أدب وفنون

الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر العربية 2021”.. مكافأة التميّز في الأدب العربي

الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر العربية 2021″ من أهمّ الجوائز الأدبية في العالم العربي، وتهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة، والتي وصلت إلى القائمة القصيرة، إلى لغات أخرى مثل ونشرها.

 

البوكر العربية 2021
البوكر العربية 2021

إطلاق جائزة البوكر للرواية العربية:

الجائزة فريدة من نوعها في العالم العربي بحيث أنّها ملتزمة بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشّحين ، وقد أُطلقت الجائزة لأول مرة في أبوظبي في نيسان (أبريل) 2007، وقد ولدت فكرة الجائزة باقتراح لتأسيس جائزة مشابهة لجائزة “بوكر” التي حقّقت نجاحاً بالغاً عالمياً، وأراد المؤسسين تشجيع تقدير الرواية العربية المتميّزة، ومكافأة الكتّاب العرب مما يؤدّي إلى رفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال الترجمة.

 

bcnvnbvncbvcbghhh

مجلس أمناء البوكر:

 عند إطلاق الجائزة صرح جوناثان تايلور رئيس مجلس أمناء الجائزة: “أعتقد أن هذه الجائزة ستكافئ الكُتاب العرب المتميّزين كما ستحقق لهم التقدير ورفع مستوى الإقبال على قراءة أعمالهم. أتطلع إلى إتاحة المزيد من الأدب العربي المتميّز لعدد أكبر من القراء.” ويقوم مجلس الأمناء سنوياً بتعيين لجنة تحكيم تتألف من خمسة أشخاص وهم نقّاد وروائيون وأكاديميون من العالم العربي وخارجه، وللتأكيد على أن الجائزة دولية يكون أحد أعضاء التحكيم شخصاً غير عربي لكنه يتقن اللغة العربية لدرجة تسمح له التحدث بطلاقة والقراءة العميقة للروايات العربية.

 

 

إدارة جائزة البوكر:

تدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة “بوكر” في لندن وبدعم من دائرة الثقافة والسياحة، في أبو ظبي ضمن الإمارات العربية المتحدة، وبالرغم من أن كثيراً ما يتم الإشارة إلى الجائزة العالمية للرواية العربية بوصفها “جائزة البوكر العربية “.

thaqafa2

 

الرواية التي نالت الجائزة البوكر في 2020:

وقد نالت الجائزة العالمية للرواية العربية رواية “الديوان الإسبرطي” للكاتب عبد الوهاب عيساوي بالدورة الثالثة عشرة من الجائزة العالمية للرواية العربية 2020.

وكشف محسن الموسوي، رئيس لجنة التحكيم، عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة والصادرة عن دار ميم، حيث حصل عبد الوهاب عيساوي بموجبها على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

 

 

الترشح لجائزة البوكر العربية 2021 :

وتم الإعلان حالياً عن فتح أبواب الترشيح للدورة الرابعة عشرة للجائزة، في أول أيار/مايو 2020، و تغلق أبواب الترشيح في 31 آب/أغسطس 2020، لنيل جائزة البوكر العربية 2021.

وبالإضافة الى الجائزة السنوية، تدعم “الجائزة العالمية للرواية العربية” مبادرات ثقافية أخرى، وقد أُطلقت عام 2009 ندوتها الأولى “ورشة الكتّاب” لمجموعة من الكتّاب العرب الشباب الواعدين.

 

 

إقرأ أيضاً: رواية حطب سراييفو إفرازٌ من نزف الحروب.. في بقاع الأرض

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق