الشأن السوريسلايد رئيسي

غضب وتوتر بين روسيا والنظام السوري بسبب “غرفة زجاجية” داخل مطار دمشق الدولي

غضب وتوتر بين روسيا والنظام السوري

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر خاصة من داخل دمشق، يوم أمس الخميس، عن عودة التوتر والغضب الروسي على النظام السوري، وذلك بسبب تغاضي النظام عن الوجود الإيراني داخل مناطق حيوية في مطار دمشق الدولي رغم اتفاق موسكو مع حكومة النظام على إنهاء الوجود الإيراني هناك.

وأكدت الصحيفة أنّ موسكو طلبت من النظام السوري في وقتٍ لاحقٍ، بعد تكرار الاستهداف الإسرائيلي لمطار دمشق الدولي، إنهاء وجود القوات الإيرانية فيه وفرض قيود صارمة على تنقلاتهم داخله وبعموم المنطقة لما لها من أهمية على القوات الروسية.

ووفقاً لما نشرته شبكة “رامبلر” العالمية واسعة الانتشار، فإنّ “الغرفة الزجاجية” عبارة عن مجمع يحتوي على 180 غرفة، وتتخذه القوات الإيرانية مركزًا لإدارة عمليات ميليشيات إيران، قبل أن يتم إجلاؤهم عنه بناء على اتفاق روسي مع النظام السوري.

اقرأ أيضاً : صحيفة روسية تكشف مصير المنشآت العسكرية الروسية في سوريا بعد سقوط الأسد

في حين أشارت الصحيفة إلى أنّ سبب حَقن روسيا على النظام أنّ الأولى تعهدت بإعادة ترميم المجمع، وكانت تستعد لضخ استثمارات في هذا المجال، لكن القوات الإيرانية بددت هذه الاستثمارات بعودة استخدامها وجعلها مركزًا لعلاج كورونا في صفوف القوات الإيرانية بالمنطقة.

والجدير بالذكر أنّ طيران الجو الإسرائيلي كثيرًا ما يستهدف مطار دمشق الدولي بحجة الغرفة الزجاجية ووجود غرفة عمليات عسكرية إيرانية فيها، كان آخر هذه الإستهدافات في منتصف شهر يناير /شباط الماضي من العام الجاري فقد نفّذت عدة غارات قالت إنها بسبب وصول شحنات أسلحة إيرانية إلى المطار.

اقرأ أيضاً : فراس طلاس يكشف رؤيا الدولة العميقة لمصير الأسد.. ونوايا روسيا من تملّك 36 موقعاً سورياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى