منوع

احذروا تناول المواد الغذائية المصابة بالعفن.. خبيرة تعذية تكشف الأسباب

أجرت خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة يلينا موتوفا، لقاءً صحفيًا تحدثت فيه عن النتائج التي تصيب الأجسام في حال تناولت “الطعام الرطب” الخبز المعفن أو المواد الغذائية التي تصاب بالعفن، وما هي الأضرار التي تلحق بالجسم في حال تناولها بعد إصابتها بالعفن.

162020 1 1

وقالت إنّ تناول مواد غذائية متعفنة، عمومًا أو الخبز المعفن خصوصًا، يؤدي إلى الحساسية ومشكلات في الجهاز التنفسي.

وأفادت من خلال حديثها بأنّ الجزء اللين من الأطعمة يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، لذلك فإن البكتيريا المرضية التي تصاحبها غالبا، يمكنها بسهولة التوغل إلى داخل الجسم.

وأوضحت أنّ “المواد الغذائية المسامية مثل الخبز، يمكن أن تكون ملوثة في الداخل تحت السطح، وبالمناسبة الأشخاص الذين يخافون من المواد الحافظة في المعلبات، لا يدركون أنها ضرورية لمنع تعفنها”.

162020 1 2

وحذّرت بأنّ العفن ينتج مواد كيميائية سامة – السموم الفطرية، مشيرة بأنّه “لا توجد طرق موثوقة لإزالة السموم الفطرية من المواد الغذائية خلال عملية المعالجة التكنولوجية والطبخ، لأن السموم الفطرية مقاومة للحرارة ولا تتحلل حتى في درجة 100 درجة مئوية وأعلى”.

اقرأ أيضاً : للرجال والنساء مجموعة فوائد مهمة لفاكهة البطيخ.. أبرزها الصحة الجنسية

وتابعت حديثها بالقول “و تظهر السموم الفطرية عادة في ظروف معينة، عندما ينضج فطر العفن، أي عندما تفسد المادة الغذائية، وحينها سوف نتخلص منها حتما”.

وأجابت عن سؤال طرح عليها فيما إذا كان العفن يشكل خطورة على الصحة بكلمة واحدة، بقولها”نعم”.

وعلّقت أنّ “تناول المواد المتعفنة يمكن أن يؤدي عند بعض الناس، إلى الحساسية ومشكلات في عملية التنفس”.

وختمت لقاءها بأنّه يتوجب رمي المادة الغذائية عند اكتشاف العفونة فيها فورا، وعدم إزالة الجزء المتعفن فقط كما يفعل الكثيرون، كما وشددت على فحص المواد التي كانت بجانب المادة المتعفنة، لأن العفن ينتقل بسرعة في الفواكه والخضروات أيضًا.

احذروا تناول المواد الغذائية المصابة بالعفن.. خبيرة تعذية تكشف الأسباب
احذروا تناول المواد الغذائية المصابة بالعفن.. خبيرة تعذية تكشف الأسباب

اقرأ أيضاً : ماذا تعرف عن مرض التوحد.. أسبابه وأعراضه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى