الشأن السوريسلايد رئيسي

ميشيل كيلو يكشف عن نقطة تحوّل فاصلة بتاريخ سوريا وشروط دولية تحققت لسقوط النظام السوري

أكدت المعارض السوري، الدكتور ميشيل كيلو، أنّ العقوبات الأمريكية الجديدة على النظام السوري، والمتمثلة بقانون قيصر، ستؤثر إيجاباً وستكون نتيجة جدّية الضغط على مفاصله الاقتصادية.

وقال “كيلو” خلال ندوة عقدها بمركز حرمون للدراسات، تحت عنوان ” أين تتجه العلاقة بين دمشق وموسكو؟”: “إنّ عقوبات قانون قيصر ستكون حاسمة لدرجة أنها ستخفض الدخل الوطني للنظام إلى ملياري دولار في السنة فقط”.

وبيّن أنّ عقوبات قانون “قيصر” ستشكل نقطة ألم حقيقية للنظام، وتؤدي لإفلاسه وعدم قدرته على القيام بوظائفه، بحسب تعبيره.

ميشيل كيلو يكشف عن نقطة تحوّل فاصلة بتاريخ سوريا وشروط دولية تحققت لسقوط النظام السوري
ميشيل كيلو يكشف عن نقطة تحوّل فاصلة بتاريخ سوريا وشروط دولية تحققت لسقوط النظام السوري

وأشار إلى أنّ النظام السوري لم يعد قادرًا على الصمود اقتصادياً أو ممارسة مهماته، بعد أن كان يراهن على قدراته، ويدفع الرواتب لموظفيه، ويربط المناطق المحررة، بمعاملاته.

ولفت خلال حديثه إلى أنّ شروط ذهاب النظام باتت مهيأة لكنها مرتبطة بالحسابات الدولية، وتطرق إلى الصراعات الداخلية في النظام السوري بين أسماء الأسد ورامي مخلوف.

حيث قال: “إنّ صراع النظام مع مخلوف، يتخطى أسماء الأسد، وله دلالات تعني فقدان النظام لأي مورد يمكنه من ممارسة وظائفه”.

كما أشار “كيلو” إلى اعتقاده بأنّ مسألة تعيين السفير أليكسندر يميفوف ممثلاً شخصياً لبوتين في سوريا، مرتبطة بعوامل مهمة، أبرزها تعزيز وجودهم بسوريا أكثر، وجاء ذلك عقب تصريح شخصيات محسوبة على النظام السوري، بقدرتهم على طرد روسيا خلال نصف ساعة.

اقرأ أيضاً : معهد أمريكي يكشف الشخصية التي تدعم الأسد أكثر من بوتين ورأيه بالحسم العسكري

وأوضح أن المشروع الروسي يستخدم العلاقة مع الأسد كمنصة توطد أوضاعها فيها، كي تستعيد نفوذ الاتحاد السوفييتي بالعالم العربي.

يشار إلى أنّ كلام “ميشيل كيلو” جاء بعد أن كثرت في الآونة الأخيرة تقارير تفيد بأنّ روسيا تسعى لتوسيع نفوذها في سوريا وتثبيت موضع قدم لها قبل التوافق الدولي مع أمريكا لإزاحة الأسد عن السلطة، وقبيل تطبيق أقسى قانون عقوبات اقتصادي على النظام السوري، والمتمثل بقانون “قيصر”.

شاهد أيضاً : جلسة‬ ‫نقاش‬ لـ ‫ناشطين‬ في حلب مع ‫المعارض السوري‬ ‫ميشيل كيلو‬

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق