نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 05/06/2020

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

هاجم فراس الأسد ابن رفعت، ابن عمه رأس النظام السوري، بشار الأسد وأقربائه من آل الأسد بطريقة مباشرة عبر منشور كتبه على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يوم أمس الخميس، واصفاً إياهم بأبشع العبارات.

وجاء كلام فراس، هذا رداً على أحد أبناء عمومته الذي وجه له إساءة مباشرة بعد كشفه حقائق عن النظام السوري والعائلة الحاكمة فيه، حيث كتب فراس منشوراً مطولاً عنهم كان أبرز النقاط التي تكلم فيها هي:

فراس وهجومه على آل الأسد

وقال فراس في منشوره الذي أكثر فيه من الشتائم على النظام السوري وعائلته الحاكمة: هايشين زعران بيت الأسد عليي صرلهم فترة وهاجمين عكل الجبهات”، واصفهم بـ”الفيروسات الحقيرة والزعران”.

كما تطرّق فراس للتكلم عن ممارسات آل الأسد بحق أبناء طائفتهم العلوية نفسها، فقد ذكر قصة قديمة عن الشخص الذي تكلم عنه بسوء، قائلًا: هو ابن عمار ابن عم بشار الأسد، وهو من أعلن حظرا للتجول في القرداحة عندما كان ما يزال شابا صغيرا”.

وتابع: بأن “ابن عمار أطلق النار على مراهق لم يسمع بالحظر آنذاك وكان ذاهباً عند الفجر للفرن ليشتري الخبز لأهله الفقراء فأرداه قتيلا”، مؤكداً بأنه نفسه “هو ابن عم هارون الأسد، الذي كان يصرّف الليرة على مدى سنوات الحرب بما يساوي ملايين الدولارات شهرياً بأسواق لبنان والأردن”.

فراس الأسد يتكلم عن فظائع أقاربه بالشعب السوري

أكد فراس بأن آل الأسد ينشرون سمومهم في كل مكان، فقد دمروا سوريا وهدموا مدنها وشردوا أهلها في مختلف أقاصي الأرض.

فيما خاطب أبناء عائلة الأسد وأقارب بشار، قائلاً: “ألا تخجلون من جيرانكم؟”، “ألا تشعرون بأنكم فيروسات حقيرة عندما توقفون هذا الشاب في الطريق لتهددوه بالابتعاد عن صفحة فراس”.

وتابع: “أيزعجكم تعليق أو لايك على صفحة فيسبوك ولا يزعجكم جوع الناس وفقرهم والقهر الذي يعيشون فيه؟”.

تكملة الخبر

غضب وتوتر بين روسيا والنظام السوري

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر خاصة من داخل دمشق، يوم أمس الخميس، عن عودة التوتر والغضب الروسي على النظام السوري، وذلك بسبب تغاضي النظام عن الوجود الإيراني داخل مناطق حيوية في مطار دمشق الدولي رغم اتفاق موسكو مع حكومة النظام على إنهاء الوجود الإيراني هناك.

وأكدت الصحيفة أنّ موسكو طلبت من النظام السوري في وقتٍ لاحقٍ، بعد تكرار الاستهداف الإسرائيلي لمطار دمشق الدولي، إنهاء وجود القوات الإيرانية فيه وفرض قيود صارمة على تنقلاتهم داخله وبعموم المنطقة لما لها من أهمية على القوات الروسية.

ووفقاً لما نشرته شبكة “رامبلر” العالمية واسعة الانتشار، فإنّ “الغرفة الزجاجية” عبارة عن مجمع يحتوي على 180 غرفة، وتتخذه القوات الإيرانية مركزًا لإدارة عمليات ميليشيات إيران، قبل أن يتم إجلاؤهم عنه بناء على اتفاق روسي مع النظام السوري.

تكملة الخبر

تعرّض جنديان من القوات التركية في إدلب، مساء اليوم الجمعة، لعملية اغتيال نفذها مجهولون قرب مدينة سرمين الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام شرق المحافظة، فيما شهد الريف الجنوبي مناوشات بين فصائل المعارضة وقوات النظام السوري.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ القوات التركية عثرت على جنديين تعرضّا لعملية اغتيال رميًا بالرصاص، حيث كان أحدهما مفارقًا للحياة، والآخر بحالة حرجة.

وأكمل مراسلنا بأنَّ عملية الاغتيال تمت على طريق سرمين- إدلب على بعد نحو 2 كيلومتر من حاجز لهيئة تحرير الشام، حيث أنَّ القتيل تعرّض لرصاصات قاتلة بالرأس، فيما المصاب تلقى رصاصات بالصدر.

تكملة الخبر

اتهم “ديفيد شينكر” مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، إدارة الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” بارتكاب خطأ فظيعاً قلب مسار الحرب في سوريا رأساً على عقب، وذلك في ندوة عبر الفيديو نظمها معهد واشنطن للشرق الأوسط أمس الخميس.

وبيّن أن إدارة الرئيس السابق ” باراك أوباما” ارتكبت خطأً كبيراً أتاح لروسيا تعزيز مواقعها في سوريا، وسمح لها بإنشاء قاعدة عسكرية في المنطقة، وهو ما منحها الشجاعة لاتخاذ المزيد من الخطوات.

وقال “شينكر”: “أعتقد أن إدارة أوباما رحَّبت بدخول روسيا إلى الحرب، معتقدةً أنها ستضع موسكو في موقف صعب، ولكن روسيا قلبت مسار الحرب وسمحت للنظام السوري بالبقاء هناك حتى الآن” .

تكملة الخبر 

طابور جديد في مناطق سيطرة النظام السوري بعد طوابير الغاز والخبز

طابور جديد في مناطق سيطرة النظام السوري بعد طوابير الغاز والخبز
طابور جديد في مناطق سيطرة النظام السوري بعد طوابير الغاز والخبز

أثار عرض شاب سوري ثلاثيني، بممارسة الرذيلة مع طفلة صغيرة مقابل بضعة آلاف، اليوم الجمعة، سخط أهالي مدينة الحسكة، الذين اعتبروه أسلوب “لا أخلاقي”.

وأفاد مراسل ستيب نيوز الإخبارية، نقلاً عن مصادر محلية قولهم، إنَّ شاباً يبلغ من العمر (37 عاماً) من أهالي قرية مركدة جنوب الحسكة، طلب من طفلة تبلغ من العمر (9 سنوات) ممارسة الجنس معه مقابل مبلغ مالي قدره 3000 ليرة سورية.

وبحسب تلك المصادر، فإن الطفلة قامت بإبلاغ والدها بالأمر، ما دفعه إلى مهاجمة الشاب (م – ع) وضربه بحديدة على رأسه عدّة مرات، كما قام بكسر يده.

وأشار مراسلنا إلى أن الأهالي، قاموا بإسعاف الشاب المذكور إلى المستشفى الوطني بالحسكة.

وحصلت إثر ذلك، عدّة مشاجرات بين أهالي الشاب وأهالي الطفلة، استدعى ذلك تدخل عدد من كبار المنطقة، حيث قرروا ترك مصير الشاب لأهل الطفلة بعد فعلته هذه.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

نشرت صحيفة “الرأي” الأردنية، يوم أمس الخميس، خبراً يتعلق بموسم الحج القادم، قائلةً إنه لن يتم إلغاؤه من جانب السلطات السعودية هذا العام بسبب وباء فيروس كروونا المستجد (كوفيد-19) كما هو متوقع.

وذكرت الصحيفة أن مصدراً مطلعاً في قطاع السياحة قال إن السلطات السعودية تنوي فتح باب الحج لهذا العام، ولكن بشكل مختصر، وبأعداد محدودة من مسلمي الدول العربية والإسلامية بسبب انتشار كورونا.

وأشار المصدر إلى أن “آلية احتساب النسب وأعداد الحجاج من الدول المختلفة ستعلنها السعودية في قرار تفصيلي قريباً”و أوضح أن المستثنى من هم كبار السن فوق ٦٠ عامًا وأصحاب الأمراض المزمنة؛ خوفاً من إصابتهم بفيروس كورونا.

وتوقع المصدر أن “تتجه السلطات السعودية – لحصر وتقليل الأعداد – بالاكتفاء بإقامة الحجاج بمكة المكرمة ومنى لأداء شعائر الحج دون فتح المجال لزيارة المدينة المنورة”.

تكملة الخبر

تشهد سماء الدول العربية وعدد آخر من بلدان العالم، مساء اليوم الجمعة، حدث فلكي نادر، تُسمى بخسوف “شبه ظل القمر” ويستمر 3 ساعات و18 دقيقة.

في هذه الظاهرة، سيخسف ما نسبته 57% من قطر قرص القمر، مع إمكانية ملاحظة اختلاف بسيط على إضاءة القمر قرب وقت الذروة.

خسوف شبه ظل القمر

وبحسب رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس، ماجد أبو زاهرة، فإن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد اليوم الجمعة، ثاني خسوف للقمر من أربعة هذا العام، وهو خسوف شبه الظل، وسوف يستمر 3 ساعات و18 دقيقة، على حدِّ قوله.

وقال إنَّ: “خسوف شبه الظل يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض المسمى (شبه الظل)، وخلال هذا النوع من الخسوف ستخفت إضاءة القمر قليلاً”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أشارت الحكومة اليونانيـة، خلال الساعات الأخيرة، إلى جاهزيتها لأي تحرك عسكري ضد تركيا ردًا على الاستفزازات التي تهدد حقوقها السيادية.

اليونان تلوّح بالحلول العسكرية

حيث قال وزير الدفاع اليُوناني “نيكوس بانايوتوبولوس” في حديث على أحد المحطات اليُونانية إنَّ بلاده تلاحظ ازدياد الاستفزازات التركية في الآونة الأخيرة، وفق تعبيره.

وأكمل: ” كان سلوك تركيا عدوانيًا جدًا في الفترة الأخيرة.. أعتقد أنَّ طريقتنا الوحيدة للتعامل مع هذا السلوك

الذي يميل عمومًا للعدوان تتلخص باستخدام جميع الأسلحة الدبلوماسية، وضمان زيادة قدرة جيشنا على الردع”.

وردًا على سؤال وجهه المحاور لوزير الدفاع اليوناني حول ما إذا كانت أثينا مستعدة لحل عسكري

للنزاع مع تركيا (مثل ما لمّح مسؤول يوناني) مؤخرًا، أجاب بانايوتوبولوس: “بالضبط كذلك”.

متابعًا:” بالطبع.. كل شيء ممكن بما في ذلك العمل العسكري، نحن لا نريد ذلك، ولكننا

نريد أن نوضح أننا نريد سنبذل قصارى جهدنا لحماية حقوقنا السيادية، قدر الإمكان”.

تكملة الخبر

توجّه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، بالشكر إلى السلطات الإيرانية عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”.

ترامب يشكر إيران

وجاءت تغريدة ترامب، على خلفية إفراج السلطات الإيرانية عن، مايكل وايت، العنصر السابق في البحرية الأمريكية، بعد نحو عامين من الاحتجاز.

ونشر ترامب، لقطات تظهر عودة “وايت” إلى وطنه، قائلاً: “من العظيم أن مايكل في وطنه، لقد وصل منذ قليل، وهذا أمرٌّ مثير جداً”.

وأضاف: “شكراً يا إيران. لا تنتظروا الانتخابات الأمريكية لإبرام صفقة كبرى. سأفوز فيها وستبرمون صفقة أفضل الآن!”

الإساءة إلى خامنئي

وكانت السلطات الإيرانية، احتجزت، وايت، في يوليو 2018 خلال زيارة للقاء امرأة تواصل معها عبر الإنترنت، وأقام معها علاقات غرامية.

وحكم عليه آنذاك، بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة الإساءة إلى المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، ونشر معلومات سريّة في الإنترنت.

تكملة الخبر

روسيا تعلن حالة الطوارئ

أظهرت صور جوية الكارثة البيئية التي حلت على أنهار القطب الشمالي بعد تسرب آلاف الأطنان من الوقود إليها من إحدى المحطات الروسية ، ما جعل لونها يتحول إلى اللون الأحمر.

وأفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الصور الصادمة ومقاطع الفيديو كشفت عن كارثة تلوث نهر أمبارنايا بالقرب من نوريلسك في القطب الشمالي الروسي بـ ٢٠ ألف طن من الوقود، حيث توقع الخبراء أن تصل تكلفة التنظيف إلى ١.١٦ مليار جنيه استرليني.

 

أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” حالة الطوارئ في منطقة شمالي سيبيريا، أول أمس الاربعاء

بعد أن تسبب تسرب ضخم للوقود في تحول نهر أمبارنايا إلى اللون الأحمر، وهدد بإلحاق أضرار كبيرة ببيئة القطب الشمالي.

حيث نقلت صحيفة ” نيويورك تايمز” الامريكية خبر تسرب أكثر من 20 ألف طن من الديزل

إلى نهر أمبارنايا قرب مدينة “نوريلسك” ، وذلك بعد انهيار خزان وقود في محطة للطاقة.

ومن جهتها أصدرت شركة نوريلسك نيكل المتسببة بالحادث بياناً قال فيه إن ذوبان الجليد

أدى إلى انهيار أحد خزانات الوقود لديها، وأدى لتسرب الزيت لمسافة نحو 10 كيلومترات.

تكملة الخبر

تحاول أمريكا إخماد موجة الغضب التي أصابت البلاد بعد قتل جورج فلويد بطريقة لا إنسانية على يد عناصر الشرطة، حيث جهزت له مراسماً لائقة لتشييعه، إضافة إلى تابوت صنع من الذهب.

سلسلة من 3 مراسم

وقد تدفق مشيعون على حرم جامعي في “مينابوليس”، يوم أمس الخميس للمشاركة

في الفعالية الأولى من سلسلة من 3 مراسم تأبين مقررة لجورج فلويد، وتقرر إقامة قداس بعد الظهر بجامعة “نورث سنترال”

حيث كان زعيم الحقوق المدنية القس “أل شاربتون” من بين أولئك المقرر أن يثنون على فلويد

الذي رحل عن عمر 46 عاماً، وقال شاربتون قبل التجمع “لقد كان إنساناً جيداً و لديه عائلة، لديه أحلام، لديه آمال.

الواجب الحقيقي لأي شخص بهذا النوع من المهام هو التأكيد على قيمة الحياة البشرية التي تم سلبها، ما يعطي سبب حدوث الحراك”.

النعش الذهبي داخل الحرم

وتربع النعش الذهبي داخل الحرم محاطاً بالزهور البيضاء والحمراء، وتم عرض صورة جدارية لفلويد

رسمت في زاوية الشارع حيث تم تثبيتها على الرصيف من قبل الشرطة، وكانت الرسالة الموجودة

على اللوحة الجدارية تقول “يمكنني التنفس الآن”، بالإشارة إلى اللحظات الأخيرة التي عاشها فلويد

وهو يصرخ ” لا أستطيع التنفس” ويستوعب الحرم الجامعي عادة نحو ألف شخص، لكن بسبب تفشي فيروس كورونا، تم خفض السعة إلى حوالي 500، وارتدى المشيعون كمامات

وقال فيلونيس فلويد، أحد أشقاء فلويد، في مراسم تأبينه “الكل يريد العدالة، نريد العدالة لجورج وسوف يحصل عليها”،

وأضاف فيلونيس الذي كان يرتدي سترة داكنة ويضع شارة عليها صورة لأخيه وعبارة “لا أستطيع التنفس”، وهي آخر كلمات الراحل كما ذكرنا سابقاً.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق