أخبار العالم

تشمل اللاجئين السوريين وملف الجنسية.. أحزاب المعارضة التركية تكشف برنامجها في حال حكم البلاد

اتفقت 6 من أحزاب المعارضة التركية على خارطة طريق تحدد سياستها في حكم البلاد في حال فازت بالانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها منتصف العام الجاري.

 

اتفاق أحزاب المعارضة التركية 

 

وحسب ما نقلت وسائل إعلام فإن سياسية أحزاب المعارضة التركية في حكم البلاد طرحت في كتاب مؤلف من 240 صفحة، وجاء إعلان البرنامج الذي أطلق عليه اسم “نص اتفاق السياسات المشتركة” خلال اجتماعات “الطاولة السداسية” لأحزاب المعارضة.

 

ويتألف نص الاتفاق من 9 عناوين رئيسة، ويحتوي على ما يزيد على ألفي قانون وتشريع ووعد انتخابي تتعهد أحزاب المعارضة بالعمل على تحقيقها في حال فوزها في الانتخابات وتسلمها حكم البلاد.

 

أبرز الوعود داخلياً

 

وفي السياسة الداخلية التي تراها الأحزاب المعارضة التركية، تعهدت بجعل مدة ولاية رئاسة الجمهورية 7 سنوات غير قابلة للتجديد، وإعادة مقر الرئاسة إلى قصر تشانكايا في أنقرة وفتح جميع الاستراحات والقصور الرئاسية أمام المواطنين والزائرين. ووعدت المعارضة ببيع الطائرات الرئاسية كافة.

 

كما تعهدوا بخفض العتبة الانتخابية إلى 3% أمام الأحزاب لدخول البرلمان، وتقديم مساعدة من خزينة الدولة للأحزاب التي تتمكن من الحصول على 1% من الأصوات فما فوق.

 

إضافة إلى ذلك تعهد بإلغاء العمل بنظام الوصاية على البلديات.

 

الملف الاقتصادي

 

أما الملف الاقتصادي الذي يعتبر أبرز الملفات تنافسية بين حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأحزاب المعارضة، فقد تعهدت الأحزاب في بيانها بالعمل على خفض التضخم إلى خانة واحدة بشكل ثابت خلال عامين مع العمل على إعادة الاعتبار لليرة التركية.

 

كما وعدت بمضاعفة نصيب الفرد من الدخل القومي على الدولار الأمريكي إلى 200% في غضون 5 سنوات.

 

إضافة إلى إلغاء رسوم الخروج من البلاد وخفض رسوم استخراج جواز السفر، وإلغاء عدد من المشاريع المثيرة للجدل مثل مشروع قناة إسطنبول، وجميع المناقصات والعقود المتعلقة بمشاريع المدن الطبية التي لم تنجز بعد.

 

ماذا عن السياسة الخارجية لتركيا؟ 

 

ركز برنامج المعارضة على منطقتي الشرق الأوسط وشرقي المتوسط الذي يشهد توترًا مطردًا مع اليونان، حيث أكدت أحزاب المعارضة التركية أن “تركيا ستحترم استقلال دول منطقة الشرق الأوسط وسيادتها ووحدة أراضيها، ولن تتدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول. ولن تكون تركيا دولة تنحاز في تعاطيها مع المشاكل فيما بين دول المنطقة، بل دولة تسهّل الحلول”. 

 

كما أشارت إلى أنه “سيجري العمل على تحويل بحر إيجة إلى منطقة سلام وتعاون وحسن جوار”، في إشارة إلى التوتر القائم مع اليونان. 

 

كما ستعمل المعارضة التركية في حال فوزها بالانتخابات على إعادة البلاد إلى المشاركة بمشروع صناعة طائرات “إف-35” الأمريكية. 

 

ملف اللاجئين 

 

كان ملف اللاجئين واحداً من أكثر الملفات المثيرة للجدل في تركيا بين أردوغان والمعارضة، لا سيما أن تركيا استقبلت ملايين اللاجئين من سوريا خلال الحرب. 

 

وفي هذا الصدد تعهدت أحزاب المعارضة التركية بأنه سيتم العمل على إعادة اللاجئين السوريين الذين يحملون بطاقة الحماية المؤقتة (يبلغ عددهم أكثر من 3 ملايين ونصف المليون) في أقرب وقت ممكن، كما ستعقد اتفاقيات مع البلدان المصدرة للاجئين. 

 

وتعهدت المعارضة بإعادة النظر في اتفاقية إعادة القبول المبرمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي عام 2016 المتعلقة بتوزيع اللاجئين الذين يدخلون دول الاتحاد الأوروبي عبر تركيا.

 

كما تضمن برنامج المعارضة إيقاف منح الجنسية للأجانب مقابل شراء عقار أو وضع ودائع بالعملات الأجنبية في البنوك التركية.

 

ورغم أن المعارضة التركية لم تتوصل إلى اتفاق يحدد مرشح مشترك لها ينافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا أنها تواصل تكثيف اجتماعاتها للوصول إلى نتائج قبل خوض غمار السباق الانتخابي الأهم في تركيا هذا العام. 

 

هل يحق لأردوغان ولاية رئاسية ثالثة؟.. المعارضة التركية تثير جدلاً بمادة دستورية

 

تشمل اللاجئين السوريين وملف الجنسية.. أحزاب المعارضة التركية تكشف برنامجها في حال حكم البلاد
تشمل اللاجئين السوريين وملف الجنسية.. أحزاب المعارضة التركية تكشف برنامجها في حال حكم البلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى