الشأن السوري

57 مليار ليرة قيمة استهلاك السوريين من المتة ودعوات للعودة إلى الزهورات

نقلت صحيفة البعث الموالية للنظام السوري، يوم الإثنين الفائت، عن مصادر في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة للنظام السوري، أنه تم استيراد 24,799 طناً من مادة المتة خلال عام 2019، بقيمة بلغت 28,537,287 يورو ( ٥٧ مليار ليرة)، فيما جرى استيراد 33,407 أطنان متة بنحو 36.4 مليون يورو خلال 2018.

و أكد المصدر بحسب الصحيفة استنزاف هذه المادة كتلة مالية كبيرة من القطع الأجنبي، وتسائلت الصحيفة عن الفائدة التي يجنيها الاقتصاد من استيراد هذه المادة، ودعت الناس إلى الاعتماد على الزهورات والمليسة والزوفا والبابونج والزعتر والميرمية بدل المتة.

وقالت المصادر إن مستوردات سوريا من هذه المادة كانت عام 2015 تقارب 24 ألف طن بقيمة 23 مليون يورو، منوهةً بأنها تأتي في المرتبة الثانية من ناحية المشروبات الساخنة المستوردة بعد الشاي في سوريا.

اقرأ أيضاً : وزير اقتصاد النظام السوري: “الوضع الاقتصادي يتحسّن، والدليل زيادة الرواتب”

ويذكر أن أسعار المتة شهدت مؤخراً ارتفاعاً واختلافاً متبايناً بين مختلف المناطق ليصل سعر العلبة إلى 1800 ليرة التي تزن 250 غراماً في بعض المناطق وأخرى لامست فيها سعر 2000 ليرة سورية، مع التذكير بأن راتب الموظف الحكومي يتراوح بين 15 ألف إلى 30 ألف ليرة سورية فقط.

وعلق متابعون بالقول إن المثير للجدل هو دعوة الإعلام الموالي إلى مقاطعة متة واستبدالها بالزهورات، بدل المطالبة بتخفيض الأسعار التي لم تطل المتة وحدها بل إنها طالت كافة المواد الغذائية والأساسية في سوريا.

57 مليار ليرة قيمة استهلاك السوريين من المتة ودعوات للعودة إلى العودة للزهورات
57 مليار ليرة قيمة استهلاك السوريين من المتة ودعوات للعودة إلى العودة للزهورات

اقرأ أيضاً : صحيفة روسية تكشف مصير المنشآت العسكرية الروسية في سوريا بعد سقوط الأسد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق