نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 02/06/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أعلنت السلطات اللبنانية، في بيانٍ رسمي، إعادة فتح الحدود البرية مع سوريا عبر معبري المصنع والعبودية، اليوم الثلاثاء ويوم الخميس القادم.

وبحسب البيان، الذي أصدرته المديرية العامة للأمن العام، فإن القرار يشمل رعايا اللبنانيين في سوريا، الراغبين بالعودة إلى بلادهم.

الأمن اللبناني يفتح الحدود مع سوريا

وجاء في نص البيان: “استناداً إلى مقررات مجلس الوزراء بتاريخ 31/05 المتعلقة بعودة المغتربين اللبنانيين من الخارج، سيصار إلى فتح الحدود البرية مع سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية الحدودين بتاريخ 2/6/2020 و4/6/2020 من الساعة 9.00 لغاية الساعة 16.00”.

وأضاف البيان: “سيكون مفتوحاً أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم (ابن لبنانية أو ابن لبناني، زوج لبنانية أو زوجة لبناني) فقط المتواجدين في سوريا والراغبين بالعودة إلى لبنان”.

وكانت السلطات اللبنانية، أغلقت في وقتٍ سابق، مع انتشار فيروس كورونا المستجد، الحدود مع سوريا ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة الوباء.

تكملة الخبر

أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير “تجمع فصائل معارضة مدعومة تركيًا تعمل بالشمال السوري”، اليوم الثلاثاء، عدة مناطق بـ جبل الزاوية جنوبي إدلب كمنطقة عسكرية.

وجاء في بيان الجبهة:”أهلنا المدنيين بمنطقة شرقي جبل الزاوية، نطلب منكم عدم التواجد بالمنطقة العسكرية المحددة حرصًا على سلامتكم”.

وأكمل البيان: “وهذه المناطق على الشكل التالي: مفرق المشفى (طريق فركيا بينين) شرقًا، مجرشة أبو سالم جنوبًا وشرقًا، مفرق رويحة شرقًا، تلة السيرياتيل (منطف) شرقًا، المعهد في قرية معرزاف شرقًا، قرية كدورة بالكامل، ويسري اعتبار هذه المناطق عسكرية ابتداءًا من يوم غد الأربعاء”.

تكملة الخبر

أكدت المعارض السوري، الدكتور ميشيل كيلو، أنّ العقوبات الأمريكية الجديدة على النظام السوري، والمتمثلة بقانون قيصر، ستؤثر إيجاباً وستكون نتيجة جدّية الضغط على مفاصله الاقتصادية.

وقال “كيلو” خلال ندوة عقدها بمركز حرمون للدراسات، تحت عنوان ” أين تتجه العلاقة بين دمشق وموسكو؟”: “إنّ عقوبات قانون قيصر ستكون حاسمة لدرجة أنها ستخفض الدخل الوطني للنظام إلى ملياري دولار في السنة فقط”.

وبيّن أنّ عقوبات قانون “قيصر” ستشكل نقطة ألم حقيقية للنظام، وتؤدي لإفلاسه وعدم قدرته على القيام بوظائفه، بحسب تعبيره.

وأشار إلى أنّ النظام السوري لم يعد قادرًا على الصمود اقتصادياً أو ممارسة مهماته، بعد أن كان يراهن على قدراته، ويدفع الرواتب لموظفيه، ويربط المناطق المحررة، بمعاملاته.

تكملة الخبر

كشف نجل وزير الدفاع السابق بالنظام السوري، المدعو فراس طلاس، عن دوافع روسيا من السيطرة على ملكية بعض المواقع في سوريا وعددها، وذلك عبر منشور كتبه على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، صباح اليوم الثلاثاء.

وقال طلاس في منشوره متسائلًا: “لماذا ستحصل روسيا على المواقع التي طلبت نقل ملكيتها لها في سوريا..؟”، مؤكدًا بأنه ذكر سابقًا “ستة مواقع، ولكنها في الواقع 36 موقعاً في مختلف مناطق سوريا ومن جهاتها الأربع”.

وأضاف طلاس: بأنّ “روسيا درست فكرة إعلان انتدابها لسوريا (ولتحكم كبداية سوريا المفيدة فقط) ولكن إعلان الانتداب هذا سيرافقه مسؤوليات سياسية واقتصادية وعسكرية واجتماعية أيضاً”.

وأوضح فراس طلاس بمنشوره بأنّ عدم استساغة روسيا لفكرة الانتداب جاءت لعدة أسباب أهمها هي: “أن المجموعة المحيطة بالرئيس بوتين يهمها المصلحة المادية فقط، لذلك ارتأت أن تتهرب من هذا الالتزام وتحصل بدلاً عن الانتداب على أراضِ في مناطق متنوعة من سوريا”.

تكملة الخبر

– مباحثات أمريكية تركية حول إدلب

بحث الجانبان التركي والأمريكي أمس الإثنين، تطورات الأحداث في الشأن السوري، خلال اتصال هاتفي بين المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” ومستشار الأمن القومي الأمريكي “روبرت أوبراين”.

وأكدت الرئاسة التركية أنّ الجانبان جددا رؤيتهما المشتركة فيما يتصل بتسريع عمل اللجنة الدستورية الخاصة بإيجاد حل سياسي في سوريا ومواصلة وقف إطلاق النار في إدلب.

– دورية مشتركة جديدة

جاء ذلك بالوقت الذي تواصل فيه قوات النظام السوري خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار في ادلب، حيث تحدث مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر العمر، عن استهداف قوات المعارضة لمجموعات من قوات النظام السوري حاولت التسلّل باتجاه منطقة جبل الزاوية في إدلب، وأوقعت قتلى وجرحى بينهم.

كما أشار إلى قيام القوات التركية والروسية صباح اليوم الثلاثاء، بتسيير الدورية المشتركة الرابعة عشر على طريق M4 بين بلدتي الترنبة وأورم الجوز بريف ادلب الجنوبي.

تكملة الخبر

عاود رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، إلى إثارة الجدل بمنشور جديد كتبه على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مساء أمس الاثنين، وصف خلاله ممارسات النظام السوري ضدّه بـ “المهزلة”.

وتوعد مخلوف النظام السوري، حيث اعتبر بأن الأيام القادمة ستكون “حاسمة”، كما كشف عن بعض المضايقات الجديدة التي يتعرض لها هو وموظفوه، راجيًا أن يكون هناك “تدخل إلهي” يزلزل الأرض تحت أقدام من وصفهم بـ “الظالمين”.

– مخلوف يتهم أيادي خفية بالتجرأ على ملكياته الخاصة

قال مخلوف في منشوره الجديد: “لا شك أن هناك يداً خفية ذات قوة خارقة تسمح لبعض الأشخاص بالتجرؤ على الملكية الخاصة وبالتهديد باتخاذ إجراءات جدية ضد أعمالنا إذ لم ننصغ لطلباتهم”.

ورتب مخلوف التهديدات التي واجهته وتواجهه قائلًا : “فمن أولى التهديدات التي تم تنفيذها فرض مبلغ 134 مليار ليرة سورية على شركة (سيريتل) من قبل الهيئة الناظمة للاتصالات بدون وجه حق وبالرغم من ذلك تم القبول بالتسديد”.

ثانياً: تم رفع سقف المطالبات لإرغامنا لرفع حصة الهيئة لتصبح ٥٠% من عائدات الشركة الذي سيؤدي حكماً لإفلاسها الأمر الذي لم نقبل به”.

وتابع بالقول: “ثالثاً: “تم توجيه تعليمات للمدير التنفيذي لتسيير أعمال الشركة بمعزل عن رئيس ومجلس إدارتها كاملاً وتلقّي وتنفيذ تعليمات صادرة عن جهات أخرى لها مصالحها الخاصة”.

أما رابع تلك التهديدات فهو: “الضغط على بعض المديرين بالشركة لمنعهم أيضًا من التواصل مع رئيس مجلس إدارتها”.

وخامس هذه التهديدات هو: “احتجاز مجموعة كبيرة من الموظفين كما تعلمون لترهيب البقية وضمان تنفيذهم للتعليمات الموجهة إليهم من تلك الجهات بلا اعتراض والذي تم الإفراج عنهم مؤخراً”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

فاشينيستا سورية تثير ضجّة في الخليج

نشرت الفاشينيستا “شوق محمد” صوراً لها في حوض الاستحمام، أثارت من بعدها ضجة كبيرة من استهجان المتابعين لذلك ، حيث بدت شوق في الصور وهي تستلقي وتجلس في الحوض بكامل ملابسها، ضمن عرض وإعلان لأسلوب مكياج تعتمده.

وعبر الكثير من المتابعين عن استغرابهم لاختيارها هذه الطريقة للتصوير، داعين إلى معاقبتها، حيث رأى آخرون أنها تقلد المغنية ” أريانا غراندي” التي سبقتها إلى مثل هذه المشاهد.

ويُذكر أن كثير من العارضات والفنانات تمت مهاجمتهم في الفترة الأخيرة بسبب صور وفيديوهات فاضحة، مما يثبت أن الجمهور لا يتقبل ذلك، وجاءت التعليقات المهاجمة لهذه الصور بشكل كبير لتثبت أن المتابعين لا يحبذون هذا الأسلوب من التصوير.

ويُذكر أن شوق هي من مواليد دمشق وتعتبر من مشاهير المواقع في منطقة الخليج العربي، وأنه تم القبض عليها وعلى مغني الراب السعودي دايلر في وقت سابق بتهمة تعاطي الممنوعات في دبي وأفرج عنهما بكفالة حتى يحين موعد المحاكمة وذلك بحسب ما ذكره الصحفي أبو طلال الحمراني.

ترحيل آلاف السوريين من الكويت

كشفت صحيفة “القبس” الكويتية، أمس الإثنين، أن دولة الكويت تستعد لترحيل أكثر من 120 ألف وافد، بينهم 9 آلاف سوري، خلال الفترة القادمة.

ونقلت الصحيفة عن  مصدر أمني وصفته أن  120 ألف مقيم من المخالفين للإقامة المسجلين على أجهزة الحاسب الآلي في وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية، سوف يُمنعون من تجديد إقاماتهم حتى لو دفعوا الغرامات المستحقة عليهم، والبالغة نحو 72 مليون دينار.

وأكدت الصحيفة أن مصير الوافدين المخالفين هو الترحيل، مهما طالت مدة اختفائهم وبقائهم داخل البلاد بعيداً عن أعين الأمن.

وأشار المصدر الأمني للصحيفة أنه تم وضع “بلوك” على أسماء المخالفين، لأنهم رفضوا التقدم طواعية ومن دون عذر إلى مراكز استقبال مخالفي الإقامة خلال شهر نيسان الماضي.

ولم يستفيدوا من المهلة الإنسانية التي قدمتها لهم وزارة الداخلية لمغادرة البلاد بأمان، و دون دفع الغرامات المستحقة عليهم، ومن دون تحملهم تكاليف السفر، فضلًا عن منحهم أحقية العودة إلى البلاد مرة أخرى بإجراءات جديدة.

وقالت الصحيفة إن هؤلاء المخالفين تحدوا الأمن، رغم التحذيرات المتكررة لهم والمناشدات العديدة التي أطلقتها وزارة الداخلية، وكانت تحثهم من خلالها على الاستفادة من المهلة.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تداولت وسائل إعلام أمريكية مقطعاً مصوّراً خلال قيام فتاة محجبة بمحاولة طعن شرطي أمريكي بالسكين في ولاية فلوريدا، الأمر الذي انتهى بإطلاق الرصاص عليها ، وبحسب ما نقلت ذات الوسائل فإنّ الفتاة تدعى هبة ممتاز الأزهري، وهي شقيقة محمد ممتاز الأزهري، المتورط في تمويل تنظيم الدولة داعش.

عملية طعن لـ داعش

وأفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنّ رجال شرطة فلوريدا اضطروا للتعامل مع هبة ممتاز الأزهري، بعد محاولتها طعن ضابط.

وأشارت الصحيفة أنّ الفتاة كانت مستاءة من اعتقال شقيقها لذلك طلبت المساعدة من أحد الضباط، أمام مبنى حكومي، وعندما اقترب منها حاولت الاعتداء عليه بسكين حاد، وحاولت الفرار من المكان ولكن سرعان ما تم إطلاق النار عليها خلال مطاردتها من قبل الشرطة.

تكملة الخبر

 

واجهت حكومة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، انتقادات بشأن قواعد الحماية من جائحة كورونا، التي وصفتها وسائل إعلام بريطانية بأنها “منع الجنس”.

بريطانيا تمنع الجنس!

ووفقاً للتعديلات التي أدخلت على القواعد في بريطانيا، خلال الساعات الأخيرة، فإنه لا يجوز لأي شخص المشاركة في تجمع يقام في مكان عام أو خاص، ويتألف من شخصين أو أكثر.

وقال وزير الإسكان البريطاني سيمون كلارك، اليوم الثلاثاء، في تصريحٍ لإذاعة “LBC” عندما سئل عما إذا كانت القواعد هذه تسمح للأزواج بممارسة الجنس في الهواء الطلق: “من الإنصاف أن نقول أن خطر انتقال الفيروس أقل بكثير في الهواء الطلق منه في الفضاء الداخلي، ولكن من الواضح أننا لا نشجع الناس على فعل أي شيء مثل ذلك في هذا الوقت أو في أي وقت آخر”.

جونسون يحذر

وكان رئيس الوزراء البريطاني، جونسون، قد جدد تحذيراته للمواطنين من خطورة فيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة)، ودعاء لاستمرار اليقظة في الحرب على الفيروس، المسبب لمرض “كوفيد-19”.

تكملة الخبر

انتقد الأدميرال حبيب الله سياري، المساعد المنسق للجيش الإيراني، في تصريحاتٍ غير مسبوقة وتعتبر الأولى من نوعها، الحرس الثوري لتدخله في الشؤون السياسية والاقتصادية للبلاد.

حُذِفت مقابلة قائد في الجيش الإيراني!

كما أعرب حبيب الله سياري، عن استيائه من تجاهل وسائل الإعلام الإيرانية التي تسيطر عليها الدولة للجيش، وفق ما نشره موقع “راديو فردا” الإيراني.

وجاء ذلك في لقاءٍ متلفز، يحمل عنوان “قصص غير مروية عن الجيش للجنرال السياري”، أجرته وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية “إيرنا”، مع سياري، ليتم حذفه بعد عرضه مباشرةً.

وأصرَّ سياري، خلال المقابلة المتلفزة على أن الجيش يحترم القواعد ولا يتدخل في الأنشطة السياسية والاقتصادية، وفق ما نشرته المواقع المعارضة للنظام الإيراني بعد حذف المقابلة الأساسية.

إظهار رجال الدين كــ”أبطال”

وقال سياري: “هل يعني هذا إننا لا نفهم السياسة؟ لا على الإطلاق. نحن نفهم السياسة جيدًا، ونحللها جيدًا، لكننا لا ندخل في السياسة، لأن التسييس ضار ويدمر القوات المسلحة”. 

وأضاف منتقداً وسائل الإعلام الإيرانية: “بعد بثّ تصريحات خاطئة حول المياه الإقليمية لإيران وتقاعس الجيش، رفعت دعوى قضائية، وكتبت رسالة إلى رئيس مؤسسة الإذاعة والتليفزيون، لكن لم يرد أحد”.

وانتقد غياب الجيش عن دعاية الدولة وتقديم “رجال الدين” على أنهم “أبطال”، متسائلاً: ” إذا كان الأمر كذلك لماذا استغرقت الحرب ثماني سنوات؟”.

تكملة الخبر

أعلنت وزارة الصحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، خلال الساعات الأخيرة، عن تفشي فيروس إيبولا، الذي أدى إلى وفاة أربعة أشخاص في شمال غربي البلاد.

فيروس إيبولا ينتشر

وقال وزير الصحة، إيتيني لونغوندو، أمس الاثنين، في مؤتمرٍ صحفي إنَّ: “وباء إيبولا بدأ ينتشر في شمال غرب البلاد”.

وأضاف: “توفي أربعة أشخاص، وأكد المعهد الوطني لأبحاث الطبي الحيوي ، لي للتو أن العينات التي أُخذت من مبانداكا إيجابية لجهة الإصابة بمرض الإيبولا”.

وسجلت وزارة الصحة الكونغو، حتى الشهر الفائت، 3316 حالة مؤكدة، من بينها 2279 حالة وفاة بالمرض.

حقائق عن فيروس الإيبولا

يعدّ فيروس “الإيبولا”، والذي كان يُعرف سابقاً باسم (حمى الإيبولا النزفية)، مرضاً قاتلاً

وينتقل الفيروس إلى الإنسان من الحيوانات البرية وينتشر بين صفوف التجمعات البشرية عن طريق سريانه من إنسان إلى آخر.

كما يبلغ معدل إماتة حالات الإصابة بمرض فيروس الإيبولا نسبة 50% تقريباً في المتوسط

ولكن هذا المعدل تراوح بين نسبتي 25% و90% في الفاشيات التي اندلعت في الماضي.

ولا يوجد حتى الآن علاج مرخص ومجرب لتحييد الفيروس، ولكن يُعكف على تحضير طائفة واسعة من علاجات الدم وجهاز المناعة والأدوية.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق