نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 03/06/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أشار وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إلى قرب عقد اجتماع دولي جديد في إيران حول الشأن السوري.

أوغلو يعلن عن اجتماع حول سوريا بإيران

وجاءت تصريحات، أوغلو، خلال مقابلة متلفزة مع قناة “TV 24″، اليوم الأربعاء، حيث أكّد خلالها بأن اجتماعاً قريباً سيعقد في إيران حول الملف السوري.

وأوضح خلال حديثه، أن التباحث مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سيستمر لتحديد التاريخ.

مولود جاويش أوغلو يهدد

كما هدد أوغلو، قوّات سوريا الديمقراطية “قسد” مجدداً، إذا لم تنسحب حتى عمق 30 كيلومتراً داخل الأراضي السورية.

قائلاً: “قلنا للولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، إذا لم تخرجوا (الإرهابيين) سنضربهم”، في إشارةٍ منه إلى “قسد”.

خلاف مع روسيا حول إدلب

وعلى صعيدٍ متصل، أكّد وزير الخارجية التركي، على وجود خلاف مع روسيا بشأن سوريا، وذلك في أوّل تعليقٍ على خرق موسكو لاتفاق الهدنة في إدلب. 

وقال أوغلو، عن علاقات بلاده مع روسيا: “على الرغم من اختلاف وجهات النظر بين أنقرة

وموسكو حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية، لكن تركيا ترغب في حل المشاكل العالقة عن طريق الحوار”.

تكملة الخبر

فرضت فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا، في الآونة الأخيرة، “أتاوات” بالغصب على مزارعي

مناطق ما يسمى “نبع السلام” بريفي الرقة والحسكة الشماليين، والذي سيطرت عليهم الفصائل أواخر العام الفائت.

أتاوات على مزارعي “نبع السلام”

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بمناطق سيطرة فصائل المعارضة السوريةالموالية لتركيا، محمد عرابي

إنَّ فصائل المعارضة فرضت “أتاوات” على المزارعين تقدر بعشرة بالمئة من قيمة المحصول.

وأكمل مراسلنا بأنَّ مجموعات الفصائل وجهت كلامًا صريحًا للمزارعين: “نحنا حررناكم ورح تدفعوا غصب..

ومن لا يدفع فهو عميل لـ البي كي كي وسنصادر محصوله” منوهًا إلى أنَّ الشرطة العسكرية والمدنية لا تجرؤ على التدخل وردع الفصائل.

وتابع مراسلنا بأنَّ عمليات فرض “الأتاوات” تكون كل فصيل بقطاعه، وقادة الفصائل ليست بالمشهد ولكن الأمور تتم بعلمهم وعلى يد قادة الألوية.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ هذه العمليات تتركز بريف مدينة رأس العين شمالي الحسكة بشكل كامل وصولًا لحدود تل تمر، وفي بلدة سلوك ومدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

تكملة الخبر

مارك إسبر يُصرّح حول الاحتجاجات في أمريكا

أكّد وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، أن “المؤسسة العسكرية ملتزمة بحماية حقوق المواطنين والممتلكات”.

التمييز العنصري في أمريكا

وقال إسبر، خلال مؤتمرٍ صحفي، إنَّ: “التمييز العنصري ظاهرة موجودة وحقيقية في الولايات المتحدة

ويجب العمل على التخلص منها. هذا وقت عصيب لأمتنا، ولكننا سنتجاوزه وسنتجاوز الأعمال العنيفة التي تحصل”.

وأضاف إسبر: “أننا ندين عملية قتل، جورج فلويد، ويجب أن نتجاوز العنصرية ونتوحد للتعامل مع المشكلة بشكل قطعي والجيش الأميركي يتشارك مع الشعب في هذه القيم”.

تكملة الخبر

علّق النظام السوري على “قانون قيصر” الذي سينفذ على أربع مراحل، عبر فرض عقوبات قاسية على مكونات هذا النظام وعلى داعميه.

خارجية النظام تُدين

وأعربت خارجية النظام السوري عن “إدانتها الشديدة لقيام الإدارة الأمريكية بتشديد الإجراءات القسرية المفروضة على سوريا عبر ما يسمى قانون قيصر”.

واعتبر مصدر في الخارجية، أنَّ “قيصر، يستند على جملة من الأكاذيب والادعاءات المفبركة من قبل الأطراف المعادية للشعب السوري”، وأنه “يعتبر انتهاكًا سافرًا لأبسط حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني”.

وأكدت خارجية النظام على أن الحكومة “ستتصدى بكل شموخ لهذا القرار الأمريكي الجائر”، وقالت، إن “تضافر جهود السوريين لحماية الاقتصاد الوطني كفيل بإفشال مفاعيل هذا الإجراء والحد من آثاره”.

تكملة الخبر

علقت الصحيفة الروسية “نيزافيسمايا غازيتا”، يوم أمس الثلاثاء، على توقيع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على مرسوم للتفاوض مع النظام السوري، حول استحواذ روسيا على منشآت في سوريا.

وقالت الصحيفة: إنّ “روسيا تخطط لوجود دائم في سوريا، ومن الناحية القانونية، يتطلب ذلك التفاهم مع دمشق حول المناطق التي تحتاجها روسيا في سوريا سواء لتوسيع القواعد الحالية أو للاستحواذ على قواعد جديدة، وهذا هو السبب على مايبدو في أن بوتين وقع المرسوم رقم 145 في 29 أيار 2020”.

وكشفت الصحيفة عن بعض المناطق التي تثير الاهتمام الروسي، وتتطلع الأنظار الروسية تجاهها وأهمها، مطار كويرس، والقاعدة الأمريكية السابقة جنوب عين العرب، ومطار القامشلي، فضلًا عن محاولة روسيا للاستحواذ على جزء إضافي من المياه الإقليمية السورية، والتي يبلغ طولها 12 ميلاً، وذلك لتوسيع المجال الجوي غرب مطار حميميم.

تكملة الخبر

نشرت مجلة “فورين بوليسي” اليوم الأربعاء تقريراً ذكرت فيه أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة سوف تحدد مستقبل بشار الأسد، وأشارت أن نهج الولايات المتحدة تجاه سوريا لن يتغير، ولكن السياسة المتبعة تجاه إيران يمكن أن يكون لها تأثير غير مباشر على الاقتصاد في سوريا والنظام السوري.

التأثير الاقتصادي على سقوط النظام السوري

وذكرت المجلة أن التأثير الاقتصادي للحرب الداخلية في سوريا أصبح يهدد بموجة جديدة من الاضطرابات، وفي الوقت الذي تسوء فيه الأوضاع الاقتصادية أيضاً في إيران، الداعم المالي الرئيس للحكومة السورية لدى النظام السوري، حيث يتجاوز دعمها الحليف الروسي.

فإن سوريا أصبحت مجبرة على الاعتماد على مواردها المحدودة، ولذلك فبقاء بشار الأسد أصبح مرتبطاً بنتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل، وما ستعنيه بالنسبة للعلاقات الأمريكية – الإيرانية، بحسب الصحيفة.

وأعادت المجلة تدهور الاقتصاد السوري إلى تدمير البنية التحتية منذ بدء الثورة في عام 2011، إضافة إلى العقوبات الاقتصادية الصارمة التي فرضتها الولايات المتحدة، وقال البنك الدولي في أغسطس 2019 إن الناتج الإجمالي المحلي في سوريا تراجع إلى ثلث المستوى الذي كان عليه قبل اندلاع الصراع، ووفقاً للتقرير، فإن 64% من النمو السلبي جاء نتيجة دمار رأس المال الحكومي.

تكملة الخبر

نشرت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، يوم أمس الثلاثاء، خبرًا مفاده اعتراف حكومة النظام السوري بتحويل “محطة الحجاز” الأثرية وسط العاصمة دمشق إلى مجمع سياحي وتجاري يحمل اسم “نيرفانا”، وذلك من خلال تأجيرها لشركة خاصة (لم تفصح عن هويتها).

ووفقًا لما نقلته صحيفة “الوطن”، عن المدير العام لمؤسسة الخطوط الحديدية، حسنين محمد علي، الذي قال لها: “إن المشروع رسا على شركة خاصة”، موضحًا “بأنّ الاستثمار سيكون مقابل بدل سنوي قدره 1.6 مليار ليرة، أو 16% من الإيرادات أيهما أعلى، على أن يتزايد البدل السنوي بنسبة 5% كل 3 سنوات”.

في حين زعم علي، بأن مدة الآجار ستكون فقط 45 سنة، ويعود بعدها المشروع لصالح للمؤسسة، وسيصل البدل المدفوع في آخر 3 سنوات من مدة الاستثمار إلى 3.167 مليارات ليرة سنوياً،

وتطرق علي، للحديث عن مشروع “نيرفانا” والتفصيل أكثر في حيثياته، حيث قال بأن “مجمع نيرفانا، سيكون عبارة عن فندق بمساحة 5100 متر مربع، مع مجمع تجاري ومطاعم وصالات متعددة الأغراض، بكلفة 40 مليون دولار.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أجبر محتجون عراقيون مدير صحة محافظة ذي قار الدكتور عبد الحسين الجابري، على تقديم استقالته أمام الكاميرات، بعد أن اقتحموا مكتبه.

محتجون عراقيون

وظهر الجابري في مقطع فيديو وهو جالس على مكتبه، وحوله مجموعة من المتظاهرين الذين طالبوه بكتابة استقالته التي كتبها فورًا.

وقال أحد المتظاهرين “نريدها استقالة حقيقية وليست حبرًا على ورق مثل استقالات المحافظ اليومية الوهمية”.

صحة ذي قار تدين

من جهتها، ذكرت دائرة صحة المحافظة في بيان، أن “منتسبيها دانوا الاعتداء الصارخ على مدير عام الدائرة

ومدراء الأقسام من قبل مجموعة تدعي أنها تمثل المتظاهرين في محافظة ذي قار”.

وأضاف البيان، أن “هذه المجموعة قامت بتحطيم بعض الممتلكات العامة وتهديد المدير العام لتقديم استقالته

تكملة الخبر

نورة المطيري تُهاجم البحرين

نشرت الناشطة الكويتية، نورة المطيري، مقطع فيديو، تضمن تهجماً لمملكة البحرين، جعلها تتعرض لموجة انتقادات واسعة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء في مقطع الفيديو للناشطة، الذي تم تداوله على نطاقٍ واسع بمواقع التواصل الاجتماعي “إن خير الكويت عليكم وإن دولتكم هي عبارة عن مترين بمتر وأنتم تعيشون من خير الكويت”

بإشارة منها إلى البحرين دون أن تذكر ذلك صراحة، وذلك بحسب النشطاء الذين أكدوا أن المقصود بحديثها هي مملكة البحرين استناداً إلى تعليقات المتابعين في البث الذين أبدوا اعتراضهم على إساءتها إلى البحرين.

ومن جهته رد الناشط الكويتي “طلال البحيري” على حديث الناشطة المطيري، بمقطع فيديو انتقدها فيه بعبارات لاذعة، واستذكر فيه بعض الشخصيات البارزة في البحرين التي قدمت إنجازات في مجالات مختلفة، وذلك ما يدعو للفخر برأيه.

تكملة الخبر

تسريبات صوتية جديدة لـ أمير قطر السابق

واصل المتحدث باسم المعارضة القطرية، خالد الهيل، نشر تسريبات صوتية منسوبة لأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، ووزير خارجيته، حمد بن جاسم آل ثاني، ودورهم بالتأثير على سياسة قناة “الجزيرة” القطرية، ومهاجمة السعودية.

وأظهر التسريب الأول الذي نشره، خالد الهيل، أصواتاً منسوبة لأمير قطر السابق ووزير خارجيته، خلال اجتماع قديم مع الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي، حيث يؤكد القذافي فيه أنّ الاتفاق الذي يجري بين الطرفين هو منع أي أحد من مهاجمة ليبيا و”نظامه” من خلال شاشة “الجزيرة” القطرية.

وقال القذافي في التسجيل: “أي أحد يتكلم عن ليبيا ممنوع، أي برنامج عن ليبيا أو يتكلم عنها هو ممنوع”.

بينما ردّ عليه الأمير القطري بأنّ الشخص الذي ينسق بينهم ويتبع للقذافي لم يعد يرد على المكالمات الهاتفية من قبل القطريين، مطالباً الرئيس الليبي بمحاسبته، وأكد على أنهم على تواصل مباشر مع سيف الإسلام القذافي وآخرين من النظام الليبي السابق لاستمرار التنسيق.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

مارك إسبر يُصرّح حول الاحتجاجات في أمريكا

أكّد وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، أن “المؤسسة العسكرية ملتزمة بحماية حقوق المواطنين والممتلكات”.

التمييز العنصري في أمريكا

وقال إسبر، خلال مؤتمرٍ صحفي، إنَّ: “التمييز العنصري ظاهرة موجودة وحقيقية في الولايات المتحدة

ويجب العمل على التخلص منها. هذا وقت عصيب لأمتنا، ولكننا سنتجاوزه وسنتجاوز الأعمال العنيفة التي تحصل”.

وأضاف إسبر: “أننا ندين عملية قتل، جورج فلويد، ويجب أن نتجاوز العنصرية ونتوحد للتعامل مع المشكلة بشكل قطعي والجيش الأميركي يتشارك مع الشعب في هذه القيم”.

تكملة الخبر

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، عن نيته لعقد اتفاق نووي مع روسيا، لافتًا إلى أن الأخيرة لها “دور كبير في التطورات الحالية في العالم”.

اتفاق نووي مع روسيا

وردًا على سؤال حول روسيا، قال ترامب في حديث لـ قناة “فوكس نيوز” الأمريكية،

“أريد اتفاقًا نوويًا.. أريد الذرة الآمنة، لأن ذلك يمثل أكبر تحد يواجهه العالم”.

وتنتهي مدة اتفاقية “ستارت-3” حول الأسلحة الاستراتيجية بين روسيا والولايات المتحدة في العام 2021

وتقول الولايات المتحدة إن تمديدها ممكن فقط بشرط انضمام الصين إليها وأن تشمل عددًا من أنظمة سلاح لم تذكر في نص الاتفاقية الحالية.

وحول انضمام روسيا إلى مجموعة الدول السبع، قال ترامب إن وجودها في المجموعة تتطلبه العقلانية.

تكملة الخبر

بعد أيام على اندلاع الاحتجاجات في أمريكا ضد العنصرية، بعد مقتل الأمريكي جورج فرويد، شهدت العاصمة الفرنسية باريس مظاهرات جديدة هي الأخرى، احتجاجاً على مقتل شاب فرنسي “أسود” عام 2016.

وطالب المحتجون بمحاسبة قتلة آداما تراوري، الشاب ذي البشرة السوداء الذي لقي حتفه خلال التحقيقات التي أجرتها معه الشرطة الفرنسية عام 2016، وقد تأثرت هذه الاحتجاجات بما يجري في أمريكا.

حيث رفع المحتجون لافتات تدعو لنبذ العنصرية في العالم، وبينها عبارات مثل (“بلاك لايفز ماتر” بالإنكليزية: حياة السود ذات قيمة و”آي كانت بريث” بالإنكليزية: لا أستطيع التنفس و”العدالة لآداما).

تكلمة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق