الشأن السوري

(واشنطن ، سيول) تعتزمان وقف المناورات المشتركة إذا تم انتزاع السلاح النووي !

قالت وسائل إعلام دوليّة اليوم الأحد السابع والعشرين من يونيو / حزيران الجاري، إنَّ كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعتزمان إعلان تعليق مناورات عسكرية كبرى هذا الأسبوع، على أن يتم استئنافها إذا لم تفِ كوريا الشمالية بتعهدها بنزع السلاح النووي، وبحسب مصدر حكومي قال إنَّ التعليق سيؤثر على الأرجح على المناورات المشتركة الكبرى فقط دون أن يطال ذلك التدريبات العسكرية الروتينية.

وتعتبر خطوة الرئيس “ترامب” مفاجئة عندما تعهّد بإنهاء المناورات العسكرية بعد لقائه بزعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ أون” في سنغافورة الأسبوع الماضي، وقالت القوات الأميركية في كوريا عقب الإعلان، إنها لم تتلق أي توجيهات بشأن وقف أي تدريبات، في حين قال مسؤولون من كوريا الجنوبية إنهم يحاولون تحديد التدريبات التي قصدها ترامب في تصريحاته.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، قال رئيس كوريا الجنوبية “مون جيه إن”، إنَّ حكومته ستحتاج لأن تتسم بالمرونة فيما يتعلق بوضع ضغوط عسكرية على كوريا الشمالية إذا ماكانت صادقة بشأن نزع السلاح النووي، وذكر مكتب مون في بيان له أنَّ الرئيس قال ” إنَّ بلاده ستبحث بحرص أمر التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة “، وأنه طلب من مسؤوليه التعاون مع الولايات المتحدة بهذا الشأن.

وبحسب وسائل إعلام، إنَّ مسؤولين من كوريا الجنوبية طلبوا من نظرائهم في كوريا الشمالية خلال محادثات عسكرية بين الكوريتين، إبعاد المدفعية لمسافة تتراوح بين 30 و40 كيلومتراً عن خط ترسيم الحدود العسكري (شديد التحصين) الذي يفصل الدولتين، وكانت هذه المحادثات وهي الأولى من نوعها منذ أكثر من عقد، والتي عُقدت بقرية “بانمونجوم” الحدودية في المنطقة منزوعة السلاح، بعد قمة بين الكوريتين في أبريل وافق خلالها قائدا البلدين على تهدئة التوتر ووقف كل الأعمال العدائية.

 

16225
CAPTION CORRECTION CORRECTS BYLINE: U.S. President Donald Trump and North Korea leader Kim Jong Un walk from lunch at the Capella resort on Sentosa Island Tuesday, June 12, 2018 in Singapore. (AP Photo/Susan Walsh, Pool)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى