نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 04/06/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

مع اقتراب تنفيذ قانون قيصر، واصلت الليرة السورية انهيارها أمام العملات الأجنبية، وسجل سعر صرف الليرة مقابل الدولار انخفاضًا جديدًا، اليوم الخميس، متخطيًا حاجز الـ 2000 ليرة للدولار الواحد.

استقرار الليرة السورية

يأتي هذا على الرغم من محاولات حكومة النظام السوري بالحفاظ على استقرار قيمة الليرة السورية، مع اقتراب تطبيق قانون العقوبات الأمريكي “قيصر”.

وتراوح سعر صرف الليرة مقابل العملة الأمريكية بين 2100 و 2150 ليرة، لتخسر الليرة بهذا الانخفاض نحو 130 في المئة من قيمتها منذ بداية العام 2020.

وتفاوت سعر الصرف في السوق السوداء بين مناطق النظام السوري ومناطق سيطرة المعارضة، وهو ما يرده الخبراء إلى مدى توفر الدولار في كل منطقة ومحافظة.

تكملة الخبر

أطلقت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، اليوم الخميس، حملة عسكرية ضد خلايا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في ريف دير الزور الشرقي؛ وذلك بمشاركة قوات التحالف الدولي.

“قسد” تعلن عن حملة عسكرية

ونقلت وسائل إعلام موالية لــ”قسد” عن قيادي قوله إنَّ: “حملة التمشيط

التي بدأتها قسد، تأتي بالمشاركة مع التحالف الدولي، والطيران المروحي”، ومن المتوقع أن تستمر الحملة لأسبوع كامل.

وأضاف القيادي أن: “أكثر من 3 آلاف عنصر، سيشاركون في العملية العسكرية في مناطق ريف دير الزور الشرقي والشمالي ومنطقة البادية”.

تكملة الخبر

أصدر المجلس التنفيذي التابع للإدارة الذاتية الكُردية شمال شرق سوريا ،التابع لميليشيا قسد، بياناً قررت فيه السماح للتجار في مناطق الإدارة الذاتية بشراء محصول الشعير للموسم الزراعي الحالي من الفلاحين وتصديره إلى خارج حدود الإدارة الذاتية.

وبحسب البيان، فإن سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محصول الشعير لا يقل عن 150 ليرة سورية.

الإدارة الذاتية تتعاقد مع تجار لاحتكار المحصول

وكشف مصدر محلي خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” أن “الإدارة الذاتية بهذا القرار فعلت مثلما كانت تفعل حكومة النظام السوري في ثمانينيات القرن الماضي”.

وأضاف قائلاً: “كان البعثيون يقومون بإجبار الفلاح بتسليم محصول الشعير للدولة بسعر 3 ليرات، وكان السعر في الخارج 6 ليرات”.

لافتاً إلى أنه “ومنذ فترة قصيرة خرجت الإدارة الذاتية ببيان، وقالت بأنها لن تستلم مادة الشعير، ولكن المعابر ستكون مفتوحة أمام التجارة في خارج مناطق الإدارة الذاتية”.

تكملة الخبر

اعتقل عناصر أمن الدولة التابع للنظام السوري في مدينة معدان، اليوم الخميس، ثلاث مدراء في شركة القاطرجي للنفط، وصادر سيارتهم بعد وصولهم قادمين من مدينة حمص إلى مدينة معدان الخاضعة لسيطرة قوات النظام بريف الرقة الشرقي.

اعتقال ثلاث شخصيات مسؤولة في شركة القاطرجي

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ عملية الاعتقال، جاءت بعد إثبات أنهم يقومون بتنظيم اجتماعات سريّة مع عناصر وقياديين في ميليشيا الدفاع الوطني بهدف انشقاقهم وانضمامهم إلى المجموعات التابعة للقاطرجي في مناطق سيطرة النظام بريف الرقة الشرقي وريف دير الزور الغربي.

وأشارت مراسلتنا في المنطقة إلى أن من بين المعتقلين المدعو، أسامة العبدو، وهو أحد المسؤولين عن المالية في شركة القاطرجي المختصة بنقل النفط الخام إلى مناطق سيطرة قوات النظام.

تكملة الخبر

أعلنت وزارة الداخلية بحكومة النظام السوري، عن جريمة حصلت في منطقة الحسينية بريف دمشق، راح ضحيتها طفل قام بدهسه شخص ثم أخفى جثته.

تفاصيل الجريمة

وفي التفاصيل، ذكرت الداخلية عبر صفحتها في فيسبوك، أن الجريمة بدأت بورود معلومات لمركز شرطة الحسينية عن حادث سير صدم طفل يبلغ العاشرة من عمره تقريبًا بسيارة “بيك آب” سوزوكي، واختفاء السيارة مع جثة الطفل.

وأوضحت، أنه بعد البحث في المستشفيات عن جثة الطفل، تبين أن لا حالة إسعافية مشابهة دخلت للمشافي.

وتم التوصل إلى رقم السيارة الصادمة من خلال الدوريات، حيث تم تدقيق قيود السيارة لبيان عائديتها وتبيّن أنها تعود للمدعو “محمد.د”.

خوفًا من الإجراءات

وألقي القبض على صاحب السيارة وإحضاره مع سيارته، واعترف بدوره بدهسه للطفل “عمار.ل”. بدون قصد وقام بحمله ووضعه في السيارة، وخوفًا من الإجراءات القانونية قام برميه في إحدى أراضي الحسينية بريف دمشق.

تكملة الخبر

نشر المجلس الأطلسي، يوم أمس الأربعاء، تصريحات للسفير الأمريكي السابق في سوريا، فريدريك هوف، حول شرعية النظام السوري، ومصيره المنتظر في الأيام القادمة، واضعًا المعارضة السورية أمام ثلاثة خيارات عليها اتباعها.

سقوط الأسد وشيك

وقال هوف في تلك التصريحات بأنه: “لا شرعية نظام الأسد وعدم ملاءمته للمرحلة القادمة باتت واضحة للجميع بما فيهم أقاربه”، موضحًا بأنه لا يمكن أن يحدث سقوط وشيك للأسد، وذلك لأن “روسيا وإيران لن تفرطا به بسهولة”، بحسب وصفه.

كما كشف هوف، عن تضارب المصالح الروسية فيما بينها، حيث يوجد هناك مسؤولون روس يعتبرون أن بشار، أسوأ من تعاملوا معه، وهذا يؤدي إلى اختلاف مصالح الرئيس الروسي مع مصالح الأمن القومي الروسي.

سقوط الأسد أفضل لروسيا

لكن هوف، أكد بأن بوتين لن يضحي بـ”بشار”، وذلك لأنه يرى فيه “الدليل الأول”، الذي أعاد موسكو إلى وضع القوة العظمى، وإلى الواجهة العالمية، لذلك فهو يعتبر أنه أنقذه من السقوط “حتى من أجل روسيا”، رغم أن هوف، يرى بأن روسيا ستكون في وضع أفضل بكثير مع حكومة وحدة وطنية سورية خالية من شخصيات النظام، متعهدة بشراكة مستمرة مع الكرملين.

تكملة الخبر

نفّذت طائرات حربية سورية ليلة أمس الأربعاء، عدة غارات جوية في أجواء أرياف إدلب وحماة واللاذقية دون ورود أي أنباء عن أضرار مادية أو بشرية على الأرض.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد، إنّ الطيران الحربي التابع للنظام السوري حلق بشكل مكثف في أجواء جسر الشغور وسهل الغاب وتلال الساحل، بالتزامن مع عدة تنفيذات أصدرت إنفجارات قوية.

وبحسب بعض المصادر العسكرية المطلعة فإنّ التنفيذات الجوية التي قام بها الطيران السوري ماهي إلا صواريخ تجريبية ذات إنفجارات قوية في أجواء المناطق الحدودية بين النظام السوري والمعارضة.

وبدوره أكد مراسلنا أنه بلغ عدد الغارات 12 غارة جوية في محيط “تل أعور” بالقرب من مدينة “جسر الشغور”، ومحيط بلدتي “القرقور” و”الزيارة” في سهل الغاب غرب حماة، دون ورود أنباء عن أي إصابة تذكر.

تكملة الخبر

كشفت وسائل إعلام محلية قيام روسيا بإنشاء قاعدة روسية عسكرية جديدة بالقرب من قرية قسر ديب بمنطقة المالكية بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

 

 

 

حيث حطت طائرتان روسيتان، ظهر الأمس الأربعاء، في مدرسة بلدة قصر ديب الواقعة بريف المالكية، وعلى متنها جنود روس، بعد يوم من احتجاجات شهدتها البلدة على مرور دورية روسية.

ورغم احتجاجات الأهالي، انتشر تسجيل مصور على مواقع التواصل الاجتماعي يُظهر القوات الروسية وهي تنشئ قاعدة في قرية “قصر ديب ” بريف المالكية، شمال شرق سوريا.

وتحركت الدورية الروسية المؤلفة من عدة عربات عسكرية واتجهت إلى قريتي “كاسان” و”قصر الديب” الواقعتان في الريف الشمالي من المالكية، وقوبلت باعتراض من الأهالي، الأمر الذي أجبر الدورية على الاتجاه إلى قرية ” عين ديوار”، لتقابل باعتراض الأهالي مجدداً، ما اضطرها في النهاية إلى العودة، إلى مركزها.

اقرأ أيضاً : بعد حميميم.. روسيا تحول مطاراً شمال سوريا لـ قاعدة روسية جوية جديدة لها

وفسر البعض اعتراض الأهالي على الوجود الروسي، يعبر عن غضبهم وعدم رضاهم عن التقارب الأخير بين روسيا وتركيا، وما تم بينهما من تفاهمات بعد دخول تركيا إلى منطقة “غصن الزيتون” وتهجير مواطنين من الأكراد، إضافة لعمليات التهجير إبان عملية نبع السلام.

تكملة الخبر

نشر ناشطون سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو جديد، للداعية السعودي، عبد الله المحيسني، القيادي السابق بهيئة تحرير الشام، على تحديثات لعبة ببجي pubg الجديدة مُبدياً غضبه من خلاله والسجود للصنم فيها.

المحيسني يثور غضباً من ببجي Pubg

وأظهر الفيديو، الداعية المحيسني، وهو يثور غضباً على تحديثات لعبة ببجي الأخيرة، حيث أوضح أنّ القائمين عليها عمدوا إلى إضافة هذا المحتوى بعد أن تدرجو باللاعبين المسلمين فيها إلى حد الإدمان.

ولفت إلى أنّ الآلاف من اللاعبين بالبلدان المسلمة هم دون سن العاشرة، وهم باتوا يعتبرون الأمر طبيعياً مما سيزرع لديهم فكرة الشرك بالله حسب تعبيره.

السجود لغير الله في ببجي Pubg

وبيّن أنّ اللاعب وصل إلى مرحلة يجب عليه السجود باللعبة لغير الله، وهو عبارة عن صنم، من أجل الحصول على بعض المميزات الإضافية، وهو أمرٌ حرام شرعاً وكفر صريح.

وأكد أنّ القضية لم تعد الآن “حلال وحرام”، معتبراً أنّها باتت قضية دين كامل وعقيدة، وطالب كل من يتايعه بالخطوة الأولى والقيام فوراً بحذف اللعبة.

لعبة ببجي pubg حرام

كما طالب بمشاركة مقطعه المصور إلى أوسع نطاق ليقوم المسلمون بحذف اللعبة، التي اعتبرها باتت تهزأ بالله، وأكد فتواه السابقة بقوله: “لعبة ببجي حرام، حرام، حرام، وكبيرة من كبائر الذنوب، وكل وسيلة تؤدي للشرك حرام وكبيرة من الكبائر”.

تكملة الخبر

 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أعلنت السلطات السعودية أمس الأربعاء، عن قرار من الديوان الملكي السعودي بتعيين عدد من النساء برتبة عسكرية “ملازم تحقيق” في النيابة العامة السعودية، للمرة الأولى بتاريخ المملكة.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام سعودية، فقد تم تعيين  156 محقق من ضمنهم (53) امرأة للعمل داخل أفرع النيابة في المملكة.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة الدكتور، ماجد الدسيماني: “إنّ الأعضاء الـ156 الجدد، رجالاً ونساء، أجروا دورات تدريبية مكثّفة في اختصاصات دقيقة ونوعية بهدف تأهيلهم للقيام بمسؤوليات أعمالهم في سلك النيابة والقضاء.

وبحسب الدسيماني فإن تعيين النساء ضمن سلك القضاء والتحقيق يأتي ضمن انفتاح المملكة ورؤية 2030 التي يقودها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

تكملة الخبر

طبيب يمني يضع لافتة على سيارته “أوقفني إن كنت تريد إستشارة طبية”.

طبيب يمني يضع لافتة على سيارته "أوقفني إن كنت تريد إستشارة طبية"

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

هددت الشقيقة الصغرى لزعيم كوريا الشمالية، كيم يو-جونغ، اليوم الخميس، كوريا الجنوبية باحتمالية إلغاء الاتفاق العسكري فيما بينهما، اذا لم تضع حدًا للمنشقين الكوريين الشماليين المتواجدين في كوريا الجنوبية، ويقوموا بإرسال منشورات مناهضة للنظام الكوري الشمالي عبر الحدود.

وقالت النائبة الأولى لرئيس اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم، كيم في بياناً، أصدرته حول الحادثة: “إنها تحذر من الانسحاب الكامل من مجمع كايسونغ الصناعي المشترك بعد التوقف عن الجولات السياحية إلى جبل كومانغ”.

ووفقاً لوكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، فإن كيم: “هددت أيضاً بإغلاق مكتب الاتصال المشترك بين الكوريتين، وإلغاء الاتفاق العسكري بينهما إذا لم تتخذ كوريا الجنوبية إجراءات مناسبة ضد المنشورات المناهضة لبلادها”.

مؤكدةً بأنّ كوريا الجنوبية “لا تستطيع القول بأنها لا تعلم ما تنطوي عليه بنود إعلان بانمونجوم والاتفاق العسكري بين الكوريتين، فيما يتعلق بالتعهد بتعليق جميع الأعمال الاستفزازية في خط الحدود العسكري”.

وأشارت كيم إلى أن كوريا الجنوبية سوف تواجه في وقت قريب أسوء أزمة يمكن أن تمر بها “إذا سمحت بهذه الأفعال بحجة حرية الفرد وحرية التعبير”، داعيةً الجنوب إلى وضع قانون صارم بحق كل من يسيء للنظام الكوري الشمالي، مخصةً بالذكر “مجموعة مدنية للمنشقين الكوريين الشماليين”.

تكملة الخبر

السلطات النمساوية تحوّل منزل هتلر لمركز شرطة

السلطات النمساوية تحوّل منزل هتلر لمركز شرطة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق