبوعين من الشهر الجاري، والذي يتوقع أن تكون الضربة القاضية لـ الليرة السورية خصوصاً والاقتصاد عموماً.

وحول ذلك التقت وكالة ستيب الإخبارية، رئيس مجموعة عمل اقتصاد سوريا، المحلل الاقتصادي، أسامة القاضي، والذي وضّح تفاصيل ما يجري.

قيصر سيسبب شلل للمصرف المركزي:

وقال: “تطبيق قانون قيصر سيسبب شلل للمصرف المركزي السوري، وفي حال صُنّف بأنه يدعم الإرهاب فلن يتمكن من التعامل بالدولار واليورو، بينما سيبقى قادر على التعامل بعملات أخرى”.

وأكد أنه في حال تطبيق قانون قيصر سيزداد الضغط على حلفاء النظام السوري، حيث أنهم انتظروا عشر سنوات ليقطفوا ثمار الحرب، حتى جاء هذا القانون وأكد أنّ أي شركة عربية أو محلية أو دولية تتعاون مع النظام السوري وتدخل في إعادة الإعمار قبل تطبيق قرارات الأمم المتحدة 2254 والحل السياسي وعدد من الشروط التي نصّها القانون في 60 صفحة، ستكون تحت العقوبات الاقتصادية.

مبيناً أنّ هذا الأمر سيجعل من الشركات تعتذر من تقديم أي خدمات في سوريا مازال النظام السوري يسيطر على الحكم، وقانون قيصر جاري المفعول.

وفي الوقت نفسه لفت إلى أنّ الشركات المحلية والشركات المنشأة حديثاً قد تدخل على خط الاستثمار والمساهمة في ظل غياب الشركات العربية والدولية، لكنها لن تكون بالحجم الذي تخيله حلفاء النظام من الروس والإيرانيين.

تكملة الخبر

صفاء سلطان تهاجم النظام السوري

هاجمت الفنانة ” صفاء سلطان ” القرارات التي اتخذتها حكومة النظام السوري، بما يتعلق بعودة الحياة لطبيعتها وإنهاء الحجر المنزلي الصحي، رغم استمرار انتشار فيروس كورونا.

وذلك عبر منشور لها على صفحتها الخاصة في موقع إنستغرام، حيث وجهت من خلاله انتقاداً لاذعاً لقرار وزارة التعليم العالي التابعة للنظام السوري، والتي قررت إعادة فتح الجامعات واستقبال الطلاب بشكل طبيعي، مع العلم أن أعداد الطلاب تتجاوز عشرات الآلاف وهذا يعني أن إجراءات الوقاية مهما كانت لا يمكن أن تحميهم من الفيروس.

وتساءلت ” سلطان” بطريقة ساخرة بقولها “على ماذا إستندت هذه الوزارة حتى تأخذ هذا القرار، وما هي إجراءات الوقاية التي ممكن أن تحمي الشبان من الفيروس”.

ووصفت هذا الإجراء بأنه إعادة لفكرة القطيع، بإشارة منها إلى الطريقة التي حكم بها آل الأسد سوريا منذ البداية وحتى اليوم، وقالت:”إنهم يريدون إعادة نظرية “القطيع” على شباب المستقبل، من يصاب علينا الصبر ومن ينفذ منها نصفق له”.

تكملة الخبر

كشف القيادي بقوات المعارضة السورية الموالية لتركيا، مصطفى سيجري، عن وجود معلومات حول استعدادات النظام السوري لمعركة على إدلب.

وقال سيجري في منشور له على صفحته الشخصية في تويتر: “المعلومات من داخل النظام تؤكد والمؤشرات الميدانية تدل على عملية عسكرية ضد إدلب بهدف الوصول إلى معبر باب الهوى”.

وحذّر المجتمع الدولي من كارثة إنسانية محتملة، في حال اندلعت المعركة التي يتوقعها بين قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها مع قوات المعارضة من جهة ثانية.

وطالب كل من واشنطن والاتحاد الأوروبي بتحرك أكثر جدية لمنع أي معركة أو اعتداء على المنطقة، معتبراً أنّ حياة أكثر من 4 مليون مواطن سوري في خطر.

تأتي تصريحات “سيجري” بالوقت الذي تحشد فيه كل من قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها على جنوب وشرق المحافظة، وسط تحركات عسكرية روسية، مقابل استمرار تركيا تعزيز قواتها ونقاطها ونشر سلاح ثقيل ومنظومات دفاع جوي على الحدود، في مؤشرات على قرب المعركة.

تكملة الخبر

لقي عدد من عناصر المعارضة السورية الموالية لتركيا مصرعهم، خلال الساعات الأخيرة، فيما وقع آخرون بالأسر أثناء معارك السيطرة على مطار طرابلس الدولي في العاصمة الليبية.

حيث يقاتل عناصر المعارضة السورية الموالية لتركيا إلى جانب حكومة الوفاق الليبي المدعومة تركيًا “قوات فايز السرّاج” ضد قوات الجيش الوطني الليبي “قوات حفتر”.

ونقلت وكالة “ستيب الإخبارية” عن مصادر خاصة مطلعة قولهم إنَّ قوات السرّاج وعناصر المعارضة السورية الموالية لتركيا اقتحموا، أمس الأحد، مطار طرابلس الدولي الذي كان أحد المعاقل الرئيسية للجيش الوطني الليبي، وتمكنوا من السيطرة عليه.

وأكمل المصدر بأنَّ عناصر المعارضة الموالية لتركيا وبالتحديد عناصر فرقة السلطان سليمان شاه “العمشات” انشغلوا عن عمليات تمشيط مطار طرابلس الدولي ليبدأوا بالسرقة وتحصيل “الغنائم” كما أسموها.

تكملة الخبر

سلطت صحيفة “التايمز” الضوء على الطريقة التي يحصل فيها النظام السوري على أمواله، وكيف يستفيد من “رجال أعمال من الطائفة السنية” بعد الخلافات مع رامي مخلوف.

رامي مخلوف والعائلة الحاكمة

ووفقًا لمراسل الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط، ريتشارد سبنسر، فإن النزاع الذي يجري بين الأسد وابن خاله رامي مخلوف زاد سوءًا وقسم العائلة الحاكمة، كاشفًا عن الطريقة التي تحصل فيها على مليارات الدولارات لبناء ثروتها.

وأشار إلى أن مخلوف أثبت صحة ما قيل أن النظام طلب حصة للعائلة الحاكمة عن كل عمل أو تجارة أو شركة تم إنشاؤها في سوريا.

وتشمل الحصص أسهمًا في بنك قطر الوطني والبنك العربي الأردني والبنوك والمؤسسات المالية اللبنانية الخاصة، ما يكشف عن تجارة العائلة والحكومة وعلاقتها الدولية، وفقًا للصحيفة.

ولم تشر كلمات مخلوف إلى أنه كان يعي ما يقول، وأنه يعترف، حيث قال، نشكرهم على تذكيرنا بالقائمة الكبيرة لمساهمتنا في هذه البنوك ومؤسسات التأمين”.

وذكرت الصحيفة، أن رسالته هي اعتراف ضمني بالطبيعة الطائفية للنظام، عندما قال مخلوف، إن الجمعيات التي يمولها تقوم بدعم “عائلات الشهداء” في إشارة إلى عائلات الموالين للنظام من الطائفة العلوية.

تكملة الخبر

حذر مصرف سوريا المركزي في بيان، اليوم الإثنين، من استلام المواطنين لـ الحوالات الخارجية عن طريق أشخاص مجهولي الهوية، لافتًا إلى ملاحقة قانونية قد تطالهم.

الحوالات الخارجية

وقال المصرف المركزي عبر صفحته في فيسبوك، إنه “لوحظ انتشار ظاهرة تسليم الحوالات المالية الواردة من الخارج للمستفيدين منها عن طريق أشخاص مجهولي الهوية، حيث يتم تسليم هذه المبالغ في الطرقات العامة بعد التنسيق بين الطرفين”.

وأضاف، أنه بعد متابعة مجموعة من هؤلاء الأشخاص الممتهنين لهذا النشاط غير المشروع، تبين أن العديد منهم يعمل ضمن شبكات موجودة ضمن مناطق تنشط فيها “المجموعات الإرهابية” وبعضهم مرتبط بهذه المجموعات أو لديه سوابق جرمية.

تكملة الخبر

أفاد مصدر طبي خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الاثنين، بارتفاع أعداد مصابي فيروس كورونا الوافدين لمستشفى الزبداني غربي دمشق.

وقال المصدر إنَّ نحو 75 حالة مصابة بفيروس كورونا مجملهم من القادمين من خارج البلاد

وبينهم خمسة من الإصابات القديمة من أبناء ريف دمشق، حيث يتوزع المصابين على الطوابق الثاني والثالث والرابع من المستشفى.

وأكمل المصدر بأنَّ حالة من المصابين الذين قدموا للمستشفى مؤخرًا، وهي لمسن يبلغ

من العمر 74 عامًا توفيت، مساء أمس، ولم يتم دفنها بعد، كما تخرّجت 3 أصابات من أبناء دمشق وريفها.

لماذا مستشفى الزبداني

في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، أمس، عن إرسال إصابات جديدة من مستشفيات المجتهد والأسد الجامعي إلى مستشفى الزبداني.

ولفت المصدر إلى أنَّ بعض المصابين يعانون من حالة سيئة، فيما تستغل وزارة الصحة الجو الصافي

وارتفاع نسبة الأوكسجين بجو الزبداني لتسريع عمليات شفاء المصابين، إلى جانب إيلاء

الاهتمام من إدارة المستشفى بالكادر الطبي وعمليات التعقيم والرفد بالمستلزمات.

تكملة الخبر

لواء الباقر ببلدة نبل شمالي حلب

عثر أهالي بلدة نبل “الشيعية” شمالي حلب، اليوم الاثنين، على جثتين بإحدى الأراضي الزراعية قرب البلدة الخاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية.

قتلى نبل تابعين لـ لواء الباقر

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ عناصر ميليشيا لواء الباقر الإيرانية تعرفوا على الجثتين على أنهم عناصر تابعين لهم.

حيث استقدم اللواء عقب العثور على الجثتين لقوة تابعة له فرضت طوقًا أمنيًا حول المنطقة

ومنعت اقتراب أي شخص سواءً من قوات النظام السوري أو من المدنيين، قبل أن يتم أخذ الجثتين إلى خارج البلدة.

تكملة الخبر

كشفت وسائل إعلام محلّية أنّ صهاريج نقل النفط التابعة لشركة القاطرجي بدأت تدخل إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد بالرقة لنقل النفط من هناك.

وبحسب صفحات ومواقع محلية فإنّ عدداً من صهاريج نقل النفط التابعة لشركة القاطرجي دخلت لمناطق سيطرة مليشيا “قسد” عبر طريق M4 شمال الرقة، بهدف نقل النفط إلى مناطق سيطرة قوات النظام.

وجاء هذا بعد يومين من إعلان النظام السوري عن فتح الطريق بين محافظتي “الرقة وحلب” ذهاباً وإياباً، مروراً بمدينة الطبقة الخاضعة لسيطرة مليشيات “قسد”.

وتعمل شركات القاطرجي منذ سنوات على تجارة ونقل النفط من مناطق شمال وشرق سوريا إلى مناطق النظام السوري، حيث يعتبر “آل قاطرجي” واجهة اقتصادية جديدة للنظام السوري.

تكملة الخبر

أبلغت السفارة الأمريكية في بيروت، الحكومة اللبنانية عن سريان تطبيق “قانون قيصر” الخاص بالعقوبات على النظام السوري، اعتبارًا من اليوم الإثنين، الأمر الذي يضع حكومة حسان دياب أمام مأزق، خاصة أنها مقربة من حزب الله اللبناني.

السفارة الأمريكية تبلغ

وقد وضع قانون قيصر على طاولة مجلس الوزراء اللبناني للاطلاع عليه، الجمعة الماضية، وقالت وزيرة الدفاع زينة عكر، إن “السفيرة الأمريكية أبلغتني أنهم جادون في تطبيق القانون، وكل من يتعامل مع سوريا سيكون عرضة للعقوبات”.

وأضافت عكر “أود أن تطلعوا على القانون لأن بعض الوزارات اللبنانية تتعامل مع نظيراتها السورية، ونحن في مفاوضات مع صندوق النقد، ويجب أن نكون حذرين لكي لا نتعرض لعقوبات تؤثر سلبًا على المفاوضات”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

رهف القنون شريكي أسود

كتبت الشابة السعودية اللاجئة في كندا، رهف القنون، أمس الأحد، على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، منشورًا علقت فيه على الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية، وكشفت بأن شريك حياتها هو من أصحاب البشرة السوداء.

وقالت القنون في تغريدتها: إن “حياة أصحاب البشرة السوداء مهمة اليوم وغدًا وفي المستقبل.. هذا ليس موقفًا سياسيًا، بل قضية من أساسيات حقوق الإنسان”، وأضافت موضحًة: “لدي شريك من أصحاب البشرة السوداء”.

وكانت قد اندلعت احتحاجات في عدّة ولايات أمريكية، بعد قتل الرجل الأسود، جورج فلويد، يوم الاثنين الفائت، بعد القبض عليه من قبل شرطة مينابوليس، وانتشار مقطع مصور له وثق لحظات وفاته الأخيرة.

تكملة الخبر

ذكرت وسائل إعلام مصرية، أن حرف واحد وهو القاف “ق” تسبب بإقالة مسؤولين في مصر بعد استخدامه في خطاب رسمي.

خطاب رسمي

وأعلن محافظ الفيوم، أحمد الأنصاري، أنه قام بإقالة رئيس الوحدة المحلية في قرية المشرك قبلي

التابعة لمركز يوسف الصديق، وسكرتير الوحدة المحلية، والموظف المختص عن إعداد الخطابات للجهات ذات الصلة.

وأوضح، أنه تم إحالة المسؤولين الثلاثة إلى التحقيق بعد تداول أحد الخطابات عبر الإنترنت

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة، مقطعًا مصورًا يظهر تواجد عناصر مسلحة بأسلحة رشاشة وترتدي ملابس عسكرية، قالت إنَّ هدفها الدفاع عن المتظاهرين في ولاية مينيسوتا الأمريكية.


ويظهر في المقطع المصور عنصرين أمريكيين يحملان سلاحي “كلاشنكوف و إم-16” وأحدهما يرتدي درعًا واقيًا وبحوزته قناع مضاد للغازات المسيلة للدموع.

حيث يقول الأخير: ” لدينا متظاهرين سقطوا وآخرين تعرضوا للغاز المسيل للدموع.. نحن هنا في الخطوط الأمامية لحماية المتظاهرين الذين يحملون مطالب محقة من أي اعتداء”.


ويكمل ردًا على سؤال المصور حول إلى من يتبع العنصران وما هي أعداد المسلحين بـ مينيسوتا :” نحن نتيع لحركة عالمية تدعى (بوجاهدين) على وزن مُجاهدين، ولدينا هنا نحو نصف دزينة من العناصر”.

من هي بوجاهدين


هي حركة أمريكية مسلحة تحمل شعار أو لقب “بوغالو بويز” تأسست على خلفية أفلام أمريكية في ثمانينيات القرن الماضي كانت تتحدث عن حرب أمريكية أهلية ثانية، بعد الحرب الأولى التي شهدتها البلاد أواسط الـ 1800.


ويحمل عناصر بوجاهدين أو بوغالو بويز أسلحة رشاشة خفيفة، ويتواجدون أثناء أحداث الشغب، حيث ظهروا خلال أزمة كورونا التي اجتاحت الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال الأحداث الحالية التي تشهدها البلاد على خلفية مقتل الرجل الأمريكي من أصول أفريقية، جورج فلويد، على يد الشرطة الأمريكية بمدينة مينيابوليس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق