الشأن السوريسلايد رئيسي

فراس طلاس يكشف رؤيا الدولة العميقة لمصير الأسد.. ونوايا روسيا من تملّك 36 موقعاً سورياً

كشف نجل وزير الدفاع السابق بالنظام السوري، المدعو فراس طلاس، عن دوافع روسيا من السيطرة على ملكية بعض المواقع في سوريا وعددها، وذلك عبر منشور كتبه على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك“، صباح اليوم الثلاثاء.

وقال طلاس في منشوره متسائلًا: “لماذا ستحصل روسيا على المواقع التي طلبت نقل ملكيتها لها في سوريا..؟”، مؤكدًا بأنه ذكر سابقًا “ستة مواقع، ولكنها في الواقع 36 موقعاً في مختلف مناطق سوريا ومن جهاتها الأربع”.

وأضاف طلاس: بأنّ “روسيا درست فكرة إعلان انتدابها لسوريا (ولتحكم كبداية سوريا المفيدة فقط) ولكن إعلان الانتداب هذا سيرافقه مسؤوليات سياسية واقتصادية وعسكرية واجتماعية أيضاً”.

فراس طلاس يكشف رؤيا الدولة العميقة لمصير الأسد.. ونوايا روسيا من تملّك 36 موقعاً سورياً
فراس طلاس يكشف رؤيا الدولة العميقة لمصير الأسد.. ونوايا روسيا من تملّك 36 موقعاً سورياً

وأوضح فراس طلاس بمنشوره بأنّ عدم استساغة روسيا لفكرة الانتداب جاءت لعدة أسباب أهمها هي: “أن المجموعة المحيطة بالرئيس بوتين يهمها المصلحة المادية فقط، لذلك ارتأت أن تتهرب من هذا الالتزام وتحصل بدلاً عن الانتداب على أراضِ في مناطق متنوعة من سوريا”.

وتابع قائلًا: “بأن الحكومة الروسية ستقوم بعدها ببيع هذه الأراضي لشركات دولية أو مشاركة هذه الشركات في المشاريع العمرانية والسياحية الضخمة عبر ملكية الأرض وإصدار القرارات اللازمة (من موسكو طبعاً) لتحويل هذه المشاريع الى مشاريع رابحة، كفنادق ومناطق تجارية مفتوحة أو كازينوهات أو محطات توليد طاقة أو سكة حديد ضخمة تنقل البضائع بين طرطوس والخليج”.

وتطرق فراس طلاس في منشوره للحديث عن محاولة روسيا اسغلال السياحة في سوريا، حيث قال: “يجول حوالي ما يقارب العشرة ملايين سائح روسي المنطقة كسواح وأكثر من خمسة أضعافهم من الصينيين، لذلك ستنشئ روسيا لهم المدن السياحية على المتوسط وستهتم بتوسيع مطار اللاذقية توسيعاً كبيراً، وميناء طرطوس ومحطات في جهات سوريا الأربعة محمية بالقوات الروسية”.

أما عمّا يتبقى من سوريا فسوف يبقى عالقاً في العنف والفقر، مؤكدًا بأن قانون “سيزر” لن يمس هذه الشركات فهي ليست لدعم نظام الأسد أبداً وإنما لدعم خزائن موسكو، على حسب قوله.

وختم طلاس حديثه ببعض العبارات التي وصفها بـ”القاسية”، مبينًا المستقبل الذي سيؤول إليه النظام السوري، قائلًا: “ما كتبته ليس تخيلاً أبداً وهو ما تعلمه الدولة العميقة في أميركا، أما الأسد ونظامه فلم يعد يعني موسكو فسيترك للتعفن كما ترك المجتمع الدولي سوريا لمصيرها”.

اقرأ أيضاً : ” بوتين ” ينوي الحصول على منشآت إضافية في سوريا.. تفاصيل اتفاقية خطيرة مع النظام السوري

وأردف بالقول: “أعلم أن كلامي قاسياً جداً ولكن من لم ير القسوة في الوضع السوري فلن يرى شيئاً . هل نحتاج كسوريين لأكثر من هذا حتى نستيقظ ؟؟؟”

والجدير ذكره أنّ عضو اللجنة الدستورية، الدكتور، يحيى العريضي، حذر من خلال عدة منشورات كتبها على صفحته الخاصة في موقع “فيس بوك” يوم الجمعة الفائت، من نتائج إرسال المندوب الروسي إلى سوريا والتي اعتبر أخطرها هي المطالبة بوضع اليد الروسية على قاعدة بحرية جديدة على البحر المتوسط.

اقرأ أيضاً : ” فراس طلاس ” يكشف عن حدث هام يحصل في دمشق ومعارض سوري يحدد تاريخ سقوط الأسد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق