عالم الرياضة

دوري أبطال آسيا … الإكمال بقطر بخروج المغلوب بمبارة واحدة والنهائي في ديسمبر

دوري أبطال آسيا

بعد التوقف الذي أصاب الحياة الرياضية في آسيا والعالم نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، يتنفس الرياضيون في آسيا الصعداء بعودة دوري أبطال آسيا مجدداً.

دوري أبطال آسيا

قال الأمين العام للاتحاد القاري، دايتو ويندسور، إنَّ عودة دوري أبطال آسيا مرهون بعودة البطولات المحلية واستكمالها، لافتاً إلى أن دوري أبطال آسيا قيد الدراسة.

النهائي في ديسمبر

وأضاف الماليزي، ويندسور، أن المباراة النهائية ل دوري أبطال آسيا ستقام في 5ديسمبر/ كانون الأول المقبل، فيما ستقام المباريات الإقصائية لأدوار البطولة بنظام خروج المغلوب.

ولا تزال المفاوضات جارية بين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحادات 12 دولة ممثلة في دوري الأبطال من أجل الاستقرار على صيغة استكمال البطولة وموعدها بعد الاطلاع على الآجراءات الصحية، التي تقدمها الدول المعنية والمشاركة في البطولة.

وشارك في الاجتماعات التي جرت بنظام الاتصال عبر الانترنت، يوم الأربعاء الفائت، كل من أستراليا والصين واليابان وموريا الجنوبية وماليزيا وتايلاند عن منطقة شرق آسيا، فيما مثلت دول إيران والعراق وقطر والسعودية والإمارات وأوزبكستان منطقة غرب آسيا.

وينتظر عشاق دوري أبطال آسيا، القرارات النهائية لاتحاد اللعبة بمزيد من التفاؤل بعودة الرياضة ذات الشعبية الأولى في العالم إلى الملاعب، خاصةً بعد عودة الدوريات الأوربية الكبرى لاستكمال أنشطتها وبطولاتها.

مباراة واحدة في قطر

هذا وقد أكدت مصادر لقناة، بين سبورت، أن باقي مباريات دوري أبطال أسيا ستلعب بنظام المباراة الواحدة في قطر.

وأضاف المصدر نفسه للقناة المذكورة، أن مباريات المجموعات ستلعب في سيبتمبر المقبل بنظام المباراة الواحدة، فيما ستقام المباراة النهائية في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر المقبل.

وشهد دوري أبطال أسيا هذا العام مشاركة 32 فريقاً، وتعتبر هذه النسخة رقم 39 والنسخة 18 بالمسمى الجديد.

نادي هلال السعودي

وتمّ توزيع الفرق الـ 32 في ثماني مجموعات: لكل منطقة تضم أربع مجموعات، في المنطقة الغربية (المجموعات من A إلى D) والمنطقة الشرقية (من المجموعات E – H).

وأحرز نادي الهلال السعودي لقب بطولة دوري أبطال آسيا موسم  2019، بعد تغلبه على أوراوا رد دايموندز الياباني بنتيجة 3–0 بمجموع اللقائين.

ما هو دوري أبطال آسيا

يعتبر دوري أبطال أسيا من البطولات العريقة في القارة الآسيوية ويشرف على تنظيمه الإتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث أنطلقت المسابقة بعام 1967 بمشاركة أفضل أندية القارة.

كما إن بطولة دوري أبطال أسيا من البطولات المهمة في رياضة كرة القدم على مستوى أندية العالم.

بطولة الأندية

تسمية دوري أبطال أسيا لهذه البطولة أنطلقت في عام 2003، وكانت قبل ذلك تسمى بطولة الأندية الآسيوية، وتعرف أيضاً بأسم كأس أسيا في الوسط الإعلامي والجماهيري.

كما كانت البطولة منذ 1967 وحتى عام 2002 تُلعب في أدوارها الأولى بنظام خروج المغلوب وفي أدوارها النهائية بنظام التجمع والاستضافة ما عدا بعض المواسم.

وكان مسموح للمشاركة في هذه البطولة فقط الآندية التي تحصل على المركز الأول في الدوريات المحلية للقارة الآسيوية، وشهدت البطولة تعديلات كثير على نظامها من حيث عدد الأندية المشاركة أو نظام مباريات البطولة وأستمر الوضع على هذا النحو حتى عام 2003 حيث تم تنظيم البطولة و وضع نظام وتقسيم الفرق بين غرب القارة وشرقها.

ويرأس الإتحاد الآسيوي السيد سلمان بن إبراهيم آل خليفة من دولة البحرين، وتم تأسيس الإتحاد الآسيوي في عام 1954 في مانيلا في الفلبين، ويتخذ حالياً مدينة كوالالمبور الماليزية مقراً له.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق