الشأن السوري

بوتين يلتقي الأسد في حميميم ويأمر بسحب قوّاته من سوريا مهدّداً !!

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم الاثنين الحادي عشر من ديسمبر / كانون الأول الجاري، قاعدة حميميم الجوّية الروسية في سوريا، و كان في استقباله في القاعدة رأس النظام السوري بشار الأسد، و وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، و قائد مجموعة القوّات الروسية في سوريا الفريق أول سيرغي سوروفكين .

و قال بوتين أمام العسكريين : “آمر وزير الدفاع و رئيس هيئة الأركان العامّة ببدء التحضير لسحب مجموعة القوّات الروسية إلى نقاط مرابطتها الدائمة” . مضيفاً أنّه : “خلال أكثر من عامين قامت القوّات المسلّحة الروسية، مع الجيش السوري بدحر أقوى الجماعات الإرهابية الدوليّة، و نظراً لذلك اتخذتُ قراراً بعودة جزء كبير من القوّة العسكريّة الروسيّة الموجودة في سوريا إلى روسيا”.

و في سياق متصل هدّد بوتين قائلاً : “إذا رفع الإرهابيون رأسهم مرة أخرى في سوريا سنوجّه لهم ضربة لم يروها من قبل .. نغادر سوريا منتصرين ولن ننسى الخسائر التي تكبدناها في محاربة الإرهاب” .

فيما أعلن الكرملين أنّ الرئيس وصل ظهر اليوم إلى مصر ليلتقي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، قبل أن يتابع إلى تركيا للقاء رئيسها رجب طيب أردوغان .

و كان الجنرال فاليري غيراسيموف، رئيس هيئة الأركان العامة الروسية، قد صرّح في الثالث و العشرين من نوفمبر / تشرين الثاني الفائت، أنّ موسكو ”ستبقي على قاعدة حميميم و قاعدة الإمداد في طرطوس و المركز الروسي للمصالحة الوطنية، مع تقليص المجموعة العسكرية الروسية في سوريا بشكل ملموس حتّى نهاية العام الجاري”و في العشرين من الشهر الفائت التقى الأسد مع بوتين في منتجع سوتشي الروسي، و بحث معه المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية في سوريا .

المصدر : (وكالات روسيّة)
1021 assad putin

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى